200 ألف وحدة سكنية قيد الإنشاء حالياً

كشف وزير الإسكان السعودي، الدكتور شويش الضويحي، أن ترسية مشروع الرياض الإسكاني بـ7.200 وحدة ضمن الوحدات الإسكانية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين ستكون خلال أسابيع، مشيراً إلى أن وزارة الإسكان قد بدأت في وضع 200 ألف وحدة سكنية منها على خط الإنتاج في مناطق مختلفة.

وقال الوزير الضويحي في حديثه لصحيفة "الجزيرة" إن وزارته تراعي حساب الفجوة الإسكانية في التوزيع المناطقي للوحدات التي أمر بها الملك، موضحاً أن الفجوة الإسكانية الحالية في المملكة في حدود 700 إلى 800 ألف وحدة سكنية، لافتاً إلى أن دمج الفئات الاجتماعية يعد أفضل الحلول الإسكانية لبناء تجمعات سكنية مستقرة وآمنة، مشيراً إلى أن التجربة التركية تمثل إحدى أفضل التجارب في هذا المجال على مستوى الشرق الأوسط.

وأكد الدكتور الضويحي أن التقديم الإلكتروني على الصندوق العقاري أحدث تغييراً جذرياً في معايير الأولوية، منوهاً بأن القرض المعجَّل والذي طرحه صندوق التنمية العقارية ضمن برامجه لتسهيل حصول المواطن على المسكن يستهدف تجاوز إمكانات السيولة المالية المتاحة في الصندوق إلى الاستفادة من السيولة المتوافرة لدى البنوك السعودية.

وحول مشروع الـ500 ألف وحدة التي أمر بإنشائها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أشار وزير الإسكان إلى أن الوزارة فور تلقيها التَّوجيه الملكي، قامت بتوزيع الوحدات على جميع مناطق المملكة.

وقال الدكتور الضويحي "المملكة - كما هو معروف - تمتدّ على مساحة شاسعة جداً، وتضم 13 منطقة فيها 13 مدينة، و105 محافظات، على سبيل المثال منطقة الرياض تضم مدينة الرياض و19 محافظة، وبالتالي في المملكة 13 مدينة، و105 محافظات، إذاً المجموع الكلي المستهدف بالمشروعات 118 موقعاً، أما المعايير التي تم على أساسها توزيع الـ500 ألف وحدة سكنية، فهي عدد السكان ومعدل النمو السكاني ونسبة البيوت المستأجرة، وعدد البيوت غير المناسبة كالصفيح والطين وغير ذلك، وعدد المتقدمين على صندوق التنمية العقاري، وأيضاً متوسط عدد أفراد الأسرة والمقصود به (التزاحم)، حيث نجد أن عدد أفراد الأسرة في بعض المناطق قد يصل إلى 6 أفراد، وقد يكون ذلك الأمر في بعض المحافظات في المملكة وربما يصل إلى 8 أفراد، مما يعني أن حصتهم قد تكون أكبر لتقليل هذا التزاحم".

واستعرض الدكتور شويش الضويحي توزيع الـ500 ألف وحدة سكنية على مناطق المملكة وتشمل: الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، المنطقة الشرقية، القصيم، عسير، تبوك، حائل، الحدود الشمالية، جازان، نجران، الباحة.

وأوضح أن وزارة الإسكان تعمل الآن على إنشاء 200 ألف وحدة سكنية، وهي عبارة عن ثلاث مراحل، المرحلة الأولى 17 ألف وحدة سكنية، وهي تحت التنفيذ بنسب إنجاز من 20 إلى 95% انتهت، المرحلة الثانية 67 ألف وحدة انتهت تصميماً وتخطيطاً وهي في إجراءات الطرح، منها مشروع الرياض على وشك الترسية بعد فتح المظاريف، فيما يسلم مقاول التسوية الموقع في غضون شهر تمهيداً لبدء أعمال البناء ونتوقع الإعلان عن مشروع الرياض وهو 7200 وحدة سكنية خلال الأسابيع القليلة القادمة. أما المرحلة الثالثة 116 ألف وحدة فما زالت مع المكاتب الهندسية وهي تحت التصميم تمهيداً لطرحها، ويمكننا الحديث عن أن لدى وزارة الإسكان ضمن خط الإنتاج الآن 200 ألف وحدة سكنية.

كل الردود: 12

عرض:
1.
10:10:22 2013.02.11 [مكة]
الامور تبشر بالخير ان شاء الله
2.
10:14:54 2013.02.11 [مكة]
المشكلة مش في بداء التنفيذ المشكلة في من راح يسكنها ؟ أخاف تروح مثل حافز ! المساكين ما أخذوا والميسره امورهم أخذوا ! بتشتغل الوسائط وراح يشتغلون عليها عقار المهم نتمنى انها تروح للمحتاج ولا تروح لواحد بس قاعد يزاحم أخوانه
3.
عضو قديم رقم 230173
14:21:26 2013.02.11 [مكة]
المثل يقول : مت يا حمار لين يجيك الربيع
4.
20:15:11 2013.02.11 [مكة]
نسأل الله ان يكون في ذلك خير
5.
23:23:56 2013.02.11 [مكة]
بعد عشر سنوات ينتهي المشروع وراح تذكرون كلامي
6.
17:21:05 2013.02.15 [مكة]
قريبا ان شاء الله
7.
عضو قديم رقم 227898
19:05:46 2013.02.15 [مكة]
الله يفرج على كل مسلم
8.
07:55:03 2013.03.04 [مكة]
ابشرو بالخير ان شاء الله ويجب ان نكون متفائلين بالله اولا ثم بأهل الخير في بلادنا الطاهره
9.
عضو قديم رقم 258273
08:14:45 2013.03.04 [مكة]
، السؤال هل 500 الف وحده سكنيه عباره عن ( شقق ) او ( فلل ) . لانها اذا كانت شقق محد راح يقبل فيها لانه معقوله 500 الف ابدل فيها شقه ما يجي قيمتها 300 الف واجلس طول عمري اسدد فيها مستحيل ،، والله اني خايف من مشاريع هؤلاء لان مصالحهم الخاصه أهم من مصالح المواطنين وشوف كيف بتكون هالمشاريع ع ارض الواقع راح تكون دمار ولا تتلائم مع متطلبات واحتياجات المواطن . فلو انهم اعطو المواطن الارض والمبلغ الـ500 الف وهو يبني ع كيفه ماهو افضل من فرض مبنى لا يتمناه المواطن . الميزانيه السنه هذي اعلى من اللي قبلها فلو كان هناك مبلغ 250 مليار مثل السنوات اللي قبلها يعني 250 + 250 + 250 = 750 مليار ريال يعني هناك 1.500.000 وحده سكنيه لو تم انشائها راح ينزل العقار لـ80% . وراح ينزل سعر الفلل مثال : الفله الـ1.000.000 ريال راح يكون سعرها 600 الف اذا كانت بمساحه كبيره وكذلك الاراضي راح تكون قبل 15سنه . للاسف السياسه الداخليه فيها تجني ع المواطن واهمال وماجاءت تلك ال250 مليار الا بعد خوفهم من الربيع العربي الذي اقترب منا كثيراً وأصبح ع الابواب . الله يصلح الحال ويحفظ بلادنا من طمع هوامير البلد من امراء وهوامير كبار لانهم هم سبب ضياع الميزانيه وارتفاع الاسعار في البلد والاهم ضعف هيبة الدوله حتى رجال الشرطه لم يعد لهم ااي اعتبار واصبح الشباب يطاردونهم في كل مكان وهاهم المتخلفون كونوا عصابات في كل المناطق والدوله نائمه والاهم الوزارات كل يطلع لنا مصيبه تجر مصيبه من تصرفات وقرارات هؤلاء الوزراء الـ( فوق القانون ). ،
10.
عضو قديم رقم 305645
08:28:27 2013.03.04 [مكة]
يخوي حدث العاقل بما يعقل ,,, الان اغلب شعب ساكن فوق سطوح.بملاحق.. وتقولي مايقبل بشقه,,, لو الاجواء عندنا معتدله كان سكنو في خيام,, من الغلاء الفاحش
11.
عضو قديم رقم 258273
09:26:07 2013.03.04 [مكة]
^ يعني لو قالو لك يا ابراهيم تعال انت مقدم ع قرض 500 الف ولقينا لك في مشروع الاسكان الجديد شقه بمجمع وتدفع 500 الف لمدة 25 سنه بتاخذها انت وعائلتك ؟ ،
12.
09:33:29 2013.04.16 [مكة]
المهم ان يتملك كل مواطن السكن الائق به وأسرته
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!