متوفى سعودي ينقذ حياة فتاة إماراتية

سبق- متابعة: أنقذت كُلْيةٌ تبرَّع بها شابٌّ سعودي، قبل أن يتوفى، حياة فتاة من دولة الإمارات ظلت تعاني من الفشل الكلوي لمدة 16 عاماً.

وأجرت مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبو ظبي جراحة نقل وزراعة الكلية للفتاة لطيفة سعيد (23 عاماً)، وتحسنت حالة المريضة وبدأت في التعافي تدريجياً.

وذكر موقع "الإمارات اليوم" أن وفداً من هيئة الصحة في أبو ظبي زار لطيفة بعد العملية للاطمئنان على صحتها، وأكد رئيس شعبة زراعة وجراحة الكبد والكلى في مدينة الشيخ خليفة الطبية، الدكتور محمد بدر الزمان، أن عملية نقل الكلية من السعودية إلى دولة الإمارات احتاجت إلى تنسيق وتخطيط وجهود كبيرة.

وتم نقل الكلية من المتبرع المتوفى إلى الدولة، ومن ثَمَّ زراعتها للمريضة التي كانت تعاني فشلاً كلوياً منذ 16 عاماً.

وروى استشاري أمراض وزراعة الكلى، رئيس اللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء عضو اللجنة الخليجية لزراعة الأعضاء، الدكتور علي عبدالكريم العبيدلي، قصة المواطنة لطيفة سعيد، التي تعاني فشلاً كلوياً، وتخضع لعمليات غسيل كلى منذ عام 1996، إذ قضت نحو 16 عاماً من عمرها البالغ 23 عاماً في معاناة شديدة مع المرض والعلاج والغسيل، بالإضافة إلى كثير من الأمراض الناجمة عن الفشل الكلوي مثل القسطرة وتجلط الدم والالتهابات.

وقال: إنه على الرغم من هذه المعاناة، فإن لطيفة كانت دائماً مثالاً للفتاة المفعمة بالأمل وحب الحياة، وحرصت على مواصلة دراستها على الرغم من ظروفها الصحية، وحافظت على ابتسامتها وبهجتها، إلى أن جاء الفرج من عند الله، وحصلت على كلية من شاب سعودي توفي إثر حادث سير، وعلى الرغم من حزن أهله الشديد على وفاته، إلا أنهم وافقوا دون تردد على التبرع بأعضائه لإنقاذ حياة أناس آخرين.

وتابع: إنه من حسن الحظ أن نتائج الفحوص جاءت إيجابية ومشجعة، وأظهرت توافقاً بين المتبرع والمريضة، وهذا ما أدخل الأمل إلى قلب لطيفة، وبعد عملية استمرت ساعات عدة في مدينة الشيخ خليفة الطبية خرجت المريضة في حالة جيدة، وبدأت تتعافى وتظهر تحسناً ملحوظاً، وتتطلع حالياً إلى مواصلة حياتها بشكل طبيعي.

يذكر أن مدينة الشيخ خليفة الطبية أجرت 75 عملية زراعة كلى من متبرعين أحياء من أقارب المرضى، من بينهم سبعة أطفال أصغرهم طفلة تبلغ أربع سنوات، وأكبر مريض أجريت له عملية زراعة كلى في المدينة الطبية كان يبلغ من العمر 64 عاماً.

ونوَّه رئيس مجلس الإدارة في شركة أبو ظبي للخدمات الصحية "صحة" سيف بدر القبيسي بجهود الجراحين والفريق الطبي في كلٍّ من مدينة الشيخ خليفة الطبية وكلايفلاند كلينيك أبو ظبي، وجميع الأطراف المشاركة في إنجاح هذه العملية، مثمناً جهود فريق العمل في مجلس الخدمات الصحية بالسعودية والمركز السعودي لزراعة الأعضاء للتبرع بالكلية.