رغم مرور 20 شهراً.. "ميسّر" ما زالت خارج نطاق الخدمة

7 مليون مواطن: كم عاماً سننتظر القروض؟

مر قرابة عامين على بهجة المواطنين بإعلان قبول طلبات القروض العقارية من دون شرط تملك الأرض، لكن فرحتهم لم تستمر من جراء انتظارهم الطويل للحصول على أرقام القروض التي تقدموا لطلبها.

وكان 1.7 مليون مواطن ومواطنة تسابقوا للتقديم رغبة في الحصول على أولوية الأرقام، وبعد أكثر من عامين صدموا بالإعلان عن آليات للترتيب والتوزيع ستعلن لاحقاً.

وقال مواطنون في شكاوى تلقتها "سبق": إن الصندوق العقاري أطلق خدمة "ميسّر" دون دراسة أو أي تصور لما بعد إطلاق الخدمة وبلا خطط لاحقة أو توضيحات عن آلية التوزيع، ما تسبب في تورط الصندوق في استقبال أكثر من مليون ونصف طلب في ال 48 ساعة الأولى، وما تلا ذلك من تأخر إعلان أرقام الطلبات، وأخيراً وبعد مرور قرابة عامين، أعلن عن آلية لوضع أولويات بناء على فئات المتقدمين.

وتساءل المواطنون عن أسباب عدم الإعلان عن عزم الصندوق تطبيق هذه الآلية قبل بدء التقديم، ثم التأخر في إعلانها لمدة تصل لعامين، وتأخر البدء في تنفيذها، ما يبين تأخر إنجازها لسنوات لاحقة.
وقالوا: "منذ عامين ننتظر أرقام الطلبات، فكم من الأعوام ستنتظر القروض".

وأضافوا: "رغم دعم خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- والتسهيلات الكبيرة لإنهاء أزمة السكن التي يعانيها المواطنون من سنوات، إلا أن الإشكالية مستمرة، لا قروض عقارية ولا مساكن جاهزة، مليارات تضخ وسنوات تمضي ولا نتيجة على أرض الواقع".


وانطلقت خدمة "ميسّر" لتقديم طلب القرض إلكترونياً من صندوق التنمية العقارية، دون شرط تملك الأرض، في 23 رجب من عام 1432ه وطوال الفترة الماضية والمواطنون ينتظرون إعلان أرقام الطلبات.

وكان وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي أعلن الشهر الماضي أن وزارته تعاقدت مع شركة "العلم"؛ لوضع آلية عادلة، يتم من خلالها الوصول للمستحق الفعلي للسكن، مشيراً إلى أن هذه الآلية ستطبَّق على المتقدمين إلكترونياً على القروض العقارية.

وبيَّن الضويحي وقتها أن الآلية من المنتظر أن تَصْدر بعد عام، وتتضمن جزءَيْن: الأول الاستحقاق، والآخر الأولوية، ملمحاً إلى أنه سينظر في موضوع الدخول للمتقدمين، ووضع أولويات للمعاقين والأرامل؛ من أجل الوصول للمستحق الفعلي.

من جهته، قال مسؤول في صندوق التنمية العقارية ل "سبق": إن إعلان أرقام الطلبات وفقا لأولوية التقديم من الأمور الصعبة لأن أكثر من مليون ونصف المليون مواطن ومواطنة تقدموا خلال 36 ساعة.

وأضاف: "وزير الإسكان أعلن عن آلية يجري إعدادها ستطبق على المتقدمين عبر خدمة ميسّر تتضمن أولويات للمتقدمين سيعلن عنها لاحقاً".

كل الردود: 1
1.
عضو قديم رقم 162038
09:03:46 2013.02.06 [مكة]
هههههههههههه وتتذكرون قبل فترة اعلنت ادارة الصندوق ان المتقدمين لم يزيدوا على 350000 مواطن ومواطنة يا مسئولين كفاية استخفاف بعقولنا انا ما ادري هل هذا تذاكي علينا ام فساد علني وتحدي صريح
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!