ملخص الازمة المصرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الباحث السياسي أحمد فهمي أن ملخص الأزمة في مصر من وجهة نظر سياسية، وفي 3 نقاط مختصرة هى كالتالى:

أولا: الربيع العربي له 3 مراحل: الثورة - الدولة - المشروع.

وتكلم "فهمى" فى تدوينة له على صفحته على ال "فيسبوك" موضحا أن القوى الإسلامية ممنوعة من قِبل العالم الغربي وبعض الدول العربية وأغلب القوى العلمانية، من تجاوز مرحلة: "الثورة النموذج" إلى "الدولة النموذج" وصولا إلى "مشروع الحكم الإسلامي النموذج".

وأضاف أنه وبعبارة واحدة: نحن معاقون حاليا من تحقيق "الدولة النموذج"، ومستقبلا من تقديم "المشروع الإسلامي النموذج"، وكلمة "نموذج" تعني قابلية الاقتباس عربيا وإسلاميا.

ثانيا: يوجد نوعان من الحظر مفروضان علينا حاليا: حظر البناء - حظر الإنجاز.
وأشار الى أن "حظر البناء" يعني ألا يكتمل بناء مؤسسات: الرئاسة، الدستور، البرلمان، الحكومة، لذلك كلما اقتربنا من مرحلة اكتمالها تشتعل الأحداث.

"وقال "فهمى" أن حظر الإنجاز" يعني أن هناك خط أحمر مرسوم عند مستوى معين على 3 مسارات، ممنوع تماما أن نتجاوزه، وهي مسارات: الاستقرار السياسي - الاستقرار الاقتصادي - الهوية الإسلامية.

ثالثا: فلسفة الصراع تدور حاليا حول فكرة التصعيد الضاغط، يعني الصعود بالصراع إلى مرحلة الهاوية، لأنه عند هذه المرحلة تتفكك البُنى الصلبة، وتتفكك أيضا المواقف الصلبة، وتظهر سيناريوهات جديدة تماما، فتتراجع قوى سياسية، أو تنقسم، أو يتدخل الجيش، أو يحدث انقلاب، أو تدخل خارجي... إلخ

وأكد أن القوى العلمانية تقوم حاليا بهذا التصعيد، فإن بلغت الهاوية، فقد تحقق لها ما تريد، وإن عجزت عن ذلك فقد نجحت في تعويق الرئيس، وتعطيل الإنجازات، هذا باختصار خلاصة المشهد السياسي الحالي.

كل الردود: 0
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!