شرطة دبي تستعيد 205 ملايين درهم أجور عمال متأخرة

تحقيقاً لأعلى معايير حماية حقوق الإنسان
شرطة دبي تستعيد 205 ملايين درهم أجور عمال متأخرة


تحرص القيادة العامة لشرطة دبي على تحقيق أعلى معايير حماية وحقوق الانسان خاصة العمالة، عبر متابعة مباشرة ومستمرة وزيارات ميدانية لكافة مساكن العمال في خمس مناطق مختلفة في دبي، وبناء على تعليمات مباشرة من معالي الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي، ومتابعة دقيقة من اللواء خميس مطر المزينة نائب القائد العام لشرطة دبي، تمكن قسم مراقبة اوضاع العمالة المؤقتة بالادارة العامة لحقوق الانسان بشرطة دبي من استرجاع مبلغ 205 ملايين و159 ألفاً و693 درهماً للعمال الذين تأخرت بعض الشركات في دفع أجورهم على مدار السنوات الاربع الماضية ومنذ تأسيس مركز مراقبة الاتجار بالبشر.

وأكد العقيد الدكتور محمد المر مدير الادارة العامة لحقوق الانسان ان 97% من الشركات العاملة في امارة دبي اثبتت انها ملتزمة بالمعايير القانونية ، والانسانية لسكن العمال خلال عام 2012، مشيرا الى انه تم اعداد وسيلة اتصال مباشرة مع فئة العمال عبر برنامج المساكن العمالية الملائمة للتعرف على أوضاعهم، ومعالجة شكواهم عن قرب في مواقع السكن حيث تم القيام بنحو 6758 جولة تفتيشية على المساكن العمالية خلال الفترة من عام 2009 وحتى نهاية عام 2012 منها 1648 جولة خلال عام 2009، و1607 جولة خلال 2010، و1648 خلال 2011، و1855 جولة خلال 2012.

وقال الدكتور محمد المر ان المركز قام خلال العام الماضي ب1768 جولة تفتيشية على المساكن العمالية من بينها 255 جولة في مناطق دبي للاستثمار، و223 جولة في جبل علي، و575 جولة في المحيصنة، و715 في القوز لافتا انه تبين ان اجمالي المساكن العمالية الملتزمة بالمواصفات والشروط من الجولة الاولى بلغت 1713 شركة، و15 التزمت بعد اعادة التفتيش، وهناك 6 مساكن قيد المتابعة، اما المساكن الغير ملتزمة بلغت 27 مسكنا، و7 مساكن تم إخلاؤها لعدم التزام أصحابها بالشروط اللائقة.

التوقفات العمالية

وأكد المقدم الدكتور سلطان الجمال مدير مركز مراقبة الاتجار بالبشر بشرطة دبي انه تم اعداد منهجية تعنى بإيجاد الحلول اللازمة للتعامل مع التوقفات العمالية، والوقوف على أسبابها وأبعادها المختلفة، والعمل على معالجتها، مشيرا الى ان الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية اعتمد منهجية التعامل مع التوقفات العمالية بالدولة التي اعدتها اللجنة العليا لادارة الازمات العمالية والتي تمثل الادارة العامة لحقوق الانسان بشرطة دبي الامانة العامة لها.

وأوضح ان المنهجية المعتمدة تؤكد على نهج الدولة في الوقوف مع العمال المطالبين بحقوقهم ضمن سياق يكفل عودة الحقوق لأصحابها، ويحفظ الامن الذي هو مصلحة مثلى لجميع من يقيم على ارض الدولة بمن فيهم العمال انفسهم، اما منهجية التفتيش فأشار الجمال الى انها تسعى الى مراقبة اوضاع العمالة المؤقتة للوقوف على الاوضاع المعيشية والبيئية والصحية لمساكن العمال، والتأكد من ملاءمة المرافق للعيش ومدى تناسبها للغرض المخصص لها طبقا للمعايير المعتمدة من قبل الجهات المختصة.

خدمة

ولفت الجمال الى ان الادارة استحدثت خدمة تلقي الشكاوى العمالية على مدار الساعة عبر الخط الساخن "8005005" وتلقت خلال الفترة من عام 2009، وحتى نهاية 2012 نحو 2707 شكاوى عمالية بواقع 717 شكوى في عام 2009، و574 شكوى في عام 2010، و668 شكوى في عام 2011، و748 شكوى في عام 2012، وجميعها كانت شكاوى فردية لافتا الى انه بناء على تلقي تلك الشكاوى تم تشكيل فريق عمل للتعامل مع الشكاوى العمالية الجماعية، حيث تم التعامل مع 273 شكوى جماعية خلال الاربع سنوات الماضية منها 88 شكوى في عام 2009، و87 شكوى في عام 2010، و53 شكوى في عام 2011، و45 شكوى في عام 2012.

أسباب شكاوى العمال

وكشف المقدم الجمال ان اسباب الشكاوى العمالية الفردية خلال العام الماضي، مشيرا الى انها تمثلت في 296 شكوى خاصة بعدم دفع الاجور بنسبة 41% ، و24 شكوى من اجراءات تعسفية بنسبة 3% ، و225 شكوى خاصة بالغاء اقامات بنسبة 30 ، وشكوتين للمعاملة السيئة ، و20 شكوى تتعلق بنقل الكفالة، و93 شكوى خاصة باسترجاع وثائق ومستندات، و18 شكوى خاصة بالخصم من الراتب، و70 شكوى اخرى متنوعة.

واشار الجمال الى ان جنسيات العمال المشتكين والبالغ عددهم 747 مشتكى هم 611 من جنسيات اسيوية بنسبة 81% من اجمالي الشكاوى، و87 مشتكٍ من الدول العربية بنسبة 12%، و7 من دول اوروبية بنسبة 1%، و43 من دول افريقية بنسبة 6%.

خدمات متكاملة لمساكن العمال توفر لهم الراحة



نظمت الادارة العامة لحقوق الانسان بشرطة دبي جولة للصحفين في مساكن العمال في منطقة القوز، للتعرف عن قرب على شكل تلك المساكن، وآراء العمال فيها، والتعرف عن قرب عن الخدمة المقدمة هناك، حيث تم زيارة مجمع سكني خاص بمجموعة شركات ديزرت غروب، المتخصصة في عمال الزراعة والبستنة، ومجمع لشركة دلسكو.

وفي لقاء مع هشام سعيد الغيث المدير الاداري لشؤون العمال بالمجمع أكد أن المجموعة تضم من 900 إلى ألف عامل من جنسيات اسيوية مختلفة حيث تقوم المجموعة بتوفير سكن متكامل لهم في منطقتين لافتا الى ان اجر العامل يتراوح ما بين 700 الى 2000 درهم، مع توفير سكن، ومبلغ يزيد على 200 درهم للاكل.

وأشار الغيث الى ان سكن العمال عبارة عن مبنى من عدة طوابق ومقسم الى غرف في كل طابق، بحيث تتسع الغرفة الى 4 او 6 عمال، وكل غرفة مجهزة بثلاجة وتلفزيون، ويراعى وضع ابناء كل جنسية مع بعضهم البعض، مع وجود مشرفين، ورجل أمن خاص لمتابعة حالة المجمع السكني.

أقسام

وعن أهم ما يتضمنه السكن قال ان كل طابق فيه مطبخ يشتمل على عدد من المواقد لإتاحة الفرصة للعمال لاعداد مأكلهم، اضافة الى غرفة لتناول الطعام لانه يمنع على العمال الاكل داخل غرفهم، وتم توفير حلاق يقوم بخدمتهم مقابل رسوم رمزية، إضافة الى غرفة غسيل للملابس، وعيادة صحية مع طبيب مقيم في المجمع ومعه ممرض لعلاج الحالات الطارئة، مع توفير خدمة الواي فاي للانترنت، والقنوات الفضائية.

وأكد الغيث ان رجال الامن يعملون على مدار الساعة لمنع حدوث اية مشاجرات بين العمال، وحراسة المكان، بالاضافة الى وجود مسجد ومعلم قرآن لافتا الى ان المجمع لم يشهد اية مخالفات على مدار العامين الماضيين، كما ان الادارة توفر عمال نظافة للقيام بعملية تنظيف المجمع مرتين يوميا، مع وضع نظام متكامل للسيطرة على أي حريق.

وأضاف انه تم وضع صندوق للشكاوى والمقترحات ليبدي العمال رأيهم، في أي امر يحتاجون اليه، كما يوجد فريق صيانة لكافة الاجهزة الالكترونية، مشيرا الى ان ادارة الشركة تقوم سنويا بعمل سحب على رحلات عمرة للعمال تتحملها الشركة بالكامل لنحو 30 فردا، بخلاف مشاركتهم في الاعياد والمناسبات، ايضا تنظم لهم الشركة رحلات بشكل اسبوعي الى اماكن التسوق لشراء احتياجاتهم.

وخلال الجولة عبر عدد من العمال عن ارتياحهم الى كافة الخدمات والرعاية التي تقوم بها الشركة تجاههم، وأشاروا الى انه يوجد من بينهم ممن هم متواجدون منذ أكثر من 25 عاماً.

ترفيه

وزار الفريق الصحفي مجمع شركة "دلسكو" والذي يضم نحو 35 ألف عامل، حيث استقبل الفريق عددا من مدراء السكن ومنهم ايهاب عز الدين محمود، ومحمد اعظم شاه، ويشتمل المجمع السكني على وسائل الترفيه كافة من ساحة رياضية كبيرة، وصالة جيمنيزيوم، ومقاهي انترنت كافيه بخلاف المبنى السكني المقسم لعدة طوابق.

وأكد ايهاب عز الدين ان دلسكو خاصة بعمال المطارات والصيانة، لافتا ان المجمع يضم غرفاً تتسع الى 10 اشخاص، ومجهزة بالتلفاز، والثلاجة لافتا الى ان هناك مقهى للانترنت تتتسع لنحو 20 فردا، يتوافر فيها الانترنت مجانا، ويتم منح كل عامل نصف ساعة يومية، وتفتح أبوابها من الثامنة صباحا وحتى العاشرة مساء، وهناك مشرف لها ينظم العملية، اضافة الى توافر خدمة الواي فاي في المجمع ليتيح الفرصة للعمال للتواصل مع ذويهم، خاصة وان نظام عملهم هو مناوبات.

واضاف محمد اعظم مدير اول خدمات اسكان بالمجمع ان هناك مكتبة توجد فيها الصحف اليومية الصادرة باللغات المختلفة، اضافة الى مجموعة كتب منتقاة للراغبين في القراءة ويوجد في كل طابق مطبخ كبير مزود بعدد من المواقد ليقوم العمال بطبخ ما يشاءون حيث يضم المجمع بأكمله 24 مطبخا، و12 صالة لتناول الطعام.

كل الردود: 1
1.
23:37:25 2013.01.20 [مكة]
نفس الي عندنا ويسموها نزاهة بعد
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!