وزير الزراعة: نراقب هجرة الجراد الأفريقي

لمدينة المنورة- الرياض

أكد وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم أن الوزارة تراقب هجرة الجراد الأفريقي التي تمر بعدد من الدول ووصولاً للمملكة وتعمل على مراقبة دخولها للمملكة. واضاف خلال افتتاحه فعاليات اللقاء الزراعي الرابع لتبادل الخبرات بمنطقة المدينة المنورة، أن الوزارة متعاقدة مع شركة متخصصة تستخدم الطائرات لمكافحته من خلال الرش، مشيرا الى أن الجراد آفة للزراعة ووصول الأسراب للمملكة يعتمد على حالة الرياح ومعدلات الرطوبة التي تخلق له بيئة مناسبة.

وطمأن الجميع على جاهزية وزارة الزراعة من خلال إدارة خاصة على مراقبة أسراب الجراد القادمة للمملكة لمكافحتها.

وتطرق الى أهمية اللقاء الزراعي لارتباطه بالقطاع الزراعي الذي يسهم بشكل ايجابي في توفير الغذاء وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

وبين أن اللقاء سيتضمن محاور متعددة تركز على الخبرات التي تولدت لدى العاملين في القطاع الزراعي بأوجهه المختلفة النباتية والحيوانية والسمكية كما سيتم استعراض بعض الجهود البحثية التطبيقية التي تمت في مراكز الأبحاث التابعة لوزارة الزراعة التي تهدف إلى خدمة القطاع الزراعي عن طريق إجراء الدراسات والأبحاث العلمية التطبيقية ونقل التقنية الحديثة وتوطينها، مشيراً إلى حرص الوزارة على إبراز الخبرات الفردية التي تسهم في إثراء اللقاء.

من جهته، قال وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية ورئيس اللجنة التنظيمية العليا للقاء الدكتور خالد بن محمد الفهيد: اللقاء بنسخته الرابعة يهدف إلى إبراز الخبرات والتجارب والمبتكرات الزراعية والبحوث التطبيقية التي يتم تطبيقها محلياً، وأهمية تبادلها لإثراء المعرفة لدى أفراد المجتمع الزراعي وتوثيق تلك التجارب للاستفادة منها والترابط بينها.

فيما أكد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة المدينة المنورة المهندس إبراهيم بن عبدالعزيز الحجيلي أن اللقاء يهدف إلى تبادل الخبرات الناجحة بين المنتمين إلى القطاع الزراعي والتعريف بالتجارب السابقة، مشيراً إلى أنه سيصاحب اللقاء معرض متخصص يتضمن أحدث ماتم التوصل إليه من الخدمات والتقنيات الزراعية.

وكان بالغنيم قد دشن المعرض المصاحب للقاء الذي اشتمل على المعروضات الزراعية العضوية وغير العضوية التي تشتهر بها المنطقة.

http://www.alriyadh.com/2013/03/09/article816001.html