الإخلاص في الزواج يرفع معدلات الخصوبة بنسبة 25%

أعلنت دراسة حديثة أجراها عدد من الباحثين في جامعة بنسلفانيا أن الأزواج الأوفياء لشريك واحد، ترتفع لديهم معدلات الخصوبة بنسبة 25% عن نظرائهم الذين يتعدد شركاؤهم، حيث قام الباحثون بإجراء الدراسة على 18 مجموعة من قرود الليل يصل عددها إلى 154 قرداً بمحافظة شاكو، شمال الأرجنتين، حيث راقبوا سلوكها، وعادات التزاوج لديها، ومعدل الولادة لديها خلال 16 عاماً.


ولاحظ الباحثون أن القرود كانت تعيش في مجموعات أحادية الزواج تتألف من ذكر، وأنثى وذرياتهما، مشيرين إلى أن القرود الصغيرة كانت تغادر المجموعة في سن الثالثة أو الرابعة. ولفت الباحثون إلى أن بعض القرود الذكور كانت تهاجم الذكور التي لها علاقة أحادية، وتستبدلها كشريك للقردة الأنثى وراعية للقرود الصغيرة. ولاحظوا أن عمليات الاستبدال هذه غالباً ما كانت تترافق مع قتال كبير بين القرود المستبدَلة والقرود البديلة، ما يتسبب في بعض الأحيان بمقتل القرد الذي يتم استبداله.


كما أن الباحثون أكدوا أن طرد أحد الشركاء أثّر في خصوبة الشريك الآخر، مؤكدين أن قرود الليل التي بقيت مع شريك واحد كانت تنتج ذرية أكثر بنسبة 25% خلال عقد من الزمن، من نظيراتها التي تكون مع شريكين أو 3 شركاء.

كل الردود: 0
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!