ماذا تعنى هذه المصطلحات الاقتصادية..؟!!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D, MBA, CFC, CFA, CPM, MFM, CICA, CRA

ماذا تعنى هذه المصطلحات الاقتصادية..؟!!


يتحدث الكثيرون او يكتبون وخاصة الاقتصاديين فى ثنايا مقالاتهم وكتاباتهم عن بعض المصطلحات الاقتصادية او المؤشرات الاقتصادية وقد نسمع هذه المصطلحات او المؤشرات دون ان ندرك ماذا تعنى بالتحديد او الى ماذا تعنى ..؟!!
فاحببت ان اذكر بعضها واختصاراتها لعلها تفيدكم اعزائى القراء :

اجمالي الناتج المحلى Gross Domestic Product - GDP:
مجموع القيمة السوقية لكل الخدمات و المنتجات بداخل حدود بلد ما، اي كان من انتجها او جنسيته. (مثلا، يتم احتساب قيمة اي منتج تم انتاجه داخل مصر، سواء انتجته شركة مصرية او اجنبية).

اجمالي الناتج القومي Gross National Product - GNP:
مجموع القيمة السوقية لكل الخدمات و المنتجات التي انتجها مواطني و مؤسسات دولة ما سواء بداخل او خارج حدود الدولة. (مثلا، اذا انتجت شركة مصرية منتج ما خارج مصر، فيحسب. اما اذا انتجت شركة انجليزية منتج ما بداخل حدود مصر، لا يحسب).

نصيب الفرد من الناتج المحلي GDP Per Capita:
هو مجموع الناتج القومي المحلي مقسوما على عدد سكان الدولة. و هو مقياس للرخاء. فكلما زاد الرقم كلما كان ذلك دليل على وجود نشاط و دخل اقتصادي اكبر مقارنة بعدد المواطنين، و العكس.

خط الفقر Poverty line:
هو رقم تقرره الدولة او جهات دولية. اذا كان شخص ما يربح يوميا اقل من هذا المبلغ، فهو يعتبر فقير رسميا. الخط الدولي ليس هو نفسه الخط التي تحدده الدولة لنفسها. خط الفقر العالمي هو دولار و ربع الدولار يوميا.

التضخم Inflation:
هو معدل ارتفاع اسعار السلع و الخدمات (او سلعة او خدمة بذاتها) مقارنة بفترة ماضية. مثلا، اذا ارتفع سعر سيارة تويوتا، نفس الموديل، من 10،000 الى 11،000 في خلال سنة، فهذا يعنى تضخم 10% خلال سنة. التضخم يأتي اما عن طريق ارتفاع قيمة ما يدخل في صناعة المنتج او الخدمة مثل المواد الخام او سعر العمالة و مرتباتها او ايجار الاراضي او الكهرباء مثلا، او بسبب ارتفاع الطلب على المنتج اكثر من عدد ارتفاع المعروض منه. التضخم كمصطلح يعني عادة مجموع ارتفاع كل اسعار السلع و الخدمات بداخل دولة مقارنة بسعرها منذ سنة.

سعر الصرف الرسمي Official Exchange Rate:
هو سعر صرف الذي يستخدمه البنك المركزي لبيع و شراء العملات كالدولار واليورو مقابل عملة الدولة الرسمية .

معدل النمو Growth Rate:
هو معدل زيادة (او انكماش) الناتج الاجمالي المحلى عن السنة الماضية او فترة مقابلة (مثلا: ممكن مقارنة الربع او النصف الاول من هذا العام مقارنة بالربع/النصف الاول من العام الماضي، و هكذا)

القوة الشرائية Purchasing Power:
هو قدرة العملة على شراء الخدمات و السلع. مثلا، اذا كان الجنيه كان يستطيع شراء 10 علب حلوى عام 2000، بينما يستطيع شراء 5علب هذا العام، فبالتالي فقد انخفضت القدرة الشرائية للجنيه بهذا المقدار.
ارجو ان اكون قد القيت الضوء على هذه المصطلحات والمؤشرات الاقتصادية المتداولة بصورة جيدة و تحياتى للجميع ..!