بعد عقد من سقوط صدام.. النفوذ الإيراني يجتاح العراق

بعد 10 أعوام على سقوط نظام صدام حسين في العراق، بات النفوذُ الإيراني في بغداد واضحاً لا لبس فيه، وطال النفوذ الإيراني في العراق ما بعد صدام مختلف جوانب الحياة لاسيما العسكرية والأمنية والتجارية، بحسب تقرير عالمية.

وانسحب الأمريكيون من العراق أواخر العام 2011 عقب سنوات من الإطاحة بنظام صدام، ليتركوا العراق فريسة للصراع السياسي الداخلي ولنفوذ إيران.

ويبدأ النفوذ الإيراني في العراق بحركة تجارية تصل إلى 7 مليارات دولار سنويا، ثم بشبكة من ضباط فيلق القدس يقدمون المساعدات المالية والطبية والاجتماعية لمن يطلبها، وتصل إلى بناء ميليشيات مؤيدة لها في العراق.

ويقول باحثون من واشنطن إن “إيران تنمّي عصائب أهل الحق وهي ميليشيات شيعية لتكون حزب الله العراق”، وأشاروا إلى “وجود عناصر كثيرة داخل القوات المسلحة والأمنية العراقية انتسبت سابقا إلى ميليشيات مؤيّدة لإيران، وهذا يعطي طهران بعض التأثير حتى داخل وزارتي الدفاع والداخلية”.

وترى الباحثة منال عمر من “معهد السلام الأمريكي” في واشنطن، أن “رئيس الحكومة العراقي الحالي نوري المالكي هو المفتاح في العلاقات الإيرانية العراقية، ولكن ينظر إليه معارضوه ومعارضو إيران وكأنه رجل طهران في بغداد”.

ويعتبر آخرون أن “المالكي ليس خادماً لإيران ولا يقوم بأعمالها، وعلاقته بإيران ليست بوجه واحد، بل علاقة استراتيجية يثمّنها الطرفان”.

وترى الباحثة منال عمر أن “المالكي أثبت قدرته على التفكير المستقل، وعند الضرورة يتجاذب القضايا مع طهران، ويقوم بدبلوماسية مكوكية”.

وتابعت: “يراهن الأمريكيون على استقلالية المالكي وأحزاب شيعية أخرى مثل الصدريين لمقاومة التأثير الإيراني، أولاً لشعورهم القوي بعروبتهم، وثانياً لمقاومتهم فكر ولاية الفقيه. أما إيران فلا توفّر فرصة للتأثير على العراق”.
وقالت: “عندما أسقطت الولايات المتحدة صدام فتحت عملياً الباب لإيران. لقد اعتبرت طهران أن العراق في ظل صدام كان تهديداً أمنياً، وتريد الآن التأكد أن العراق لن يشكل أبداً هذا الخطر عليها”.

وختمت بأن العراق يتعرض لتأثيرات من طهران، ولكنه لم يقع أسيرها على الإطلاق،” ولكن لو تركته أمريكا وتركيا والدول العربية، فسيكون معرضاً أكثر ليصبح دولة في المدار الإيراني

كل الردود: 3
1.
11:43:08 2013.06.15 [مكة]
الله يرحمك ياصدام حسين شجاع وشخصية قوية نادرة والله على كثر خبث شيعة العراق كان داعس عليهم سنين طويلة ماكان يخليهم يمارسو طقوسهم الشركية وماكنا نسمع عنها .الحين بس بعد مامات عرفو قيمته
2.
13:09:22 2013.06.15 [مكة]
ايران من اول يوم للغزو الامريكي وهي متدخله في العراق,
3.
عضو قديم رقم 106157
01:34:44 2013.06.16 [مكة]
قبل الامريكان جلس روافض ايران ثمان سنين يحاولون اجتياز متر من ارض العراق وعجزوا ، حتى ساعدهم شيطانهم الاكبر امريكا فدخلوا
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!