قطاعات وشركات تراجعت والاسباب ..!!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D, MBA, CFC, CFA, CPM, MFM, CICA, CRA

قطاعات وشركات تراجعت والاسباب ..!!

بعد انتهاء جميع الشركات المدرجة فى السوق السعودى من اعلان نتائجها فقد اظهرت الأرباح المجمعة للشركات للربع الأول من العام الجاري، تراجعها بنسبة 10 % أي ما يعادل 2.55 مليار ريال مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
حيث بلغت قيمتها خلال الربع الأول من العام الجاري 23 مليار ريال مقارنة بـ 25.54 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وجاء هذا التراجع نتيجة انخفاض ارباح او تحقيق خسائر عدد من الشركات ..!! وعلى مستوى القطاعات فقد سجلت سبعة قطاعات من قطاعات السوق تراجعا في أرباحها المجمعة، كان أكبرها من حيث القيمة قطاع البتروكيماويات بتراجع قدره 1.77 مليار ريال بسبب خسائر شركة بترورابغ وتراجع أرباح سابك بالاضافة الى خسائر كيان بقيمة
155 مليون ريال .
تلاه قطاع الاتصالات بتراجع قيمته 810.6 مليون ريال، بسبب تراجع أرباح شركة الاتصالات السعودية، إلا أن ارتفاع أرباح شركة موبايلي بقيمة 133 مليون ريال وتقليص زين خسائرها بقيمة 22 مليون ريال خفف من حدة تراجع أرباح القطاع.
وجاء قطاع التطوير العقاري بتراجع قيمته 218.2 مليون ريال بنسبة 28%،
وقطاع التأمين بتراجع قيمته 137.9 مليون ريال متأثرا بخسائر التعاونية إضافة إلى خسائر شركة التأمين العربية قبل الزكاة بلغت قيمتها 27.8 مليون ريال.


ونستعرض فى مقالنا هذا عددا من أهم الشركات التى تراجعت ارباحها او تفاقمت خسائرها مثل الاتصالات السعودية– بترورابغ –– سابك
بنك البلاد – التعاونية .
ونستعرض نتائج هذه الشركات الخمس وتأثير تلك نتائج على الشركات المدرجة للربع الاول لعام 2013 ...!!

أولا: شركة الاتصالات السعودية STC :

ً تسبب انخفاض أرباح شركة الاتصالات السعودية أكبر شركة اتصالات من حيث رأس المال وثاني أكبر شركة مدرجة في السوق، حيث تراجعت أرباحها بقيمة 970 مليون ريال لتتراجع إلى 1.55 مليار ريال مقارنة بـ 2.52 مليار ريال للربع الأول من العام الماضي، وعزت الشركة سبب التراجع في أرباحها إلى قيام المجموعة خلال الربع الأول من 2013، بتسجيل مخصص هبوط في قيمة الأصول غير المتداولة في إيرسل (الهند) بمبلغ 500 مليون ريال، وهذه عملية وان كانت غير نقدية وليس لها تأثير في التدفقات النقدية...!!

ثانيا : شركة بترورابغ :

وجاءت شركة بترورابغ ثانياً وذلك بسبب تسجيلها خسائر خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت قيمتها 658.1 مليون ريال، مقارنة بأرباح قدرها 115.8 مليون ريال خلال الربع الأول من العام الماضي، وعزت الشركة سبب خسائرها خلال الربع الأول من العام الجاري إلى تدني المبيعات نظراً لإجراء أعمال الصيانة المجدولة وتلك الطارئة الناتجة عن الانقطاع الكامل لإمدادات الطاقة الكهربائية والمياه والبخار من الشركة الموردة (شركة راوك). كما قالت الشركة إن الخسارة في هذا الربع جاءت أكثر من المتوقع، وذلك نتيجة لامتداد فترة أعمال الصيانة الطارئة لوحدة تكسير الإيثان ولوحدة تكسير الأوليفينات...!!

ثالثا :الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك ):

ومن لايعرف سابك درة شركات السوق وتأثير نتائجها على القطاع والسوق ككل وهى أكبر شركة مدرجة في سوق الأسهم فى المرتبة الثالثة بسبب تراجع أرباحها بقيمة 711 مليون ريال بنسبة 10 %
بسبب انخفاض الكميات المنتجة والمبيعة نتيجة أعمال الصيانة الدورية لبعض مصانع الشركات التابعة، علماً بأن ارتفاع أسعار بعض المنتجات المبيعة أسهم في تقليل أثر ذلك الانخفاض الحادث..!!

رابعا : بنك البلاد :

أثر التراجع الحاصل في أرباح بنك البلاد والبالغ 369 مليون ريال بنسبة 72 %على تراجع الأرباح المجمعة لقطاع البنوك كاملاً وبالرغم من ان البنك لايعتبر قياديا فى قطاعه الا ان كبر حجم التراجع اثر بصورة مباشرة على نتائج القطاع ومن ثم على النتائج المجمعة وقد عزا البنك هذا التراجع إلى تحقيقه أرباحا استثنائية خلال الربع الأول من العام الماضي قيمتها نحو 373 مليون ريال من بيع أرض كان يملكها..!!


خامسا: التعاونية للتأمين :
جاءت الخسائر التي سجلتها التعاونية للتأمين في الربع الأول من العام الجاري بقيمة 68.3 مليون ريال مفاجأة وصادمة لقطاع التأمين وقد عزت الشركة الاسباب الى الزيادة في صافي المطالبات المتكبدة، نتيجة للارتفاع الحاد في مطالبات تأمين السيارات الذي صاحبه ارتفاع في قيمة الديات وتكاليف الإصلاح نظرا لتطبيق نظام الوثيقة الموحدة بمنافعها الإضافية، وأيضا الى الارتفاع في مطالبات التأمين الطبي الذي صاحبه زيادة في تكاليف مطالبات مقدمي الخدمات الطبية..!!