أيهما أشد تأثيرا ..؟!!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D، MBA، CFC، CFA، CPM، MFM، CICA، CRA

أيهما أشد تأثيرا ..؟!!



ان العاقل الواعى الذى ينظر للاسواق المالية بالمنطقة ويعمل الاليات المعروفة مثل التحليل الفنى والاساسى ينظر للاسواق المالية بالمنطقة ويحاول ان يستشرف الظروف المحيطة ليعرف ماذا ينتظر هذه الاسواق فى المستقبل القريب ...!!
كان هناك مؤثرات مهمة فى الاسواق فيما مضى مثل الاقتصاد العالمى و ظروف الاسواق الاوربية والديون السيادية لدول منطقة اليورو وقد تحدثنا كثيرا عن معامل الارتباط بين تلك الاسواق العالمية واسواق المنطقة وكان الخبراء والمحللون مختلفين فى معامل الارتباط المذكور بين معامل كامل الارتباط او لا ..!!
وقد كان معروفا لفترة ماضية انه اذا اصبحت الاسواق العالمية على انخفاض فلاشك ان هناك تأثيرا واضحا على اسواقنا المالية قد يكون اكثر انخفاضا او اشد تأثيرا .!!
أما الان فاننى ارى عاملا مختلفا ليس بالجديد ولكنه سيصبح اشد تأثيرا الا وهى العوامل الجيوسياسية التى بدأت تطل برأسها على المشهد الاقتصادى بصورة واضحة ..!!
للاسف ان منطقتنا مقبلة على تداعيات سياسية شديدة الوطأة فى العديد من دول المنطقة ولا شك سيكون لها تأثيرات على الاسواق المالية الاقليمية والمحلية . وتبدأ هذه التأثيرات بدء من تطورات الازمة السورية والتى تتفاقم يوما بعد يوم دون ان يلوح فى الافق حلا او حسما بين الاطراف المتنازعة وزادت بدخول اطراف اخرى على الساحة فانتقلت الازمة الى لبنان وما حدث مؤخرا من اشتباكات بين الجيش اللبنانى ومؤيدى الشيخ أحمد الاسير مما يزيد الصورة قتامة والتداعيات شدة ..!!
وفى مصر سادت حالة من الشد والجذب بين الرئيس المنتخب وجبهة المعارضة واصبح كل طرف يستخدم المباح وغيره من الوسائل للانتصار فى معركته لحسم المعركة لصالحه ..!!
والسؤال الذى يطرح نفسه ايهما اشد تأثيرا على اسواقنا المالية فى المرحلة المقبلة ظروف وعوامل الاقتصاد العالمى كما كان فى الفترة السابقة ام العوامل الجيوسياسية التى تحيط بالمنطقة ....؟!!
بالطبع الجزم بتأثير احد العاملين منفردا امر ليس منطقيا وانما تأثيرهما سيكون اكيدا وانما تأثير العوامل الجيوسياسية سيكون هو ااشد والاكثر تأثيرا وما الانخفاضات الاخيرة فى اسواق مصر والسعودية والخليج دون وجود اى اخبار اقتصادية عالمية واضحة يؤكد علو كعب العوامل الجيو سياسية وتداعياتها الواضحة وانه سيكون هو التأثير الاشد فى المرحلة القادمة – للاسف الشديد – وهو ما ارجو الا يكون وقعها شديدا على اسواقنا ومستثمرينا ومساهمينا .... الله تعالى اسأل ان يخفف وطأة الاحداث الجارية على أمتنا وشعوبنا وان يوفق القائمين عليها التوفيق والسداد ...!!

كل الردود: 0
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!