انفصام الشخصية ... ونعمة أرقام ..!!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D، MBA، CFC، CFA، CPM، MFM، CICA، CRA

انفصام الشخصية ... ونعمة أرقام ..!!

اعزائى قراء وكتاب الفا بيتا وموقع ارقام اجد نفسى مضطرا الى العودة للكتابة فى لغة الحوار والتواصل بيننا والسمو بهذه اللغة لنحافظ على ريادية موقع أرقام ونافذة الفا بيتا باعتبارها وسيلة من وسائل التواصل الاقتصادى والاجتماعى والثقافى والسياسى فى بعض الاحيان ..!!
الى هنا واعتقد اننا متفقون على تلك المقدمة السابقة ولكنى تعرضت لتجربة مؤسفة خلال الايام الماضية ما كنت اتمنى ان تحدث خاصة ان احد طرفيها كاتب واعد من كتاب الفا بيتا ..!!
درج هذا الكاتب على السخرية والاستهزاء من مقالاتى او بالاحرى منى باسلوب تهكمى وسخرية واستخدام اسلوب الغمز واللمز دون مبرر ودون سابق معرفه به – للاسف الشديد – وكنت اعتقد انه احد القراء ويسخر والى هنا ولم ار الامر التفاتا نظرا لان هذا يحدث كثيرا وما باليد حيلة ازائه ..!!
ولكنى اكتشفت انه احد كتاب الفا بيتا وانه يستخدم معرفا باسم مستعار غير اسمه الذى يستخدمه فى الكتابة وعندما تبين لى ذلك قلت اتوجه له بالسؤال مباشرة وبلامواربه فسالته فى التعليق على احدى مقالاته الجيدة لما مستوى تعليقاته لايرقى الى مستوى كتاباته الجيدة فاجابنى انها حرية شخصية واذا لم يعجبنى تعليقاته فيجب ان اتوقف على الكتابة ..!!
الحقيقة لقد هالنى رده وتعجبت من فهمه الخاطىء للنقد بصفة عامة وللنقد الموضوعى بصفة خاصة لاننى تعقبت تعليقاته فلم يوجد بها اى نقد على الاطلاق فضلا عن ان يكون نقدا موضوعيا ويا للعجب ...!!
بل وصل الحال بتلك الحالة من انفصام الشخصية عندما يكتب تعليقات جيدة تكن باسمه الفعلى وعندما يستخدم لغة الاستهزاء والسخرية تكن باسمه المستعار ... لقد تعجبت اشد العجب من تلك اللغة المزدوجة والمعايير المتناقضة بل – واسمحوا لى – انفصام الشخصية العجيبة ..!!
وسألت نفسى لماذا يفعل ذلك..؟ ومالسبب فى انفصام الشخصية ..؟!!
وكما قامت ادارة ارقام بالغاء بعض تعليقاته المسيئة فى مدونتها قامت بالغاء المقال من الفابيتا – ولم اكن اتمنى ذلك – نظرا لكون المقال جيدا ولا يحمل اى تجاوز او اساءة ...!!
اننى اهيب باخوانى واخواتى قراء ارقام وكتابها ان نرتقى فى اسلوب الحوار والتحاور بيننا وان نشكر تلك النعمة التى انعم الله بها علينا بوجود هذه البوابة الجميلة وان نشكر الله على وجود جسر التواصل بيننا الذى لولاه ما استطعنا ان نتواصل ونتحاور ونستفيد من اراء بعضنا ولنا فى خير الخلق صل الله عليه وسلم اسوة حسنة وقدوة عظيمة وهو يقول بحسب امرأ من الشر ان يحقر اخاه المسلم ...!!
دمتم – اخوانى – بالخير وللخير وابقانا اخوة متحابين واله من وراء القصد وهو يهدى السبيل ..........!!

كل الردود: 5
1.
14:22:53 2013.01.11 [مكة]
http://alphabeta.argaam.com/article/detail/90668/هل-ستتجه-المملكة-لاستيراد-الاسمنت-قريبا
2.
16:01:38 2013.01.12 [مكة]
من عرف الله حق المعرفة سهلت عليه معاملة الخلق و أضحت صلتهم يسيرة و الصبر على أذاهم هينا فإنه يتذكر حين يعاملهم و يحسن إليهم أنه لا يكافئهم فليس الواصل بالمكافىء و لكنه يعامل ربه و ربهم وحينئذ يكون حرصه الأوحد على أن يرى الله منه خيرا
3.
21:15:56 2013.01.21 [مكة]
طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس ، وويل لمن نسي عيبه وتفرغ لعيوب الناس ، فالأول علامة السعادة والثاني علامة الشقاوة .
4.
10:08:13 2013.01.29 [مكة]
حين سكت اهل الحق عن الباطل .... توهم اهل الباطل انهم على حق ..!!
5.
09:22:44 2014.01.19 [مكة]
أراد إخوة سيدنا يوسف أن يقتلوه (فلم يمت)، ثم أرادوا أن يمحى أثره (فارتفع شأنه)، ثم بيع ليكون مملوكا (فأصبح ملكا)، ثم أرادوا أن يمحو محبته من قلب أبيه (فإزدادت)، (فلا تقلق من تدابير البشرفإرادة الله فوق إرادة الكل) ولذلك لا أحد يعرف ما سيحمله ويخفيه المستقبل لنا، مهما توقعنا من وقائع الحاضر. ..!
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!