سبعة أطعمة للوقاية من هشاشة العظام

هشاشة العظام توجة السيدات بنسبة أكبر من الرجال ولا ترتبط هشاشة العظام بالتقدم فى السن ،ويلعب الغذاء دور حيوى فى الوقاية من هشاشة العظام ، ونقدم اليوم أهم سبعة أطعمة للوقاية من هشاشة العظام والتى اثبتت فاعليتها فى توفير الحصانة ضد هشاشة العظام والتى ينصح بإدراجها فى النظام الغذائى اليومى .

سبعة أطعمة للوقاية من هشاشة العظام

عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم:

يمكن الاستعانة به كبديل للحليب، نظراً لقدرته على توفير ما يلزم من فيتامين سي، اللازم لتكون الكولاجين، الذي يعد من المكونات الأساسية لمصفوفة العظام.

الكرنب:

يعدّ الكرنب من بين أفضل المصادر النباتية الغنية بالكالسيوم. وتبين أن كوب ممتلئ لثلاثة أرباعه بالكرنب المطبوخ يحوي تقريباً نفس كمية الكالسيوم الموجودة بكوب حليب. كما أنه يحتوي على فيتامين “كي” الذي يساهم في تحسين صحة العظام.

الحليب المقشود:

الحليب وباقي منتجات الألبان تحوي كميات كبيرة من الكالسيوم اللازم لتقوية العظام. ويكفي أن كيري غانز، المتحدثة باسم رابطة التغذية الأميركية، قد أوضحت في هذا السياق أن “القلب والدم والعضلات والأعصاب يحتاجون لكالسيوم كي يعملون على ما يرام، ومن الضروري تعويض ما يتم استهلاكه، وإلا ستضعف العظام وستكون عرضة للكسر”. كما أن الحليب المقشود يكون محصن بفيتامين “د” الذي يعمل جنباً إلى جنب مع الكالسيوم لبناء العظام.

المكسرات:

الفول السوداني واللوز والكاجو وفول الصويا ودهونها كلها عناصر غنية تماماً بالمغنيسيوم، الذي يلعب دوراً هاماً بخصوص الطريقة التي يستهلك الجسم بها الكالسيوم.

البطاطا الحلوة:

مصدر رائع للبوتاسيوم، الذي قد يدعم صحة العظام. ووجدت الدراسات أن السيدات اللواتي يحتوي نظامهن الغذائي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، تكون عظامهن أكثر كثافة. فضلاً عن أنهن يفقدن قدراً أقل من الكالسيوم في البول.

التوابل الخالية من الملح:

تبين أن الصوديوم الموجود في ملح المائدة وصلصة الصويا والتوابل المالحة الأخرى من الممكن أن يصفي الملح من العظام، ما قد يؤدي للهشاشة. ويمكن حماية العظام دون التضحية بالنكهة في الوجبات من خلال استبدال الملح بالتوابل فائقة الجاذبية والأعشاب الطازجة أو المجففة مثل مسحوق الفلفل الحار والكمون المطحون ومسحوق الثوم والريحان والزعتر وإكليل الجبل والكزبرة والفلفل المطحون.

السلمون:

يعد هذا النوع من الأسماك مصدراً غنياً بفيتامين “د”، الذي يساعد الجسم في التمثيل الغذائي وامتصاص الكالسيوم في الأطعمة. وقال الباحثون إن فيتامين “د” يتحول إلى صورته النشطة في الكليتين، ومن ثم يساعد في امتصاص الكالسيوم.

تناولي هذه المأكولات بشكل دائم لتحافظي على قوة عظامك وتحولين دون إضعافها