العقاري يشترط لإقراض المتزوجات و المعيلات

عاجل(الرياض)- وضعت لائحة الصندوق العقاري شرطًا ألا يقل راتب المتقدمات من المتزوجات أو المعيلات لاسرهن للحصول على قرض عن 6 آلاف ريال ، وفي حال لم يوفّ راتبها ذلك فعليها إحضار كفيل غارم.
وقالت مصادر مطلعة بصندوق التنمية العقارية: "الصندوق انتهى مؤخراً من وضع الاشتراطات والترتيبات لصرف قروض الصندوق للنساء المتزوجات المعيلات لأسرهن".
وأضافت المصادر: "الصندوق أعاد تنظيم الاشتراطات التي يجب توافرها في المتقدمة ليمكنها من الحصول على القرض ليتسنى للصندوق قبول طلبها".
واشترط صندوق التنمية العقاري في هذه اللائحة على المتقدمة أن تكون سعودية الجنسية وأن تكون معيلة شرعًا لأسرتها .
ووضع الصندوق العقاري شرطًا ألا يقل عمر المتقدمة عن 24 عاما ، مع عدم تملّكها لمنزل باسمها او باسم زوجها , على ألا تكون المتقدمة حاصلة على قرض زراعي أو صناعي أو عقاري من قبل .
وكان مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد بن علي العبداني قد صرح في وقت سابق بأن الصندوق يدرس وضع آلية جديدة للمساعدة في تأمين مساكن للمتقدمين للصندوق وفق مستوى الدخل , إضافة إلى دراسة تأجيل فترة السداد للصندوق حتى خمس سنوات، وإعادة طرح القرض الاستثماري للمطورين والأفراد.
وقال العبداني: "الخطوات التطويرية ستحفز توجه الصندوق في هذا الجانب، ورحب بالمطورين الراغبين في تسويق وحداتهم السكنية على المستحقين للقروض الذين صدرت الموافقة لهم من قبل الصندوق".
وصرح حمود العصيمي، المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقاري، بأن إدراج أرقام الطلبات الإلكترونية في قائمة الانتظار سيتم بعد دراسة معايير تحديد الأولوية.
وأضاف العصيمي: "هناك معايير كثيرة تدرس من عدة جهات لمعرفة الأوليات، من خلال ربط المعلومات بينها لتحديد أولويات الأفراد".