السياحة وتأثيرها على الاقتصاد ..!!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D، MBA، CFC، CFA، CPM، MFM، CICA، CRA

السياحة وتأثيرها على الاقتصاد ..!!



السياحة هى قاطرة بناء الاقتصاد وانتعاشه بصفة عامة والاقتصاد المصرى بصفة خاصة ويكفى ان نعرف ان السياحة تعمل على انتعاش حوالى 55 قطاع وصناعة ابتداء من قطعة الصابون التى توضع بالفنادق الى صناعة النقل الجوى مرورا بالعديد من الصناعات والقطاعات مثل قطاع الفنادق والمستلزمات الفندقية والنقل الجوى والسياحى والعديد من الصناعت المرتبطة بهذا النشاط الوان المتعدد ...!!
ولقد حبا الله مصر موقعا متميزا ومقومات متعددة فكيفى ان نذكر ان الاقصر وحدها بها ثلث آثار العالم فضلا عن وجود مقومات للسياحة الشاطئية والثقافية والعلاجية بكل ربوع مصر ... وان تحدثنا عن الجو فيكفى ان نذكر ان اعتدال جوها وخاصة فى فصل الشتاء – مهما حدث من موجات البرد- فهى لاتقارن بالجو فى اوربا وامريكا وروسيا مما يجعلها مقصدا للعديد من سائحى تلك الدول وخاصة فى فصل الشتاء ..!!
ولو عقدنا مقارنة بين مصر واعظم الدول السياحية مثل فرنسا واسبانيا
والتى تقترب من حاجز 50 مليون سائح سنويا او يزيد لادركنا مدى التقصير فى حق بلد تملك من المقومات السياحية ما تتفوق به على تلك الدول وان كانت هذه الدول تتفوق بخمس او اربع اضعاف حصة مصر من عدد السائحين فضلا عن معدل الانفاق ..!!
بالطبع يلعب الاستقرار دورا كبيرا فى عوامل الجذب وخاصة الاستقرار السياسى وما يتبع حالة عدم الاستقرار من اعتصامات واحتجاجات من عوامل طرد لجذب السائحين نظرا لان الطبيعى الا يفضل اى سائح مناطق التوتر والمشاكل فضلا عن ان يتخذها مقصدا ومزارا ....!!
وقدبلغ عدد السائحين – قبل الثورة – اكثر من 14 مليون سائح لمصر وان كان هذا العد قد انخفض انخفاضا شديدا ابان الثورة ولكن هناك مؤشرات جيدة حيث صرح وزير السياحة المصرى بان عدد السائحين قد تجاوز خلال الاحدعشر شهرا من عام 2012 تسعة ملايين سائح انفقوا اكثر من 11 مليار دولار مما يبشر بعودة حالة الانتعاش تدريجيا وخاصة بعودة حالة الاستقرار السياسى والامنى وهما مفتاح الانتعاش السياحى المنشود ..!!
استطيع القول انه بامكاننا العودة سريعا للمعدلات التى كانت موجودة قبل الثورة بل ونتفوق عليها خاصة اذا عادت حالة الاستقرار الامنى فى المقام الاول وتبعه الاستقرار السياحى ..!!
بل ويمكننى القول ان القطاع السياحى هو اسرع القطاعات من حيث سرعة العودة الى الانتعاش واسرع بكثير من قطاع الاستثمار الذى يحتاج لوقت اطول للعودة لمعدلاته السابقة ..!!
ولا يفوتنى ان اذكر ان لقطاع السياحة دور كبير فى انخفاض معدلات البطالة حيث يعمل العديد فى القطاع السياحى بصورة مباشرة وفى القطاعات التابعة بصورة غير مباشرة كما اسلفنا مثل النقل الجوى والسياحى والفندقى والتجارى لمستلزمات الانشطة السياحية والفندقية ناهيك عن اهميتها كمصدر هام للدخل من العملات مما يكون له من تاثير مباشر على كل من الدخل القومى والميزان التجارى وارتفاع قيمة الاحتياطى النقدى ..!!
ان من نافلة القول ان الانتعاش السياحى والاستقرار السياسى صنوان لا يفترقان وانهما يتأثران سلبا وايجابا على الاقتصاد فلابد من ان نعى ذلك ونعمل على الحفاظ عليهما حفاظا على استقرار بلدنا وانتعاشها ..!!

الله تعالى اسأل ان يكشف الغمة ويعيد الاستقرار لما فيه خير امتنا وشعوبنا ويحمى مصر من كل سوء انه ولى ذلك والقادر عليه ...!!

كل الردود: 1
1.
13:42:14 2013.01.19 [مكة]
http://www.aleqt.com/2013/01/19/article_725940.html
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!