أتعبتنا والله ... وصية مجاهد ..!!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D، MBA، CFC، CFA، CPM، MFM، CICA، CRA

اتعبتنا والله .... وصية مجاهد ..!!

فى ظل الجدل الدائر حول كل شىء واى شىء وفى ظل حالة الضبابية التى نعيشهاحول كل فكرة وحول كل قرار وكل عمل ..!!
استغربت الا اجد امرا واحدا نتفق عليه ثم وجدت بعض الاقلام فى مواقع التواصل الاجتماعى تكتب عن احد الشهداء فى سوريا ويدعى محمد محرز ولم اكن سمعت عنه من قبل فلم يكن الرجل بشهرة قادة جبهة الانقاذ ولا بسمعة رجال الاحزاب المعروفة الذين نسمع عنهم ليل نهار عبر الجرائد والمجلات والفضائيات – وما ادراك مالفضائيات – ووجدت بعض الاقلام تتحدث عن ذلك المجاهد وعن قصة استشهاده ومن ثم قرأت عن وصيته التى تركها لزوجته وهالنى ما قرأت ... ايوجد بشر بمثل هذا الصفاء وهذا النقاء ..؟!!
اتعبتنا والله وانا اقرأ الوصية ... ماهذا فكر وعمق وفهم علم للكثير من قضايا امتنا العربية والاسلامية ..؟!!
هذا الرجل البسيط لديه هذا الفهم والرؤية والرسالة ثم العمل فلم يكن متكلما منظرا ... كلا بل صدقه العمل واعلى درجات العمل وهى الجهاد فى سبيل الله والشهادة لتكون كلمة الله هى العليا ..!!
ساتنحى جانبا واترك لكلماته ان تتصدر المشهد فاذا به يقول :
إن ما أخرجني لسوريا هو إقامة فريضة غابت عن كثير من أبناء أمتنا ألا وهي فريضة الجهاد، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم "ما ترك قوم الجهاد إلا عمّهم العذاب"، وقال أيضا " إذا تبايعتُم بالعِينةِ، و أخذتُم أذنابَ البقرِ، و رضِيتُم بالزَّرعِ، و تركتُمُ الجهادَ سلَّط اللهُ عليكم ذُلًّا لا يَنزِعُه حتى ترجِعوا إلى دِينِكم".

وها نحن نرى صنوفا من العذاب والذل بسبب تقاعس المسلمين عن أداء هذه الفريضة، وقد عملت على ملف اللاجئين السوريين وعلمت وخبرت مآسي عدة وإن الله قد أمرنا بإغاثة الملهوف ونصرة المظلوم فما كان لي أن أقعد وإخواني يذبحون، وما كان لي أن أتأخر وأمامي سبيل يسره الله لي وهو الذي أمرنا بالنفير خفافا وثقالا "انفِرُواْ خِفَافًا وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ"، وأخرجني لسوريا قوله تعالى "وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ" فكيف لشاب في سني لا يستطيع حمل السلاح ولا يعلم فنون القتال؟ وأخرجني للشام قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "عليكم بالشام" و "عقر دار المؤمنين بالشام"، والخلاصة أن ما أخرجني الآيات والأحاديث التي تتحدث عن فضل الجهاد ونصرة المظلوم، وخاصة سورتي الأنفال والتوبة التي أوصيكم بتعلمهما وتعليمها لأبنائكم..!!
ان هذه الوصية تدل بمالايدع مجالا للشك فى خضم سعينا فى الحياة والتهائنا بالدنيا ثم نجد هذه الدرر الفريدة ممن خرج وجاهد بل انه يحسن الكلام والكتابة فلماذا لم نعرفه كاتبا مشهورا ممن يرتادون الفضائيات ..!!
اتعبتنا والله ...ونحن نقرأ تلك الكلمات المعبرة اذ يقول :
إن الله كتب الموت على بني آدم فهم ميتون، فأكيسهم أطوعهم لربه، وأعملهم ليوم معاده، وهذه وصية مودع ونصيحة مشفق، حسبي وحسبكم الله الذي الذي لم يخلق الخلق هملا، ولكن ليبلوكم أيكم أحسن عملا { يا بنيَّ إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون } ، { يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم } ،} يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور * ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لايحب كل مختال فخور}.

أعظم فرائض الله بعد التوحيد الصلاة، الله الله في الصلاة، فإنها خاصة الملة وأم العبادة، والزكاة أختها الملازمة، والصوم عبادة السر لمن يعلم السر وأخفى، والحج مع الاستطاعة ركن واجب، و ذروة سنام الإسلام الجهاد في سبيل الله، هذه عمد الإسلام وفروضه فحافظوا عليها تعيشوا مبرورين وعلى من يناوئكم ظاهرين، ولا تخوضوا فيما كره السلف الخوض فيه، وعليكم بالعلم النافع، فالعلم وسيلة النفوس الشريفة، وشرطه الإخلاص والخشية لله مع الخيفة وخير العلوم علوم الشريعة، وانبذوا العلوم المذمومة، فإنها لا تزيد إلا تشكيك .. .
والكذب عورة لاتوارى، وحافظوا على الحشمة والصيانة، وأوفوا بالعهد وابذلوا النصح، ولاتبخسوا الناس أشياءهم، ولاتطغوا في النعم، ولاتنسوا الفضل بينكم، ولا تنافسوا في الحظوظ السخيفة، وإذا أسديتم معروفا فلا تذكروه، وإذا برز قبيح فاستروه، وأصلحوا ذات بينكم واحذروا الظلم، واعرفوا حق الأكابر، وارحموا الأصاغر، وبروا والديكم، وصلوا الأرحام، وصلّوا بالليل والناس نيام، وأحسنوا إلى الجيران، واحذروا التباغض والتحاسد،
لا أجد من الكلمات ما اقوله فى هذا المقام سوى ان ادعو لك بالرحمة والمغفرة وان يبدلك الله دارا خير من دارك التى تركتها صابرا محتسبا
وان يرزقنا الله الاخلاص فى القول والعمل .
فقد اتعبتنا والله – رحمك الله وغفر لك – من بعدك كيف نواجه انفسنا بعد كل ما رأينا ..!!

كل الردود: 7
1.
11:05:54 2013.02.15 [مكة]
الله أكبر والعزة لله
2.
19:08:10 2013.02.15 [مكة]
17 hours ago via Mobile مامعني أن تكون في حضرة أهل شهيد ، مامعني أن تسلم علي زوجة شهيد فتحتضنك و تبكي ثم تقول لك ببساطة مذهلة أن الشهيد كان يحب كتاباتك ، ثم تظل تكررها مرة تلو الأخري و أنت في حالة ذهول و بكاء لإدراكك البديهي بأنك لم تكن تستحق معرفته أصلا فضلا عن أن يشيد بهذه التفاهات التي تقوم بها ،? ما معني أن تظل طوال حياتك منذ أن عرفت عن الجهاد الأفغاني و قوافل المجاهدين العرب الذين غابوا هناك ، تتساءل عن هذه الأجساد التي غابت في الأرض بلا شواهد تعرفها و لا علامات قبر تزار فإذ بأحد الأصدقاء الذي تعرفه و تعرف أهله و تصاحب زوجته و قد صار أحد هؤلاء الغرباء الذين خرجوا من أرض ليلقوا قدرهم في أرض أخري . ? ستقتلك كل تلك التساؤلات عن المصير و عن الحب و عن الوداع و عن الغربة و عن وجودك بالحياة و هدفك منها ? في أحد إنترفيوهات اختيار أعضاء مويك سألنا أحد المتقدمين عن ماذا الذي سيفعله إن امتلك قوة خارقة ، فأجاب إجابة زلزلتني ، إذ أنه قال سأختار قوة تمكنني من اختيار طريقة وفاتي ، ? و الآن بعد رحيل أخي محمد و مقابلة زوجته أجدني اتفهم لما قال الفتي هذه الإجابة ? الحمدلله الذي أنزل علي أهل أخي محمد الصبر و زلزلنا نحن كي نفيق ،? رحمك الله أخي محمد رحمك الله ألف ألف مرة ، شهادتك غيرت كل شئ في نفوسنا ، كل شئ علي الإطلاق ( منقول )
3.
00:17:25 2013.02.16 [مكة]
هناك من يتحرك حولكم ولكنه ميت … [ ميت ] القلب … [ ميت ] المشاعر … [ ميت ] الروح … ضاق ذرعاً بهذه الحياة فقرر الرحيل … وترك جسمه ورائه … فلا تستغربون أن يموت شخص بلا [ موت ] فبيننا الكثير من الموتى يمارسون الحياة بلا حياة ’ فلم يعد المعنى الوحيد [ للموت ] هو الرحيل عن هذه الحياة ! عيش بالله وبذكر الله واوامر الله ... قال اللّه تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ}..
4.
08:45:21 2013.02.16 [مكة]
أخي دكتور / جمال أرسلت لك رسالة إستشارة على الخاص من أربعة أيام تقريبا .. أشكر لك
5.
20:27:57 2013.02.16 [مكة]
ألف شكر يادكتور جمال على إتصالك بنا هذا اليوم . جزاك الله خير
6.
21:57:38 2013.02.16 [مكة]
بارك الله فيك .............
7.
23:34:13 2013.02.22 [مكة]
ومن أسوء ما يتسرب إلى قلب الإنسان الكِبر و الإحساس بالاستعلاء على الخلق و واعتقاد تدنيهم عنه درجة او منزلة او نسبا او غيره من الامور .. و إن ذرة منه إن وجدت في القلب فهى كافية لمنع المرء من دخول جنة عرضها السماوات و الأرض - اعدت للمتقين - و مجازاته بنقيض قصده حين يحشر يوم القيامة كمثل الذر يطؤه الناس لتبيان سوء المآل ومستوى الحضيض ودرجات السوء جزاءا وفاقا ...!! ألا قاتل الله الكبر و أعاذنا الله منه و ممن استحلوه و تقلبوا فيه و طهر قلوبنا من دنسه
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!