ماذا تعنى هذه الاستقالة ..؟!!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D، MBA، CFC، CFA، CPM، MFM، CICA، CRA

ماذا تعنى هذه الاستقالة ..؟!!

جاء خبر استقالة الدكتور خالد الغنيم من رئاسة مجموعة الاتصالات السعودية كخبر مفاجىء بل واستطيع القول كخبر مزعج للعديد من المساهمين والمتابعين اثار العديد من التكهنات لعدة أسباب منها :
- هذه هى الاستقالة الثامنة فى غضون عام لرؤساء تنفيذيين او قياديين بشركة الاتصالات منذ استقالة سعود الدويش وجميل الملحم الرئيسين التنفيذىين السابقين خاصة انه لم يمض الغنيم فترة طويلة فى رئاسة الشركة مما اسماه البعض بمسلسل الاستقالات ..!!

- تأتى هذه الاستقالة فى اعقاب انخفاض حاد للغاية فى ارباح الربع الرابع من عام 2012 نظرا لارتفاع المخصصات للعمليات الخارجية اثار الكثير من سهام النقد وبعض الغموض لحدوثه فى هذا الربع من العام سالف الذكر ..!!

- ايضا هناك العديد من الاخبار التى اثيرت مؤخرا حول مشاكل فى هيكلة الشركة ومحاولة اعادة هيكلة الوظائف التنفيذية بالشركة وما يثار من لغط فى أعقاب كل استقالة ..!!

- اثير العديد من الاقوال حول تدخل مجلس الادارة واختلافه مع الادارة التنفيذية فى طريقة واسلوب الهيكلة والتطوير فى الشركة .

- مما لاشك فيه ان هناك ضغطا يثار ويمارس من قبل المستثمرين عند اجراء المقارنات بين نتائج الاتصالات واداء شركة موبيلى المنافس التقليدى التى تحقق نجاحات واضحة واداء متميزا وارباحا متصاعدة بالرغم من دخولها السوق السعودى بعدها جعل الاتصالات عرضة لسهام النقد والهجوم .

- هناك من هاجم الدكتور الغنيم على خلفيته الاكاديمية وادارته لشركة سابقة بها عدة مئات من الموظفين مقابل شركة عملاقة بها الالاف من الموظفين وتدير مليارات عديدة من الاستثمارات داخل المملكة وخارجها مما يقصدون انه لم يكن رجل المرحلة ..!!
من المؤكد ان هذه الاستقالة وما سبقها من استقالات – خاصة الفترة القصيرة للدكتور الغنيم – سيكون لها العديد من التداعيات والكثير من الاثار – التى ينبغى ان يتبه لها مجلس الادارة خاصة بعد ما اثير من وجود الخلاف سالف الذكر بين المجلس والادارة السابقة حول رؤية واستراتيجية التغيير بل واسلوب التغيير ..!!
خاصة انه من المعروف ان عدم الاستقرار الادارى والوظيفى وخاصة للقيادات تؤدى غالبا الى مشاكل وتذبذب فى النتائج والارباح وهو ما ظهر مؤخرا بصورة جلية .!!
فهل تكون هذه الاستقالة التى تسبق العاصفة ..؟!! ام يعقبها الاستقرار والهدوء المنشود ..؟!
كل ما نتمناه ان تتجه شركة الاتصالات نحو الاستقرار والهدوء واعادة الشركة الى طريق الربحية والنجاح لانها من كبرى الشركات
العاملة فى قطاع الاتصالات وارتباطها بالعديد من المساهمين والمستثمرين وخاصة انها من دعائم الاقتصاد الوطنى بصرف النظر عن الانتقادات اللاذعة التى توجه لها عن الاداء والنجاح واسلوب وطريقة الادارة ..!!