صناعة الورق ... والافصاح الغامض ..!!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D، MBA، CFC، CFA، CPM، MFM، CICA، CRA

صناعة الورق ... والافصاح الغامض ..!!

اعلنت الشركة السعودية لصناعة الورق عن بيع اراضى تملكها في مدينة جدة والرياض مساحتها 132250 متر مربع، بقيمة إجمالية قدرها 169 مليون ريال.

وأوضحت أن عقد البيع تضمن أن يقوم المشتري بسداد إجمالي المبلغ على أربعة دفعات تستحق الدفعة الأولى منها عند توقيع العقد بمبلغ 21 مليون ريال، كما تستحق الدفعة الثانية في 1 يناير 2014 بمبلغ 49.3 مليون ريال، والدفعة الثالثة تستحق في 1 يناير2015 بمبلغ 49.3 مليون ريال، والدفعة الرابعة تستحق في 1 يناير2016 بمبلغ 49.3 مليون ريال.

وبحسب بيان للشركة على تداول فإنه قد تم تحديد سعر البيع في ضوء سعر السوق ووفقاً للتقييم الذي تم في هذا الخصوص، مشيرة إلى أنه سوف يكون لهذه العملية تأثير ايجابي طفيف على نتائج العام 2012 بعد تخفيض مصاريف محتملة لانخفاض في قيمة ذمم مدينة ومخزون بضاعة.

وأشارت الشركة ان الأراضي المباعة منها أراضي غير مطورة في مدينة جده وليس للشركة نية تطويرها، كما أن منها أراضي في الرياض تستخدم في عمليات تدوير المخلفات الورقية تنوي الشركة نقلها الى موقع اخر.

كذلك منها ارض في جده تحتوي على مصنع لتحويل الورق وهي مؤجره لأحد الشركات التابعة للشركة لمدة 20 عاما قابلة للتجديد وقد حل المشتري محل الشركة في هذا العقد وأقر بأنه يسري في مواجهته، وبالتالي لن يكون لعملية البيع أي تأثير على النشاطات التشغيلية بالشركة.

من جانبه صرح العضو المنتدب والمفوض للشركة دكتور جيمس فيبس إن من شأن هذه العملية زيادة قدرة الشركة على تمويل نشاطاتها التشغيلية كما سيتم استخدام جزء من النقد المتوفر نتيجة عملية البيع لشراء قطعة أرض اخرى في مدينة الرياض لإستخدامها في عمليات تدوير المخلفات الورقية.
الحقيقة ان هذا الاعلان من قبل الشركة يفتقد للعديد من متطلبات الافصاح حتى اننى اطلقت عليه الافصاح الغامض فكلما ذكرت الشركة امرا او حقيقة او افصاحا تجد ان الامر يزداد غموضا او الان ما فصحت عنه الشركة يحتاج لمزيد من الافصاح والايضاح !!
وبالرغم من التساؤلات التى اثيرت عقب هذا الاعلان – الافصاحى – وعن الاستغراب الذى لاحق الشركة واعلانها والمستغرب عن توقيت عملية البيع وغرابة تسديد الصفقة على 4 سنوات بالرغم من ان ارباح الصفقة فى اليوم الاخير من العام 2012 مما يعنى انها ستسجل بكاملها فى عام 2012 وستؤثر على ارباح الربع الرابع من العام المذكور ..!!
وبالطبع هناك العديد من الاسئلة عن الضمانات للسداد والا تكون العملية نسخة مكررة من موضوع الكيمائية الذى لم يحل حتى الان ..!!
كما ان الشركة لم تحدد الطرف الذى باعت له وانما ذكرت انه طرف غير ذى علاقة دون ان تحدد اسمه وهل هو شخص عادى او شخصية اعتبارية ..؟!!
بالاضافة ان الشركة ستستخدم حصيلة البيع فى بعض الانشطة التشغيلية وشطب خسائر فى المخزون والديون المعدومة دون تحديد قيمتهما ..!!
الحقيقة ان ذلك الاعلان الافصاحى ملىء بالغموض ويستر اكثر مما يظهر و يخفى اكثر مما يفصح وان الغموض يكتنف الكثير من نقاطه واجزائه ..!!
ولا ادرى كيف لاتقوم هيئة السوق المالية بلفت نظر الشركة الى عدم وضوح الافصاح وخصوصا فى بعض ارقام الاثر المالى على نتائج الشركة وتأثيره المباشر .. فلابد ان نعرف ان الاعلان لابد ان يظهر بوضوح لكل اطراف العلاقة مع شركة مساهمة عامة مدرجة فى السوق بان تلتزم بمعايير الشفافية والافصاح حتى لانفتح الباب للاجتهادات والتعليقات بان فى الامر غرابة وحتى لا تتهم الشركة بانه ينطبق عليها القول كاد المريب يقول خذونى ...!!

كل الردود: 2
1.
17:08:36 2013.01.21 [مكة]
http://www.aleqt.com/2013/01/21/article_726458.html
2.
18:33:55 2013.01.22 [مكة]
http://alphabeta.argaam.com/article/detail/90783/صناعة-الورق-والافصاح-الغامض
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!