الناقد عبد الله باجبير يطالب بتأجيل موعد صلاة العشاء لأنها تعطل العمل

الناقد عبد الله باجبير يطالب بتأجيل موعد صلاة العشاء لأنها تعطل العمل


من خلال مقالته التي نشرت بعنون: "أجلوها.. وتوكلوا على الله !"..

الناقد عبد الله باجبير يطالب بتأجيل موعد صلاة العشاء لأنها تعطل العمل



بعد الدعوة إلى تغيير موعد إجازة نهاية الأسبوع لتواكب المؤسسات الاقتصادية حركة السوق العالمي، ظهر صوت الكاتب والإعلامي المعروف عبد الله باجبير منادياً بضرورة تأخير موعد صلاة العشاء، وكان قد أطلق مقترحه من منبره في جريدة ‘الاقتصادية’ التي حملت دعوته من خلال مقالته التي نشرت اليوم بعنون( أجلوها.. وتوكلوا على الله !).
حيث أشار إلى أن موعد صلاة العشاء يأتي في عز مرحلة التسوق والتجارة، مشيراً إلى أن العشاء تاتي بعد صلاة المغرب بفترة قصيرة، حيث يتعطل العمل فترتين متتاليتين، مبيناً أن المتسوقون يجلسون خاصة النساء في الشوارع وعلى الأرصفة انتظارا لفتح المحال، مما يتعرضن للتحرش.
وأضاف الكاتب : ” لماذا لا تؤخر صلاة العشاء وكثير من الفقهاء يقولون إنه يمكن تأجيلها إلى منتصف الليل، في إشارة إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ”الدين يسر وليس عسرا” .
وطالب باجبير بالمواجهة بين الشريعة والثوابت وبين متطلبات العصر الحديث، مبيناً أنه من غير المعقول أن تتحكم عادات وتقاليد الأجدادنا في الجيل الحاضر، مشيراً إلى أن المجتمع انتقل من عصر القافلة إلى عصر السيارات والطائرات، من بريد الخيل إلى الإنترنت والجوال، من السماع إلى المشاهدة، منوهاً إلى أن أصل التراث يجب أن يكون نافعا و منتجا في حياتنا قادرا على استشراف المستقبل، وإذا كان يعطل المسيرة فيجب إعادة النظر فيه.

--------------

و أقول مستعينا بالله ما ذكره علماءنا الأجلاء رحمهم الله

حكم تأخير صلاة العشاء

عبد العزيز بن باز



السؤال: يحتج بعض الناس عندما تقول لهم: لماذا تؤخر صلاة العشاء أثناء العمل أو غيره؟ فيقول: أن صلاة العشاء إلى قبل منتصف الليل والوقت واسع في ذلك.
أرجو من سماحتكم تبيان هذه المسألة والحكم فيها مع الدليل على ذلك، والله يحفظكم ويسدد خطاكم.


الإجابة: يجب على كل مسلم أن يصلي مع الجماعة صلاة العشاء وغيرها، ولا يجوز تأخيرها والاشتغال بالعمل؛ لأن أداءها في الجماعة أمر واجب، فلا يجوز لأحد التخلف عن الجماعة إلا بعذر شرعي، كالمرض، ونحوه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر" قيل لابن عباس: ما هو العذر؟ قال: "خوف أو مرض".



مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد الثاني عشر.





ما حكم تأخير صلاة العشاء إلى وقت متأخر؟


الشيخ محمد بن صالح العثيمين




السؤال: ما حكم تأخير صلاة العشاء إلى وقت متأخر؟

الإجابة: الأفضل في صلاة العشاء أن تؤخر إلى آخر وقتها، وكلما أخرت كان أفضل، إلا أن يكون رجلاً فإن الرجل إذا أخرها فاتته صلاة الجماعة فلا يجوز له أن يؤخرها وتفوته الجماعة، أما النساء في البيت فإنهن كلما أخرن صلاة العشاء كان ذلك أفضل لهن، لكن لا يؤخرنها عن منتصف الليل.



مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني عشر - باب المواقيت.

------------------

وفي البخاري ومسلم وغيرهما عن ابن مسعود رضي الله عنه قال { سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله تعالى ؟ فقال الصلاة على وقتها ، قلت ثم أي ؟ قال بر الوالدين ، قلت ثم أي ؟ قال الجهاد في سبيل الله . قال حدثني بهن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو استزدته لزادني } .

وأخرج الإمام أحمد عن رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل ؟ قال سمعته قال : أفضل العمل الصلاة لوقتها ، وبر الوالدين ، والجهاد } ورواته محتج بهم في الصحيح .

وروى مالك وأبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال " أشهد أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { خمس صلوات افترضهن الله عز وجل ، ومن أحسن وضوءهن وصلاهن لوقتهن وأتم ركوعهن وخشوعهن كان له على الله عهد أن يغفر [ ص: 495 ] له ، ومن لم يفعل فليس له على الله عهد إن شاء غفر له وإن شاء عذبه } .

وقد روى الإمام أحمد ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة } ولفظ مسلم { بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة } . ورواه أبو داود والنسائي بلفظ { ليس بين العبد وبين الكفر إلا ترك الصلاة } . ورواه الترمذي ولفظه { بين الكفر والإيمان ترك الصلاة } . وابن ماجه ولفظه { بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة } .

وعن بريدة رضي الله عنه قال { سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر } رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي وقال حديث حسن صحيح وابن ماجه وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح ولا نعرف له علة .




المصدر: منتديات حوار السعودية - من قسم: ● حوآر السعودية العآم ● www.7-ksa.net