معومات عن البط المندرين

بط المندرين Aix galericulata بط المندرين Aix galericulata بط المندرين Aix galericulata بط المندرين Aix galericulata بط المندرين Aix galericulata



معلومات عن البط المندرين : -
اسمه العلمي Aix galericulata ، هو أحد أنواع الطيور ينتمي للملكة الحيوانية ، من عائلة البط. يسمى بط المندرين أو مندرين وسمي بهذا الإسم لما تتمتع به ذكور هذا الطائر من ألوان ريش زاهية تشبه فاكهة المندرين أو اليوسفي. يصل طوله الفرد البالغ منه إلى 441 سم وعرضه فيما بين جناحيه إلى 65-76 سم.

صفات عامة

صدر هذا الطائر أحمر داكن اللون مع خطوط عمودية سوداء وبيضاء البطن والجزء السفلي أبيض اللون مع جوانب ذهبية وسوداء اللون ، الظهر والذيل لونهما أخضر زيتي مائل نحو البني ، بينما توجد ريشات تغطي الذيل من أعلى باللون الأزرق والأخضر.

والذي يميز ذكر المندرين هو الشريط الأبيض حول العين الذي يمتد إلى مؤخرة الرأس وأيضا الشراع بالجوانب أما أنثى المندرين فتكون ألوانها أقل , ويتفاوت لونها من الرمادي و الأبيض إلى اللون البني و البني المخضر أما التاج وجوانب الرأس فتكون رمادية اللون وأيضا هناك حلقة بيضاء حول العين , لكن لا تتميز الأنثى بوجود الشراع بجانب الأجنحة .
المعيشة

أصل هذا الطائر يعود لليابان , ولكن بالإمكان أن يعيش في أي مكان إذ توفرت له البيئة المناسبة. يعتبر هذا الطائر نصف مهاجر ونصف مستوطن فهو ينتشر في جنوب روسيا وشمال الصين, اليابان, جنوب إنجلترا و سيبيريا. عرف الغرب المندرين عندما جلبه المستكشفون بغرض التكاثر لبلادهم كما يمكن العثور على هذا الطائر في أي حديقة حيوان حول العالم. فترة الهجرة تكون بين الصين واليابان , مانشوريا, شمال كوريا حتى قلب وجنوب جزر بحر اليابان. المناطق المفضلة لديه هي بالقرب من الجداول والمستنقعات والغابات