الغاء المتكاملة ... فهل وصلت الرسالة ...؟!!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D، MBA، CFC، CFA، CPM، MFM، CICA، CRA

الغاء المتكاملة ... فهل وصلت الرسالة ...؟!!

أعلنت هيئة السوق المالية أنه وردها مساء أمس الإثنين الموافق 6 مايو كتاب من وزير الاتصالات وتقنية المعلومات يفيد بإبلاغ الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة بالأمر السامي الكريم رقم (23267) المتضمن الموافقة على ما توصلت إليه اللجنة الوزارية المشكلة لموضوع الشركة من تأييد ما قرره مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بإلغاء الموافقة على الترخيص للشركة السعودية للاتصالات المتكاملة.
وقد ذكرت الهيئة في بيان لها أن الأمر تضمن بأن تتولى لجنة مشكلة من وزارة التجارة والصناعة وهيئة السوق المالية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إنهاء إجراءات تصفية الشركة وفقاً للآلية التي تضعها اللجنة، مع التأكيد على مراعاة أن تكون الأولوية في سداد التزامات الشركة للمكتتبين والمساهمين فيها من غير المؤسسين، على أن تُنهي اللجنة أعمالها بشكل عاجل جداً في مدة لا تتجاوز ستة أشهر.

يذكر أن هيئة السوق المالية أوقفت التداول على أسهم "الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة" يوم الأربعاء 6 فبراير 2013، بعد أن وردها إشعار من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات يفيد بأنه تم الرفع للمقام السامي بطلب إلغاء الموافقة على الترخيص للشركة السعودية للاتصالات المتكاملة لعدم استيفاء الشركة أحد المتطلبات التي تضمنها الأمر السامي الكريم الصادر بهذا الخصوص.
وقد جاء الامر السامى الكريم ليضع حدا لسلسة من الاخفاقات لشركة المتكاملة بدأت بورود برقية من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من قبل
تتضمن صدور أمر سامٍ يوجه الهيئة باتخاذ الإجراءات النظامية لإلغاء الموافقة على الترخيص للشركة السعودية للاتصالات المتكاملة في حال عدم تنفيذها أحد المتطلبات التالية:
1- سداد قيمة المقابل المالي لتخصيص الطيف الترددي البالغة 1.01 مليار ريال، وتقديمها خطاب ضمان مقابل حسن الأداء مقداره 50 مليون ريال وذلك في مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ إبلاغ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لها لتنتهي المهلة في يوم الاثنين 4 فبراير 2013 .
2- تنفيذ الخطة التشغيلية والتجارية والفنية المقدمة من الشركة وذلك خلال المدة التي تحددها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات .
3- تسديد المساهمين المؤسسين سندات لأمر المستحقة للشركة التي حرروها لمصلحتها .
الا ان الشركة آنذاك انها قامت بتنفيذ جميع المطلوب منها في الأمور الواردة، بما فيها التزامها بسداد قيمة المقابل المالي لتخصيص الطيف الترددي البالغ قيمته 1.01 مليار ريال.
وقد كان السعر السوقى لسهم المتكاملة قبل الايقاف قدبلغ 24.3 ريال والسؤال الذى طرح نفسه بقوة كم سيحصل المساهمون على قيمة لسهمهم بعد التصفية..؟!
فقد اختلفت الاقوال فبينما القيمة الدفترية تلامس 9 ريال للسهم الواحد وقد صرح البعض باحتمالية ان يحصل المساهمون من غير المؤسسين على القيمة الاسمية للسهم وهى 10 ريالات ..!!
وبالرغم من حزنى والعديد من الخبراء على هذه المشكلة التى ستلقى بظلالها على السوق المالية السعودية والخسائر التى ستصيب المساهمين ولا شك...!!
الا ان الرسالة الواضحة من الامر السام انه لا مجال من الان وصاعدا لأى تلاعب او تغاضى عن اى امور من هذا القبيل لشركات السوق ....!!
فهل وصلت الرسالة ....؟!!