مقتطفات من أرآء بعض خبراء العقار وكتاب بعض الصحف بعد قرار وزير الاسكان

"الاقتصادية"

الأمر الملكي سيقضي على فوضى المضاربات ويخفض أسعار الأراضي

قالت هدى الجريسي رئيس اللجنة النسائية في مجلس الغرف السعودية إن أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بتسليم جميع الأراضي الحكومية المعدة للسكن لوزارة الإسكان لتطويرها وتجهيزها بالبنية التحتية ومن ثم تسليمها للمواطنين حسب آلية الاستحقاق سيقضي على فوضى المضاربات في السوق العقارية، خصوصا فيما يتعلق بالمتاجرة بالاراضي .

كما أكدت الجريسي أن القرار من خلال إسناد توزيع الأراضي وتطويرها لجهة واحدة هي وزارة الإسكان سيقضي أيضا على استغلال شركات التطوير العقاري واحتكارها للمخططات السكنية وسيؤدي قطعا لانخفاض أسعار الأراضي المطورة بشكل كبير، ما يجعلها في متناول شريحة كبيرة من المواطنين، خصوصا من الطبقة المتوسطة والشباب المقبلين على الزواج، حيث كان ارتفاع أسعار الأراضي عائقا أساسيا أمام تملكهم قطعة أرض للبناء عليها.



صحيفة الحيآة

قال الخبير في الشؤون العقارية فهد بن سعيد في تصريحات لصحيفة الحياة " أن توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتوقف وزارة الشؤون البلدية والقروية فوراً عن توزيع المنح البلدية التي تتم من الأمانات والبلديات، ونقلها إلى وزارة الإسكان، سيسهم في خفض أسعار الأراضي وعودة عجلة قيام المواطنين ببناء مساكنهم، وهبوط الإيجارات على المدى القريب.





جريدة المدينه

وصف الخبير في الشؤون العقارية محمد صالح الخليل، ان القرارات الجديده سوف تخلق عرضاً كبيراً في السوق العقارية، وسيسهم في تحقيق التوازن بين العرض والطلب .



جريدة الرياض .. فهد الذيابي

مسؤولون وعقاريون: قرارات خادم الحرمين ستلغي المضاربة على الأراضي وتعيد التوازن لسوق الإسكان ( والجهات الحكومية المرتبطة بالإسكان تتحول إلى ورش عمل لتنفيذ الأمر الملكي )



جريدة الرياض .. ياسر بن علي المعارك

ان الأوامر الملكيه، لاشك أنها سترفع نسبة التملك بشكل ملحوظ، وتحقق تراجعا في أسعار الأراضي والمساكن، وبناء على هذه الاستبصارات سيشعر المواطن بالفرق بين آلية الأمانات في منح الأراضي وآلية الوزارة، وهنا تكمن فطنة الوزارة في استيعاب رسالة الدولة بإسناد المهمة إليها ومن ثم إثبات أهليتها لهذه المسؤولية وهذه الثقة.



خالد احمد بارشيد

من جانبه قال العقاري خالد أحمد بارشيد إن هذا القرار حكيم وسيخدم القطاع العقاري والمواطنين وخاصة شريحة ذوي الدخل المحدود.. وأضاف: سيساعد القرار أيضاً في نزول أسعار العقار بشرط تطبيقه بأسرع وقت ممكن وعدم التأخير في ذلك، وتوقع أن تتراجع أسعار الأراضي 50% وسينعش حركة السوق العقارية. وأشار بارشيد إلى أن القرار يعد تصحيحاً للقرارات القديمة التي تعطي أرضاً بصك ورقة ولا تعطي أرضاً مخططة ومطورة وجاهزة.. واعتبر هذا القرار من أفضل القرارات التي مرت على المواطن وخاصة ذوي الدخل المحدود.

منقول