كيان ... ومازال السؤال قائما ..!!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D، MBA، CFC، CFA، CPM، MFM، CICA، CRA

كيان ... ومازال السؤال قائما ..!!


اعلنت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات "كيان"، التي تعمل في إنتاج البتروكيماويات عن ارتفاع خسائرها إلى 154.9 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2013، مقارنة بخسائر بلغت 71.1 مليون ريال خلال نفس الفترة من عام 2012،

وقد ذكرت الشركة سبب ارتفاع الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع تكلفة المبيعات نتيجة انخفاض الكميات المنتجة والمباعة لتوقف بعض وحدات الإنتاج للصيانة الدورية المجدولة بالإضافة لارتفاع مصاريف البيع والإدارية والعمومية ومخصص الزكاة.

كما يعود سبب انخفاض الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق لتحسن متوسط أسعار البيع لبعض منتجات الشركة وانخفاض مصاريف البيع والإدارية والعمومية بالرغم من ارتفاع مخصص الزكاة وانخفاض كمية المبيعات لتوقف بعض وحدات الإنتاج للصيانة الدورية المجدولة.
ولعل ما حدث فى هذا الربع تكرار لما حدث فى الربع السابق والنتائج السنوية لعام 2012 مما اثار الكثير من الانتقادات والتساؤلات ولم يخرج علينا مسئول عن السؤال الذى اثرناه فى مقالنا السابق عن كيان الا وهو : متى تربح كيان ..؟!!
لقدد بررت الشركة ارتفاع الخسائر فى هذا الفصل عن الفصل المماثل من العام السابق بتوقف بعض وحدات الانتاج للصيانة الدورية بالاضافة الى ارتفاع مصاريف البيع والادارية والعمومية ولم توضح الشركة اسباب هذه الارتفاعات فى المصاريف وهل هذه الارتفاعات مرتبطة بهذا الربع فقط ام ستتكرر فى الارباع القادمة ..؟!!
الحقيقة اجد الشركة فى نهاية كل فصل وهى تبرر الخسائر وكأنها تضع اسبابا نمطية او قوالب جامدة مبررة الخسائر دون ان تحاول ان تشفى غليل المساهمين والمستثمرين عن مسلسل الخسائر والذى بدا وكأنه لا ينتهى وكأن حالهم اصبح يتسآل اما آن لهذا الليل من اخر ... وللخسائر من توقف ..؟!!
لقد اصبح هم المستثمرين الاول ان يعرفوا متى يتوقف نزيف الخسائر ..؟!!
ومتى تتحول الشركة الى الارباح ..؟!!
ان عملاق البتروكيماويات يثير العديد من التساؤلات ولعل الاسباب العديدة التى ساقها المريشيد فى اسباب خسائر الربع السابق وانتقاده لمن صدم وثار وتسائل قد انتهت او قاربت ولكننا نجد الشركة تضع اسبابا جديدة او نمطية او مختلفة عن تلك الخسائر الجديدة ..!!

ويؤدى استمرار هذا الوضع الى ان كيان لن تحقق ارباحا لمدة طويلة اذا استمرت فى اتباع تلك السياسة ..!!
ولعل سؤالى الذى بدأت فيه وهو متى تربح كيان ..؟!

بل ان الشركة عزت سبب انخفاض الخسائر في الربع الثالث2012 مقارنة بالربع الثانى 2012 إلى زيادة الكميات المنتجة نتيجة تحسن الأداء التشغيلي على الرغم من انخفاض متوسط أسعار المنتجات المباعة ..!!
ولكن فات الشركة ان الخسائر تزيد عن الربع المماثل من العام السابق..!!
ويتكرر هذا الوضع عند المقارنة فى الربع الاول لعام 2013 بالربع المماثل للعام السابق ..!!
فهل يعنى ان الوضع يستمر فى انخفاض الخسائر من ربع لاخر دون ان تدخل مرحلة الربحية او ان امامها وقت طويل حتى تبدأ فى تحقيق الارباح ..!!
وهنا يتكرر نفس السؤال والذى نبحث عن اجابة له وينبغى ان تبادر ادارة كيان عن الاجابة عليه الا وهو متى تربح كيان ...؟!!
لان السؤال مازال قائما ..!!