لماذا ينخفض سهم المملكة...؟!!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D, MBA, CFC, CFA, CPM, MFM, CICA, CRA

لماذا ينخفض سهم المملكة القابضة ...؟!!




كان الامس الموافق 31 مارس 2013 يوما عسيرا لسهم المملكة القابضة لينخفض السهم بنسبة 8.2 % معمقا خسائره فى ست جلسات الى 15 % ولعل هذا الانخفاض اثار العديد من التساؤلات والاراء واستدعى ما أثارته فوربس فى سجالها مع مكتب الامير
الوليد بانها لاحظت حركة مريبة لسهم المملكة على مدار 4 سنوات خاصة قبل فترة اجراء التقييم مما حدا الا تستخدم طريقة التقييم التقليدية والمتبعة لديها ( القيمة السوقية وهى سعر السهم فى اخر اغلاق ) وخاصة ان الاسهم الحرة لاتتجاوز 5% من عدد اسهم شركة المملكة القابضة وبالتالى يمكن بسهولة تامة التأثير على سعر السهم السوقى ولجأت فوربس الى القيمة الحقيقة للسهم متجاوزة طريقة القيمة السوقية التى رأت انها الاقرب الى الواقع والملائمة..!!
ولعلى – وآمل الا اكون مخطئا – استدعيت هذا الامر بصورة تفصيلية
نظرا لانى بحثت عن أخبار جوهرية تؤثر فى السهم وفى أسباب هذا الانخفاض الحاد فلم أجد سببا جوهريا واحدا ...!!
كما ان انخفاض السوق السعودى فى اليوم المذكور لم يتجاوز 5. % فلذلك لايوجد ايضا مبرر لهذا الانخفاض الحاد باعتبار ان هذا لم يحدث للسوق بصفة عامة ..!!
كما ان الاسواق العالمية والتى يرتبط بها سهم المملكة القابضة بحكم وجود العديد من استثمارات المملكة القابضة فيها لم يحدث بها انخفاض مماثل او مقارب حتى يمكن ان يستند هذا الانخفاض لسهم المملكة القابضة لوجود هذا الانخفاض فى تلك الاسواق العالمية المرتبطة بالسهم وخاصة فى قطاعى الفنادق والمصارف ..!!
ولذلك فان ما أثاره بعض المحللين - بالاضافة الى فوربس بالطبع – بأن عملية رفع سعر السهم قبل موعد التصنيف قد انتهت وهاهو السهم يعود الى سعره الحقيقى ..!!
فهل كانت فوربس محقة فى قولها ان هناك تحركات مريبة للسهم قبل موعد التصنيف ..؟!!
وبالتالى فقد انتهى الغرض من رفع سعر السهم بانتهاء موضوع فوربس ووقوع الانفصال بينهما ...!!
ولعل قائل يفسر ذلك بانها المضاربة البحتة والتى ترفع او تخفض السهم بناء على عمليات المضاربة أوالعرض والطلب كما فى كل اسواق المال خاصة ان نسبة التملك الحر منخفضة لسهم المملكة القابضة ولا تتجاوز 5 % كما اسلفنا ...!!
الحقيقة لقد حيرنا السهم فيما مضى وبالامس ازدادت حيرتنا بهذا الانخفاض غير المبرر ...!!
فهل تطالب هيئة السوق المالية الشركة بالافصاح عن اخبار جوهرية ..؟!!
ام تخبرنا المملكة القابضة عن السبب ..؟!!