خبراء: السعودية ستجني المليارات من تغيير العطلة

توقع اقتصاديون أن يستفيد الاقتصاد السعودي بنسبة كبيرة من القرار الملكي القاضي بتغيير الإجازة الأسبوعية إلى السبت والجمعة بدلاً من الخميس والجمعة اعتباراً من نهاية الشهر الجاري، مشددين على أن هذا الأمر سيقرب السعودي أكثر من العالم الخارجي ويقلص فترات التعطيل من أربعة أيام إلى ثلاثة، مما سيحقق أرباحا تقدر بمليارات الدولارات للاقتصاد السعودي.

وأشاروا في حديثهم لـ'العربية.نت'، أن قرار تعديل العطلة سيزيد أكثر من الاندماج الاقتصادي الخليجي بعد أن أصبحت السعودية الدولة الأخيرة التي تطبق عطلة الجمعة والسبت بعد أن طبقته دول المجلس سابقا.

ويؤكد رئيس الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية عبدالرحمن الراشد على أن القرار الملكي هو خطوة جديدة في طريق الاندماج الاقتصادي الخليجي بعد أن أصبحت أيام الإجازة متشابهة في كل دول الخليج بعد أن كانت السعودية الدولة الوحيدة التي تطبق إجازة الخميس الجمعة، بعد أن تحولت عمان إلى الجمعة والسبت.

ويشدد الراشد على أنه لم يكن من الممكن تطبيق الوحدة الاقتصادية مع دول مجلس التعاون الخليجي بينما نحن نختلف معهم في مواعيد الإجازة الأسبوعية.

ويقول لـ'العربية.نت' 'القرار خطوة مهمة نحو إيجاد المزيد من الاندماج الاقتصادي الخليجي، خاصة وأن العطلة الاسبوعية في كل دول الخليج يومي الجمعة والسبت'.

من جانبه يشدد المحلل الاقتصادي الدكتور ياسين الجفري على أن الاقتصاد السعودي سيكسب الكثير جراء التغيير الجديد، ولكنه يفضل الانتظار حتى بدء تطبيق القرار لمعرفة مدى الأرباح التي سيحققها الاقتصاد السعودي منه.

ويقول لـ'العربية.نت' 'الآن بات الفارق بيننا وبين الدول العالمية يوم واحد فقط هو يوم الجمعة، وكسبنا يوما إضافيا بالعمل يوم الخميس، وهو أمر سينعكس بشكل إيجابي على التعاملات الدولية وعلى إنتاج المصانع السعودية التي كسبت يوما إضافيا من التصدير'.

ويتابع 'كنا الدولة الوحيدة في العالم التي تطبق إجازة يوم الخميس.. نحن الآن متفقون مع دول الخليج وأقرب للعالم، ولهذا الأمر فوائد اقتصادية كبيرة سيظهر تأثيرها مع بدء التطبيق.. من الصعب الآن تحديد أرقام، ولكنها ستكون كبيرة'.

وتتفق المحللة الاقتصادية وسيدة الأعمال الدكتورة ريم أسعد مع رأي الدكتور الجفري، مقدرة حجم الأرباح التي سيحققها الاقتصاد السعودي جراء تعديل موعد الإجازة الرسمية بالمليارات من الدولارات.

وتقول لـ'العربية.نت' 'تعديل الاجازة إلى الجمعة والسبت سيفيد القطاع المالي كثيرا، لأنه سيقلص عدد الأيام التي يتعطل فيها العمل المالي الدولي والسندات وتداول العملات من أربعة إلى ثلاثة أيام فقط..أصبح هنا فارق يوم واحد، وهذا اليوم لو قدر حجم الاستثمار فيه سيكون بمليارات الدولارات.. إضافة إلى زيادة التحويلات الخارجية وهي ستحقق أرباحا كبيرة'.

وتتابع 'ستستفيد البنوك المحلية فيما يتعلق بتعاملاتها الخارجية، أما محليا فلن يتغير شيء ولكن موظفي الخزينة والتعاملات الخارجية الذين كانوا يحصلون على إجازة السبت والأحد للتوافق مع البنوك الخارجية سيستفيدون من يوم إضافي يقضونه مع عائلاتهم التي كانت تحصل على إجازة يومي الخميس والجمعة.. وفي هذا فائدة كبيرة لهم'.

ومن جانبه يشدد رئيس اللجنة الخارجية في مجلس الشورى السعودي الدكتور عبدالله العسكر على أن التغيير سيكون مفيدا للاقتصاد السعودي كثيرا، كونه سيربط الاقتصاد السعودي بالاقتصاد العالمي أكثير.

ويقول لـ'العربية.نت' 'لا يوجد ما يمنع تغيير العطلة طالما أنه أفضل، علينا أن نسير مع العالم من حولنا وألا نشذ عنه، ونعارض كل ماهو جديد من أجل المعارضة فقط، ونغلف تلك المعارضة بحجج دينية'.

ويتابع 'التغير هو جانب اقتصادي اجتماعي بحت هدفه أن نتفق مع العالم في أيام العمل كي لا تتعطل مصالح المواطنين.. هذا الأمر أشبه عندما قررنا تغيير الساعة من التوقيت الزوالي للتوقيت الغروبي، وكيف قالوا إن هذا اتباع للغرب وإنه لا يجوز.. لم يكن هناك أي ضغط علينا لإحداث هذه التغييرات، بل نحن من يشعر أن هناك تعطيلا للأعمال بسبب تضارب مواعيد الإجازات مع العالم من حولنا'.

كل الردود: 12

عرض:
1.
عضو قديم رقم 258273
10:12:09 2013.06.25 [مكة]
ء صحيح ، لكن ليس المواطن بل هوامير البلد الممسكين باقتصاده في العقار وفي البورصه وفي كل شي والمواطن ماله الا يتفرج فقط . بالله عليكم شفتو قرار او شي يقر فيه مصلحه للمواطن ؟ كلها تصب في صالح التجار والهوامير والمواطن يطلع بمولة بلا حمص :) عزائنا في يوم الخميس وربوعنا فله ومن هالجمل اللي راح تندثر . والسبت اللي كان عدونا الاول صار صديقنا بالقوه هههههههه . ء
2.
عضو قديم رقم 332898
13:08:07 2013.06.25 [مكة]
مسؤولية الجرايد تلميع القرار،،، لا تأخذ علمهم وأنا اخوك ،،، القرار نكبة على الدولة ومن قلب الايام يمكن ينقلب .......!!!
3.
عضو قديم رقم 287248
13:18:41 2013.06.25 [مكة]
سؤال 1 / اين ستذهب هذه المليارات ومن هو المستفيد وماذا جنى المواطن من المليارات اثناء اجازة الخميس ؟ ولو الغيت اجازة الجمعة اعتقد جازما سنشاهد ونسمع تلميع وتطبيل ؟ القضيه الاساسيه انتهت مقولة للبلد خصوصية
4.
عضو قديم رقم 282947
13:19:59 2013.06.25 [مكة]
قرار سليم 100 بالمئه والي معارضين اشخاص متقوقعين على انفسهم ويحسبون العالم السعوديه وبس بينما نحن نعيش ونعتمد على دول العالم لتلبيه متطلباتنا اليوميه، لهذا وجب التغيير لحل مساله التواصل
5.
13:23:14 2013.06.25 [مكة]
المليارات لجيوبهم اما المواطن ماله الا راتبه الضعيف يواجه فيه الاسعار المتضخمة سواء للغذاء او حتى للسكن او المواصلات ... ويستمر الفساد في كل اوامر ملكية تصب في صالح المواطن واولها سوق الاسهم بعد كل امر ملكي ايجابي للمواطن يتم ضرب السوق وانتم الحكم وبالله التوفيق
6.
13:59:40 2013.06.25 [مكة]
اقول عطوني مليار واحد بسسسسس وحطوا كل الايام دوام ..
7.
14:34:30 2013.06.25 [مكة]
يامسكين هالمواطن كل شي لمصلحته نبي الصحة بس مانبي فلوس عطونا مستشفيات تليق بالانسانية الابتعاث المفروض يصير كله طب لان حاجتنا للطب الى 50 سنه قدام
8.
15:03:21 2013.06.25 [مكة]
لحد الان لايوجد تبرير لتغيير يوم الاجازه من الخميس والجمعه الى الجمعه والسبت كلها اراء تتحدث عن السوق العالمي والبورصات المتشبعه خساره ولايوجد مشكله اصلا لو لم نتابعها او نعمل بناء عليها لانها قائمه على الغش من يعرف حقيقة البورصات العالميه يعرف السبب
9.
16:44:48 2013.06.25 [مكة]
دائما عندما يعملوا حاجه يأتو بخبراء حتي العطله تحتاج خبراء لتحليلها
10.
عضو قديم رقم 290902
12:26:58 2013.06.26 [مكة]
ازعجتونا تجني المليارات وش يستفيد شعب كامل من هذا الجني للمليارات كلها لاصحاب السمو واصحاب التجارة وانتهينا بلا مواطن بلا هم لك الله ايها المواطن الغلبان حليب اطفال واجار والشيخ ساهر متكي في كل حاره
11.
12:39:26 2013.06.26 [مكة]
صحيح الفايده لناس وناس الله يعوضهم الجنه ، مير الخوف خاف يغدون مثل فقري النصارى اللي لا دنيا ولا دين.
12.
20:59:04 2013.06.26 [مكة]
صراحة هذا القرار لو اتى قبل الانترنت كنت قلت قرار ممتاز اما اليوم معظم التعاملات تتم عبر الانترنت و خلال ال 24 ساعة يعني اللي يتعامل مع البورصات العالمية مايحتاج ان السبت اجازة او يوم عمل يعني مثلا تجي الدوام في امريكا اليومي ونحن قد انهينا يوم العمل بس من ناحية الاستمتاع صراحة الخميس اجازة اتوقع افضل لا الجمعه يوم ديني اكثرمن انه يوم عمل او كشتات
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!