هيئة الاتصالات تصدر قراراً يلزم بتسهيل إجراء نفل الرقم

عاجل - ( واس ) أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قراراً يلزم المشغلين بنقل أرقام المشتركين وفق إجراءات جديدة , اعتباراً من 15 / 7 / 1434ه , حرصاً على تسهيل وتسريع الإجراءات الخاصة بنقل الرقم وتقليل المدة الزمنية لذلك .
وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة سلطان المالك أنه لا يشترط سداد المستحقات المالية قبل نقل الرقم ، ويتم النقل بعد التأكد من مطابقة رقم هوية طالب النقل مع رقم الهوية المسجل لدى المشغل المراد الانتقال منه , على أن يتم تسديد المبالغ المستحقة على الرقم بعد إتمام عملية النقل , مفيداً أن ذلك الإجراء هو على خلاف آلية نقل الرقم المعمول بها في السابق التي تلزم المشتركين بدفع المستحقات المالية على الأرقام المرغوب نقلها قبل عملية النقل .
وأبان أنه حسب الآلية الجديدة , سيتم بعد اكتمال عملية النقل إشعار المشترك بالمستحقات المالية المترتبة على الرقم المنقول إن وجدت عبر رسالة نصية قصيرة (SMS) ، ليتمكن المشترك من تسديد المستحقات عليه.
وبين المتحدث الرسمي للهيئة أن التوجه الجديد في عدم إلزام طالب نقل الرقم بدفع المستحقات المالية قبل عملية النقل جاء بغرض التسهيل على المشترك وتسريع طلبات النقل.
الجدير بالذكر أن الهيئة أطلقت خدمة نقل الرقم منذ عام 1427 هـ ، حيث كانت من أوائل الدول في العالم التي تطلق هذه الخدمة.
وكانت الهيئة قد أعلنت إبان إطلاق هذه الخدمة أن الهدف منها تشجيع المنافسة بين مقدمي الخدمة عن طريق تسهيل عملية انتقال رقم المشترك من مقدم خدمة إلى آخر , ومن ثم إعطاء المشترك المرونة في الاختيار بين مقدمي الخدمة مما يسهم في تحسين جودة الخدمة ، ورفع الكفاءة التشغيلية ، وتخفيض الأسعار.
وكانت أعداد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة تقدر عام 2006 بقرابة 20 مليون ، إلا أن هذا الرقم قد تضاعف بأكثر من 150% بين عامي 2006 وحتى نهاية العام 2012, إذ قفزت الاشتراكات من 20 مليون بنهاية 2006 إلى حوالي 53 مليون بنهاية العام 2012م , وبنسبة انتشار على مستوى السكان بلغت حوالي 181.6%.