زين... كلاكيت عاشر مرة !!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D، MBA، CFC، CFA، CPM، MFM، CICA، CRA

زين... كلاكيت عاشر مرة !!

جاء اعلان شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين السعودية" أنها قد حصلت على قبول الممولين لتمديد موعد استحقاق تمويل المرابحة البالغ 9 مليار ريال سعودي، - لفترة تقارب الشهر وللمرة العاشرة - حتى يوم 26 يونيو 2013م جاء هذا الاعلان محبطا للكثيرين بالرغم من انه كان متوقعا ..!!
وقد اصدرت "زين السعودية" في بيان صدر عنها إنها قد دخلت حالياً في مرحلة الحوار مع الممولين لإكمال وإنهاء ترتيبات توقيع اتفاقية التمويل الجديدة والتي ستستبدل الاتفاقية الحالية، حيث إن الغرض من هذا التمديد هو إتاحة الفرصة لكل من الشركة و الممولين لاستكمال الإجراءات اللازمة للإنتهاء من توقيع تلك الاتفاقية والتي ستسهم بدرجة كبيرة من تحسين قوائم الشركة المالية، وفقا لما ذكرت "زين".
وتتوقع الشركة بأن اتفاقية تمويل المرابحة الجديدة ستكون على مدة خمس سنوات وسوف تتضمّن تكلفة تمويل أقل مما هي عليه الآن.
وقد كنت طرحت عدة خيارات لسداد القرض فى مقال سابق وهى لاتخرج عن الخيارات الخمس الاتى ذكرها :
الخيار الاول : تمديد سداد القرض لمدة شهرين للمرة الرابعة .
الخيار الثانى : الحصول على قرض طويل الاجل لسداد القرض وقد اعلنت زين - منذ فترة – على انها تسعى للحصول على قرض طويل الاجل لسداد قرض المرابحة قصير الاجل ولكنها لم تستكمل اعلانها او ذكر اى تفاصيل عن حصولها على لهذا القرض طويل الاجل ....!!
الخيار الثالث : اصدار صكوك او سندات لسداد القرض المذكور وهذا الخيار وان كان هذا الخيار صعب تحقيقه نظرا لضيق الوقت حيث يجىء استحقاق القرض بعد يوم واحد دون ان تشير زين لوجود ولو تفكير فى اصدار الصكوك او تلك السندات ولو حتى فكرت الشركة فى هذا الخيار فلن يكون – بالتأكيد – لسداد القرض المذكور مباشرة وانما سيكون بعد تأجيل القرض قصير الاجل ...!!
الخيار الرابع : اعادة هيكل القرض قصير الاجل ليصبح قرضا طويل الاجل ويستحق بعد مدة طويلة تستطيع الشركة فى خلال المدة اعادة لم شملها وتعديل اوضاعها...!!
الخيار الخامس : وهو احتمال بعيد الحدوث وليس خيارا بالمعنى الحرفى وهو ان تقوم البنوك الدائنة برفض التأجيل ووضع يدها على شركة زين السعودية وانا وان كنت استبعد حدوث هذا الامر الا ان الشركة بعدم اعلانها عن خياراتها لتسديد القرض جعل العديد من المستثمرين قد وقعوا فى حيص بيص واصبحوا فى موقف صعب وكل يجتهد فيما ستفعله زين السعودية ..!
ولكن اصبحت هذه الخيارات الخمس غير قابلة للتطبيق الى حد كبير نظرا لان اعلان الشركة قد اقتصر خياراتها الى تمديد لمدة او مدد اخرى مماثلة حتى يتم الاتفاق الى قرض طويل الاجل ...!!
ويجىء اعلان زين بأن هذا التمديد لاستكمال مرحلة الحوار مع الممولين وإنهاء ترتيبات توقيع اتفاقية التمويل الجديدة والتي ستستبدل الاتفاقية الحالية..!!
وارى انه على زين ان تنهى هذا المسلسل المتكرر من التمديدات وان تسعى جاهدة لانهاء اتفاقية القرض طويل الاجل حتى لاتتأثر الشركة خاصة فى السوق المالية ويتضرر مساهموها من تأثر السهم من تلك التمديدات المتكررة ..!!
هذا هو الناتج من اعلان زين .... كلاكيت للمرة العاشرة ...!!