العقاري" يعلن أرقام المتقدمين إلكترونياً دون شرط تملك الأرض قريباً

سبق- خاص - الرياض: علمت "سبق" من مصادر مطلعة أن صندوق التنمية العقاري سيعلن خلال الأسابيع القليلة المقبلة عن أرقام طلبات المتقدمين إلكترونياً بدون شرط لتملك الأرض.


وأشارت المصادر إلى أنه سيتم إرسال أرقام الطلبات عبر رسائل نصية لأرقام الهواتف المحمولة للمتقدمين والتي سجلوا من خلالها بياناتهم عبر الموقع الإلكتروني للصندوق الذي تم الانتهاء من تطويره للتو.


وعن تأخر إعلان الأرقام خلال الفترة الماضية، قالت المصادر إن الصندوق شكل لجنة لفرز الطلبات والتحقق منها، خاصة بعد أن اتضح وجود أشخاص تقدموا وقد سبق لهم الاستفادة مسبقاً من القروض، وهناك من أرسل عدة مرات، إضافة إلى رصد سجلات مدنية ومعلومات لمتوفين.


وأضافت: إن إعلان الأرقام لن يكون بمبدأ أسبقية التسجيل الإلكتروني بل سيكون بحسب المعايير المحددة مسبقاً كالاعتبارات السنية والحالة الاجتماعية والمادية وعدد أفراد الأسر، فيما تم الانتهاء من دراسة توصي بتحويل الصندوق إلى بنك عقاري متخصص في مجال الإسكان والتطوير العقاري.


وأوضحت المصادر أن تحويل الصندوق إلى بنك عقاري سيسهم في وضع آلية مشجعة لسداد المتأخرات عبر برامج عدة يوفرها الصندوق، خاصة أن التحويل سيكون عبر مراحل يتم فيها الاكتتاب الخاص والعام من المواطنين للمساهمة بتحويل القروض القائمة إلى رأس مال للصندوق.


وكشفت المصادر عن قرب إقرار القرض المعجل وإجراء بعض التعديلات المهمة التي تصب في صالح المواطن كرفع نسبة الدفعة الأولى من القرض العقاري من 15% إلى 20% من مجموع القرض، على أن يتم إعطاء المقترض 100 ألف ريال كدفعة أولى بدلاً من 50 ألف ريال، وذلك رغبة من الصندوق في سرعة البناء، مراعية ارتفاع أسعار مواد البناء.


وفي سياق متصل سيتم الإعلان عن الدفعة الثالثة لهذا العام من مستفيدي القروض العقارية في غرة شعبان المقبل.


وسيكون عدد المستفيدين من الدفعة يترواح من 10 إلى 11 ألف مستفيد، ومستفيدة في جميع مناطق السعودية.


وتولي حكومة خادم الحرمين الشريفين المبادرات المطروحة والمشاريع السكنية جل اهتمامها في هذا العهد إلى توفير كل متطلبات المواطن من أجل حياة كريمة ومستقرة