عيونكم حافظوا علي صحتها

العيون في فصل الصيف

الصيف موسم ارتفاع درجات الحرارة , الشمس الساطعة بشدة – تيارات هوائية ساخنة – جفاف الجو .

كل ما سبق يؤثر تأثيراً مباشر على الجسم عامة والعينين خاصة , حتى في المناطق التي لا تتعدى فيها حرارة الصيف 35 درجة يحس الإنسان بهذه التغيرات , فكيف بتلك التغيرات في مناطق صحراوية أصلا حيث ترتفع درجة الحرارة لما يقارب 50 درجة مئوية ويزيد بلا شك الوضع يكون أسوء من سابقتها .

نحن نعيش في منطقة حارة جداً وجافة في آن معاً , وهذه الصفات المناخية إضافة إلى الغبار و التيارات الهوائية الساخنة الجافة هي ذات تأثير سلبي كبير على سطح العين و كذلك عدسة العين ومركز الإبصار في الشبكية .

التأثيرات السطحية تبدأ بإحساس بالجفاف والحكة وعدم وضوح الرؤية مع احمرار بسطح العين و قد تصل إلى خدوش وعتامات بسطح القرنية .

عدسة العين تتأثر بالأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس و تؤدي إلى عتامات وتكون الماء الأبيض ( كتاراكت ) .

مركز الإبصار بالشبكية كذلك يتأثر بأشعة الشمس وخصوصاً فوق البنفسجية قد يؤدي إلى تغيرات صيغية بأجزاء في مركز الرؤية بالشبكية .

ماذا يمكن عملة للتقليل من التأثيرات السلبية للصيف و تغيراته المناخية على أعيننا ؟

التقليل حسب الإمكانية من التعرض الطويل للأجواء الصيفية الشديدة نهاراً وهذا الشيء نسبي يعتمد على نوعية العمل والروتين اليومي من شخص إلى آخر.

بعض الاحتياطات التي تقلل من التأثير السلبي المباشر لهذه الأجواء من استخدام لأغطية الرأس بألوان فاتحة تعكس أشعة الشمس مثل الغترة البيضاء و القبعات حيث تعمل كواقي من أشعة الشمس على الوجه بما في ذلك العينين , لبس النظارات الشمسية بحجم مناسب و نوعية بها فلتر حماية من الأشعة فوق البنفسجية ( UV filter ) ومن الجدير ذكره أن فائدة لبس النظارات الشمسية زيادة على وجود الفلترUV فالنظارة أيضاً تحمي من توهج الشمس وانعكاساتها إضافة إلى حجبها للتيارات الهوائية المباشرة من الوصول إلى سطح العين مما يقلل من تبخر الطبقة الدمعية على سطح القرنية ويحافظ على سطح العين في حالة رطبة تساعد على الرؤية و حماية القرنية و الملتحمة من الآثار الجانبية للجفاف .

والنظارات الشمسية ليست للموضة فقط بل لها فائدة كبيرة لحماية العينين من التأثيرات الجوية

على العين في فصل الصيف نحتاج لشرب الماء بكثرة لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل بسبب الحرارة الشديدة و جفاف الجو , وتتعرض الطبقة الدمعية في العين للتبخر في هذا الفصل وخاصة لمن يتعرضون لتلك الأجواء الصيفية بسبب مواقع أعمالهم بخارج المكاتب و المباني. لذلك ننصح باستخدام القطرات المرطبة لتعويض تبخر الطبقة الدمعية الفائدة تكون أكبر لو استخدمت القطرات المرطبة باردة .

وننصح باستخدام الكمادات الباردة للعين عند الإحساس بإرهاق و جفاف وحكة وفي حالات معينة مثلا لجفاف الشديد وبعد عمليات تصحيح النظر ومن لديهم جفاف مسبقاً .

يمكن استخدام سدادات طبية صغيرة تساعد على إبقاء الدمع يرطب العين فترة أطول دون تأثيرات جانبية .

نتمنى لكم صيفاً هادئاً و رؤية واضحة جلية .

منقول : مركز ابن رشد التخصصي – الصفحة الطبية

كل الردود: 3
1.
عضو قديم رقم 314345
12:56:17 2013.06.29 [مكة]
والله ما يبيلها لا غترة بيضه ولا نظارة .. يبغالها موتر مظلل كتم ومكييييييييييف
2.
12:58:11 2013.06.29 [مكة]
كما أن للشمس آثار جانبية خطيرة وقد تسبب بالوفاة احياناً إالا انها لها جوانب ايجابية كبيرة : التقليل من الاستهلاك الكهربائي وذلك بامكانك وضع البراد في ضوء الشمس المحرقة والاستمتاع بشرب شاي من وحي الطبيعة .. تغيير لون البشرة الى اللون البرونزي الصارخ وذلك لمساوته بلون الركب السمراء حتى يصبح الجسم متناسق الالوان ناهيك عن التقليد المؤقت للبرازيليات حيث ان لون بشرتهم برونزي داكن وذلك من خلق الله .. ولتوفير شراء متان من الصيدلية وتوفير قيمته لشراء احتياجات كالبندول ومخففات الصداع من تأثير الشمس لأ قدر الله ,, الشمس تمدنا بالفيتامينات الرئيسية والضرورية للجسم مثل فيتامين د ونفص الكالسيوم والتي تعطينا بور اضافي ليصبح جسمك وقوة تحملك 2 حصان . اثناء غسيل ملابسك فلا داعي للنشاف واستهلاك دورانه وتوفير الكهرباء لتشغيلة بالخلاط وعصر البرتقال المفيد لأشعة الشمس الملتهبة لتعويض ونفص كمية السوائل المهدرة وبكميات كبيرة واحنا مو نافصين .. تفيد الشمس اثناء البرد فهي تمدنا بالدفء والحنان في فصل الشتااااء .. التجول في نهار الشمس العالية نوع من القوة والشدة وقد يسمونك حيئذ حصان القايلة !!! كل ما سبق لا بد من ارتداء نظارات لحامين الحديد لمواجهة اي تأثير لألوان الحديد المنصهرة والمائله للون الأحمر وذلك من تأثير شدة الحرارة . لعلك استفدت من السابق ذكره ... ============================== واليك نكته ع السريع لمحششين بيطلعون للشمس محششين سمعو ان الامريكان هبطوا على القمر وقالو لازم نسوي شي اكبر من اللي سووه وقرروا يطلعون للشمس واجتمعوا المحششين وبدأو بالدراسات امريكا سمعت الخبر وانهبلت وقالو بيطلعون للشمس مجانين هذولا ؟؟ وارسلو وفد فورا من امريكا على المحششين , وصل الوفد وقابل كبير المحششين وسألوه : انتوا من جدكم بتطلعوا ع الشمس قالو : اي وليه مستغربين يعني قال الوفد : طيب ما تخافون الشمس تحرقكم قالوا : ههههه شف الحمير يحسبوننا بنطلع بالنهار !!! ========================= طبت وطاب مسائك بكل خير واشكر لك حسن النقل والتصرف ...
3.
13:03:51 2013.06.29 [مكة]
والله جبتوها على الوجع الله يجزاكم خير عيوني تالمني من كثر العمل على الكومبيوتر و الشاشة 14 انش ! الله المستعان النظارات الطبية سويتها بكذا مكان (محترم) و تعبتني اكثر الله يعافينا و اياكم دمتم بود
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!