قائمة التدفقات النقدية ..!!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D, MBA, CFC, CFA, CPM, MFM, CICA, CRA

قائمة التدفقات النقدية ..!!

كنا تحدثنا عن قائمة الدخل باعتبارها من اهم القوائم المالية المستخدمة ولكن تزايد فى الاونة الاخيرة وتعاظم دور قائمة التدفقات النقدية CASH FLOW STATEMENT
وتأتى أهمية المعلومات المحاسبية من مدى وفائها باحتياجات متخذى القرارات والتى تتسم بالزيادة المتلاحقة نتيجة إتساع أنشطة الوحدات الإقتصادية مع ضرورة تغطية تلك الوحدات للإلتزامات المترتبة على مباشرة الأنشطة وتحقق المعلومات المحاسبية منفعة لمستخدميها وترتبط تلك المنفعة بمدى إشباع حاجات معينة فى ظل ظروف متغيرة .

وقد ظهرت العديد من المفاهيم المحاسبية داخل القوائم المالية والتى تخدم هدف تحقيق منفعة المعلومات المحاسبية المستخرجة من تلك القوائم بما يوفر إحتياجات مستخدمى تلك القوائم وذلك فى ظل عدم كفاية القوائم المالية التقليدية لإحتياجات الفئات المختلفة مع وجود العديد من الإنتقادات التى وجهت للقوائم المالية التقليدية نتيجة لإتساع الفجوة بين حجم المعلومات التى توفرها تلك القوائم والحاجة المتزايدة من المعلومات لدى مستخدمى تلك القوائم والتى نشأ عنها فجوة توقعات ، مع محاولة سداد تلك الفجوة بالإتجاهات الحديثة من المفاهيم التى يتم فى ضوءها إعداد القوائم المالية كإستخدام الأساس النقدى عند إعداد قائمة التدفقات النقدية .

شهدت الفترة من أواخر الثمانينات ميلاد قائمة جديدة هى التدفقات النقدية لتساعد منظمات الأعمال فى إتخاذ القرارات(1) ففى النصف الثانى من عام 1988 تم إستخدام هذه القائمة فى الولايات المتحدة الأمريكية ، وفى نهاية الربع الأول من عام 1992 إعتبرت المملكة المتحدة قائمة التدفقات النقدية من القوائم المالية الأساسية
تعريف قائمة التدفقات النقدية وأهدافها وتصنيفها

أولاً : تعريف التدفقات النقدية
ثانياً : أهداف قائمة التدفقات النقدية
ثالثاً : الفرق بين قائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية
رابعاً : المقصود بمفهوم النقدية وما فى حكمها
خامساً : تصنيف قائمة التدفقات النقدية
سادسا :اهميه اعداد قائمه التدفقات النقديه
سابعا : الاسباب التي تؤدى الي اعداد قائمه التدفقات النقديه

أولا تعريف التدفقات النقدية :-
تعرف التدفقات النقدية بأنها قائمة تعرض المتحصلات النقدية
( المقبوضات ) ، والمدفوعات النقدية ( المدفوعات ) وصافى التغير فى النقدية من ثلاثة أنشطة هى أنشطة التشغيل ( الجارى ) ، وأنشطة الإستثمار ، وأنشطة التمويل لمنشأة إقتصادية خلال فترة زمنية محددة بصورة تؤدى الى توفيق رصيد النقدية فى أول الفترة وآخر الفترة .
تظهر القائمة حركة التدفقات النقدية فقط ولا تظهر فيها المعاملات التى لا تنتج عنها تدفقات نقدية
ويعرف التدفق النقدى كزيادة أو نقص فى النقدية أو فى البنود شبه النقدية (النقدية وما فى حكمها) وهى الإستثمارات قصيرة الأجل عالية السيولة والتى يمكن تحويلها الى مبالغ نقدية ونظراً لأن المقبوضات تمثل مبالغ داخلة الى المنشأة فتعتبر " تدفقات نقدية داخلة " كما يطلق على المدفوعات تعبير " تدفقات نقدية خارجة " لأنها تمثل مبالغ خارجة من المنشأة .


ثانياً : أهداف قائمة التدفقات النقدية :
1- توفير معلومات عن المتحصلات النقدية والمدفوعات النقدية عن فترة محدودة .
2- توفير معلومات وفقاً للأساس النقدى عن الأنشطة الثلاثة ( التشغيل ، الإستثمار ، التمويل).
3- مساعدة المستثمرين والدائنين وغيرهم فى :-
أ‌- تقييم مقدرة المنشأة الإقتصادية على توليد تدفقات نقدية موجبة فى المستقبل .
ب‌- تقييم مقدرة المنشأة الإقتصادية على الوفاء بإلتزاماتها ومقدرتها على توزيع أرباح ومدى حاجتها الى تمويل خارجى .
ج- تقييم السيولة أى طول الفترة التى يستغرقها تحويل الأصول الى نقدية وطول الفترة اللازمة لتوفير النقدية اللازمة لسداد الخصوم .
د- اليسر المالى وهو يقيس مدى قدرة المنشأة على سداد ديونها ومقابلة مدفوعاتها عند الإستحقاق .
ه- تساعد المعلومات التى توفرها قائمة التدفق النقدى فى تفسير بعض التساؤلات المطروحة من قبل المستثمرين مثل :-
كيف يمكن للمنشأة أن تفسر نتيجتها عن خسائر على الرغم من وجود تدفقات نقدية موجبة إذ يكون مرجع هذه التدفقات قيام المنشأة ببيع أصولها الثابتة أو الحصول على قروض من البنوك
كيف يمكن للمنشأة تحقيق أرباح على الرغم من وجود تدفقات نقدية سالبة والتزامات نقدية لم تسدد بعد .
لذا تعتبر قائمة التدفقات النقدية مفيدة جداً للغاية فى تقييم مدى اليسر المالى والسيولة المالية فى الشركة ومعرفة مدى مرونتها المالية . حيث أنها تتصف بمجموعة من الخصائص تميزها عن القوائم المالية الأخرى وتجعلها أكثر شمولاً حيث يعتبر صافى التدفق النقدى مؤشر جيد على صدق ربحية المنشأة هذا بخلاف أنها تعتبر مكملة لقائمة المركز المالى فى الإفصاح عن التدفقات النقدية المتعلقة بالمعاملات مع الغير وملاك المشروع .

ثالثاً : الفرق بين قائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية :
قائمة الدخل : تقيس القدرة الربحية للمنشأة عن فترة محددة حيث يتم مقابلة إيرادات المنشأة عن فترة معينة بالمصروفات المرتبطة بتحقيق هذه الأيرادات خلال نفس الفترة ويتم إعدادها وفقاً لأساس الإستحقاق .
قائمة التدفقات النقدية : تبين مقبوضات ومدفوعات المنشأة خلال نفس الفترة التى تعد عنها قائمة الدخل ويتم إعدادها وفقاً للأساس النقدى .

رابعاً : المقصود بمفهوم النقدية وما فى حكمها :
1. تتمثل النقدية فى : الصندوق والودائع تحت الطلب .
2. تتمثل شبه النقدية فى : الإستثمارات قصيرة الأجل وعالية السيولة والتى يمكن تحويلها بسهولة الى مبالغ محددة ومعروفة من النقدية وغير معرضة لمخاطر التغير فى قيمتها .

تعتبر قائمة التدفقات النقدية مفيدة داخلياً للإدارة حيث تستخدمها لتقييم السيولة وتقرير سياسة توزيع الأرباح ، وتقييم أثار القرارات الرئيسية ما إذا كانت المنشأة فى حاجة الى تمويل قصير الأجل لسداد الخصوم المتداولة ولزيادة أو تخفيض توزيعات الأرباح وتساعدها فى التخطيط لإحتياجات الإستثمار والتمويل .

تعتبر قائمة التدفقات النقدية مفيدة خارجياً للمستثمرين والدائنين فى تقييم مقدرة المنشأة على إدارة النقدية وتحقيق تدفقات نقدية موجبة فى المستقبل وسداد ديونها وتوزيع الأرباح وسداد الفوائد ، وتقدير مدى حاجة المنشأة لتمويل إضافى كما أن القائمة تبين الأثر النقدى وغير النقدى لأنشطة الإستثمار والتمويل خلال الفترة المحاسبية .

خامساً : تصنيف التدفقات النقدية وفقاً للعناوين :
يتم تصنيف التدفقات النقدية وفقاً لثلاث أنشطة هى :
1. أنشطة تشغيلية ( جارية ) : وهى الأنشطة الرئيسية المدرة للدخل للمنشأة والأنشطة الأخرى التى لا تندرج تحت أنشطة استثمارية أو تمويلية .
2. أنشطة إستثمارية : وهى شراء وبيع الأصول والاستثمارات الأخرى الطويلة الأجل والتى لا تندرج ضمن بنود شبه النقدية .
3. أنشطة تمويلية : وهى الأنشطة الناتجة من التغير فى حجم وتكوين حقوق المساهمين فى رأس المال وقروض المنشأة .

سادسا :اهميه اعداد قائمه التدفقات النقديه:
1- أن قائمة التدفقات النقدية لها أهمية خاصة حيث أنها مفيدة جداً للغاية فى تقييم مدى اليسر المالى والسيولة المالية فى المنشأة ومعرفة مدى مرونتها المالية حيث أنها تتصف بمجموعة من الخصائص تميزها عن القوائم المالية الأخرى وتجعلها أكثر شمولاً حيث أنها :
أ. مؤشر جيد على صدق ربحية المنشأة .
ب. مكملة لقائمة المركز المالى فى الإفصاح عن التدفقات النقدية المتعلقة بالمعاملات مع الغير وملاك المشروع .
ج. توفير معلومات عن المتحصلات النقدية والمدفوعات النقدية عن فترة محدودة .
د. توفير معلومات وفقاً للأساس النقدى عن الأنشطة الثلاث ( التشغيل ، الإستثمار ، التمويل ) .
ه. تقييم مقدرة المنشأة الإقتصادية على توليد تدفقات نقدية موجبة فى المستقبل .
و. تقييم مقدرة المنشأة الإقتصادية على الوفاء بإلتزاماتها ومقدرتها على توزيع أرباح ومدى حاجتها لتمويل خارجى .
ز. تساعد فى تفسير بعض التساؤلات المطروحة من قبل المستثمرين والدائنين .
2- أن تحقيق المنشأة تدفقاً نقدياً حراً موجباً يشير أن المنشأة قد قابلت جميع إلتزاماتها النقدية المخططة ولديها نقدية متاحة لتخفيض الديون والتوسع فى مشروعاتها .

سابعا : الاسباب التي تؤدى الي اعداد قائمه التدفقات النقديه
1- يجب على المنشأة إعداد قائمة التدفق النقدى وفقاً لمتطلبات المعيار المحاسبى المعمول به كما ينبغى عرضها كجزء متمم لقوائمها المالية لكل فترة يتم عرض القوائم المالية وذلك لما تحققه من
أ. توفير معلومات وفقاً للأساس النقدى عن أنشطة التشغيل ، وأنشطة الإستثمار ، وأنشطة التمويل .
ب. تقييم قدرة الوحدة الإقتصادية على توليد تدفقات نقدية ( فى صالح الوحدة ) فى المستقبل .
ج. تقييم قدرة الوحدة على توليد تدفق نقدى حر موجب لمواجهة إلتزاماتها والتوسع فى نشاطها.
د. صحة العمليات الحسابية لكل من المقبوضات والمدفوعات .
ه. الفصل الواضح بين المسئوليات الوظيفية للمقبوضات والمدفوعات فيجب التأكد من فصل الموظف المختص للمقبوضات عن الموظف المختص للمدفوعات .
و. المراجعة الفنية ومراجعة التوجيه المحاسبى لكل من المقبوضات والمدفوعات والتسويات المختلفة لها .
ز. إجراء المقارنات بين قائمة التدفق النقدى للفترة الحالية مع فترة سابقة مباشرة للتعرف على صافى التدفق النقدى بصورة مقارنة للوقوف على مدى تطور السيولة بالوحدة .
2- إستخدام المؤشرات المالية لتحليل قائمة التدفقات النقدية وإدراجها بتقارير متابعة تنفيذ الخطة وتقويم الأداء .

الحقيقة ان قائمة التدفقات النقدية اصبح لها من الاهمية الكبرى ضمن القوائم المالية وان كانت لم تحظ فى عالمنا العربى بتلك الاهمية التى تحظى بها فى الدول المتقدمة ولها من التفصيلات الكثير وقد حاولنا القاء الضوء على بعض من الامور التى تهم جموع العاملين فى المالية والمحاسبة لنستكمل القوائم المالية الرئيسية ونستكمل فى الجزء القادم عرض وتحليل قائمة التدفقات النقدية ...!!