مصادر: وزارتان تدرسان "القرض السكني المعجل".. واعتماده قريباً

البرقاوي- سبق- الرياض: كشفت مصادر خاصة لـ"سبق" معلومات جديدة عن برنامج القرض المعجل الذي يتم تدارسه من قبل وزارتي الإسكان والمالية، والمتوقع اعتماده خلال الفترة القليلة المقبلة.

وقالت المصادر إن البرنامج تتلخص آليته الأولية في منح صندوق التنمية العقاري من لديهم القدرة المالية على الحصول على قروض من البنوك المحلية من قوائم الانتظار في الصندوق العقاري الموافقة للحصول على قرض بنكي يكون حده الأعلى 500 ألف ريال وفترة سداده عشر سنوات، ويتولى الصندوق سداد نسبة الأرباح التي تعتمدها البنوك على هذه القروض، ما يعني حصول طالب القرض على قرض عقاري من البنوك المحلية وسداده دون نسبة أرباح، وهي النسبة التي يتكفل الصندوق العقاري بسدادها.

وبيَّنت المصادر أنه في حال اعتماد البرنامج سيكون هناك آلية للتنفيذ، لكي لا يشكل البرنامج عبئاً على الصندوق، حيث ستتم الموافقة على من تنطبق عليهم الشروط، وعلى دفعات.

المصادر كشفت عن بوادر اتفاق بين المالية ووزارة الإسكان لاعتماد البرنامج الذي سيسهم في خفض قوائم الانتظار للقروض في الصندوق العقاري.

وكان معدل الإقراض من الصندوق العقاري تضاعف ست مرات خلال العامين الماضيين مقارنة بالـ35 عاماً الماضية من عمر الصندوق، حيث جرى خلال العامين الأخيرين اعتماد 142 ألف قرض، تكلفتها تزيد على 71 مليار ريال.