الأمراض النفسية التي يراجع المصابين بها الدجالين والمشعوذين ؟

الأمراض النفسية التي يراجع المصابين بها الدجالين والمشعوذين ؟

للدكتور مازن محسن الخليل اختصاصي في الطب النفسي
المدير العام لمستشفى البشر للأمراض النفسية العصبية

أولاً : النفس والروح ؟
النفس هي العقل ومسكنها الدماغ (عندما يتألم الإنسان ينجم الألم عن فكرة والذي يفكر هو الدماغ )وبالتالي النفس هي وظيفة الدماغ العليا وتشمل التفكير و العواطف والمحاكمة والذكاء والذاكرة ...
الروح مسكنها كل خلية من خلايا الانسان أي هي طاقة الحياة لكل خلية وهي التي وضعها الله عزّ وجّل فينا.
===========
ثانياً : الهيستريا (الاضطرابات التحويلية و الافتراقية) ؟

- اضطراب التحويل وهو تحويل القلق والالم النفسي بشكل لا واعي الى عرض جسدي ملفت للانتباه كالعمى أو الخرس أو الشلل أوفقد الوعي او الالم الشديد في أحد أجزاء الجسم دون اصابة عضوية ولكل عرض من هذه الأعراض رمزيته وهم اشخاص قابلين للايحاء .

- اضطراب الافتراق أو الانشقاق ينجم عن ضغط نفسي شديد يؤدي الى انشقاق أحد وظائف النفس كالنساوة الهيستريائية أو الشرود الهيستريائي .

- هي حالات قابلة للعلاج بالتحليل النفسي.

هذه الحالات هي التي تعطي المشعوذين شهرتهم كون المصابين بها قابلين للايحاء وبالتالي يمكن السيطرة عليهم واقناعهم بسهولة بأنه عمل سيء أو سحر قد عمل لهم أوجن قد دخل فيهم ويستطيع الدجال بخبثه أن يقنعهم بأنه قد ألغى السحر أو طرد الجن ولكن المشكلة الحقيقية لم تنتهي لذلك يتحسنون ثم تتكر الاصابات ويتغير شكلها بين الفترة و الأخرى وبذلك يتعلقون بالدجال ويجدونه الملاذ الوحيد لهم رغم الاستغلال المادي او الجسدي الذي يتعرضون له .



فتاة أصيبت بهذا المرض أخذتها والدتها الى أحد المشعوذين والذي أكد لها أن جنيا يهودياً قد دخل فيها وأخذ بمص شفتيها ومن ثم ثدييها لسحب الجني أبلغت الفتاة أمها بما فعله فقالت لها الأم لقد وضع الله سره في فمه.
========
ثالثاً : الوسواس القهري ؟

- الوسواس القهري مرض نفسي يعاني صاحبه من تساؤلات متكررة من أنواع مختلفة قد تكون دينية أو علمية أو غيبية أو يقم بأفعال قهري كالغسيل المتكرر التاكد لاكثر من مرة من عمل قام به كإغلاق النوافذ وعبوة الغاز وينجم هذا المرض عن فرط استقلاب في أحد مناطق الدماغ وهو قابل للعلاج دوئياً بالاضافة الى علاج نفسي معرفي داعم .

- وهو يلتبس لدى الناس مع الوسواس الخناس ( النميمة ، الكذب ، الجشع ،الطمع ، اهانة الاخرين ، اذلال الناس ، اثارة الفتن ، استغلال الانسان لاخيه الانسان).
=======
رابعاً : الفصام : ( الأوهام والإهلاسات ) ؟

- الفصام : تحطم العقل أي تفكك الترابط بين فكر ومشاعر وسلوك الإنسان وأهم مايميزه الأوهام و الإهلاسات وما ينجم عنها من اضطراب في السلوك والمشاعر.

- الأوهام : هي افكار ليس لها أساس من الصحة ولا يمكن اقناع المريض بعدم صحتها مهما حاورته وكثيراً ما يكون محتوى هذه الأوهام ( ديني ، سحر ، جن ،سيطرة ، غرز افكار).

- الاهلاسات : هي سماع أصوات أو رؤية أشخاص أو اشكال غريبة أو الاحساس بدخول شيء ما في الجسم او بتبدلات غريبة في الجسم دون وجود حقيقي لكل ما سبق .

- اضطراب السلوك المرافق : سلوك عدواني ، استخدام الكلمات االنابية ، ارتداء الملابس الثقيلة في الصيف ، التعري ، الجلوس في السرير ووضع شرشف على الرأس ، التمتمة ، الضحك بلا مبرر ، البكاء بلا مبرر ، التكلم مع أشخاص غير موجودين.


- قصة :

حضر مريض إلى العيادة وعند دخوله قال لي قصتي بحاجة إلى شيخ فهل أنت شيخ فقلت له تفضل اجلس وسأجد لك الحل لمشكلتك فتبين لي أنه مصاب بمرض الفصام و أنه يعاني من احساسات جسدية بدخول جن في قدميه ومن ثم الوصول الى دماغه والسيطرة على سلوكه وكلامه وتصرفاته التي وصلت الى حد محاولة الإعتداء الجنسي على أخته .

ويقول لست أنا إنما هو وقصده الجني فقررت علاجه ولإقناعه بتناول العلاج أكدت له أن هذا العلاج سيحرق الجني ويحتاج ذلك لمدة شهر وبعد شهر تحسن المريض واعلمته بما كان يعاني منه وما زال يستخدم علاجه ويمارس عمله ودوره الأسري والاجتماعي.
=======
خامساً : الصرع ؟

- الصرع : هو اضطراب في كهربائية الدماغ يتجم عن بؤرة كهربائية شاذة تؤدي الى انفراغ شحنات كهربائية عالير من الدماغ الى الجسم وتؤدي الى فقد الوعي اثناء النوبة والتشنج والرجفان والزبد من الفم ، وعبر التاريخ كان يعتبر الصرع الداء المقدس وان هذه النوب ناجمة عن دخول روح مقدسة في المريض وكان الآخرين بعتبرونه شخص مبروك، وعند شعوب أخرى اعتبر أنه ناجم عن دخول الشياطين في المريض وكان يجلد ويحق لإخراج الشياطين منه.

- الآن الصرع قابل للعلاج بالتداوي مدى الحياة في 90% من الحالات.
==========
وأخيراً هذه لمحات عن تاريخ الطب النفسي القديم عند العرب ؟

عرفت الأمراض النفسية منذ وجود الإنسان على الأرض و أوجد لها الإنسان تفسيرات مختلفة كان أولها أن عزاها إلى أرواح غريبة أو قوى خفية منها الخيرة و منها الشريرة أي افترض أن سبب الأمراض النفسية قوى ما وراء الطبيعة ( ميتافيزيقية )،

إلى أن جاء أبو الأطباء أبقراط /460 ق.م / الذي وضع نظرية الأخلاط و اعتبر الدماغ هو مكان توضع النفس وبذلك ركز دعائم الأسباب الطبيعية للأمراض النفسية، وبعد ذلك جاء سقراط و أفلاطون و أرسطو/ 385 ق.م / حيث سيطرة عندهم الفلسفة أكثر من الطب فعادوا للخلط بين الأسباب ما وراء الطبيعة و الأسباب الطبيعية ، ثم سيطرت الكنيسة و الفكر الديني في القرون الوسطى حيث نسبت الأمراض النفسية للشيطان وفي هذه المرحلة عولج المرضى بالتقييد و الحرق والجلد والقراءات لإخراج الشياطين.

ماعدا المناطق التي سيطرت فيها الحضارة العربية حيث بنيت المستشفيات الخاصة بالمرضى النفسيين وعولجوا بالموسيقى و تجويد القرآن و خرير المياه و الأعشاب الطبية و العمل و ذلك من / 700 م حتى 1400 م / ومن أشهر العلماء العرب ابن سينا / 980 – 1037 م / ألف كتاب القانون في الطب و اعتمد مبدأ السببية و اكتشف الأمراض الجسدية نفسية المنشأ و استخدم العلاج عن طريق الصدمة الذي ما زال موجوداً حتى وقتنا الحالي ،

و ابن خلدون / 1332 م / الذي تحدث عن علاقة الفكر بالعمل و تكوين الملكات و العادات عن طريق المحاكاة و التلقين و التكرار و دعى لرحمة الأطفال و عارض استخدام الشدة في التربية و التعليم و من أقواله:( أن القهر يقضي على انبساط النفس و نشاطها و يدعو للكسل و يحمل على الكذب و الخبث و المكر و الخديعة و يفسد معاني الانسانية) و الكندي و ابن باجة و الغزالي والفارابي ،ثم جاء العثمانيون ليفرضوا النموذج الشيطاني بدلاً عن النموذج العلمي و الإنساني و دخلت الحضارة العربية في الظلمات .

- مر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومعه صحابته بمريض نفسي فقال الصحابة هذا مجنون وكان يحرق ويجلد لإخراج الجنة منه فما رأيك فيه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( هذا انسان مبتلى بالمرض فآتو بطبيب يعالجه ).
تلخيص أخوكم محمد المشيخي الثمالي
==========
فاصل أخير :
شاهد على اليوتيوب : ( كشف المشعوذين ) ومعروف أن المشعوذين هم أخوان وعباد للشياطين قاتلهم الله .

مشعوذ يلبس لباس رجال الآلهة الهندوس يدعي أعمال خارقة لكسب المال من الضعفاء والجهله الذين يخدعهم بصفته يملك قدرات وقوة سحرية شفائية ...

مجموعة من فاضحي أعمال المشعوذين قامت بتصوير هذا المشهد التوعوي لفضح المشعوذين أمام الناس ... الوعاء يخزن فيه ماء من فتحه خارجيه اذا وضع ابهامه لا ينسكب الماء ...

والنار وضع حبة بوتاسيوم تتفاعل مع الماء و يدعي طرد الجان وشفاء المرضى وفي الحقيقة أن الفتاة وأبويها والمشعوذ هم من نفس الفريق يمثلون ... موظف البنك كان يمثل دور المشعوذ

http://www.youtube.com/watch?v=8o2v4ESwpAUhttp%3A%2F%2Fwww.youtube.com%2Fwatch%3Fv%3D8o2v4ESwpAU