الوضع الاقتصادى فى مصر ..!!

الوضع الاقتصادى فى مصر ..!!


دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية







استكمالا للحوار الصحفى عن الاقتصاد المصرى والظروف التى يمر بها فى الاونة الاخيرة فقد سئلت هذا السؤال .....!!
** كيف تحلل الوضع الاقتصادى المصرى الراهن خاصة فى ظل تراجع الاحتياطى النقدى لنحو 15 مليار دولار؟


الوضع الاقتصادى المصرى يمر بمرحلة سيئة بالطبع تجىء اعقاب فترة عدم استقرار سياسى منذ ثورة 25 يناير حتى الان مرورا بكل التداعيات والمشكلات التى المت بمصر دون وجود رؤية واضحة خاصة من الحكومة برئاسة د هشام قنديل وعدم وجود مجموعة اقتصادية متجانسة ومتفاهمة من وزراء المجموعة الاقتصادية ومن اهم السلبيات لهذه الوزارة عدم وجود الرؤية الاقتصادية والسياسية لمعالجة المشاكل الاقتصادية لمصر .
وياتى من اهم تلك المشاكل انخفاض الاحتياطى النقدى الى 15 مليار دولار من 36 مليار دولار عند قيام الثورة وهو بلاشك مؤشر سلبى يضعف من قدرة الاقتصاد على مواجهة التحديات التى تواجهه ولكننا فى نفس الوقت بهذه النظرة ننظر الى نصف الكوب الفارغ ولو نظرنا الى النصف الاخر لو جدنا ان مصر تتمتع بمميزات نسبية جيدة جدا وخاصة لو احسنا استخدامها فالاقتصاد المصرى يمتاز بتعددية مصادر دخله مثل ايرادات قناة السويس وتحويلات المصريين بالخارج والسياحة والانشطة الخدمية والانتاج الزراعى والصناعى وحصيلة الضرائب ولو احببت ان اذكر بعض المؤشرات والارقام التى تدل على عمق هذا الاقتصاد فساذكر منها :
. زادت ودائع البنوك من931 مليار ج فى2010 إلى تريلليون و131 مليار جم بزيادة 200 مليار فى 24 شهر بمعدل زيادة 22 % .
2.السيولة المحلية خارج البنوك و فى البورصة 3 تريلليون جم ..
3. السيولة لدى المصريين العاملين بالخارج 8 تريلليون جم ..
4. الثروات القابلة للتوظيف ( معدنية .زراعية .عقارية) 9 تريلليون دولار
5. الديون الخارجية=15%من إجمالى الديون=12%من الناتج الإجمالى
هذه المؤشرات والارقام تدل على اننا بصدد اقتصاد عميق وليس اقتصاد ضعيف يسقط فى اول منحنى واذ اضفنا القدرة على اجتذاب الاستثمارات بشقيها المباشرة وغير المباشرة والتى من الممكن عودتها بعودة الاستقرار السياسى واذا اضفنا السياحة وهى قاطرة لكل الصناعات والخدمات وما يمكن ان تدره للاقتصاد وماتمثله من منجم الذهب لمصر نظرا لما تتمتع به مصر من امكانات وعوامل جذب سياحية ليس لها مثيل فى اى دولة فى العالم ارى انها تتقدم على بعض البلدان المتقدة سياحيا مثل فرنسا واسبانيا والتى يقرب عدد السائحين بها سنويا من 50 مليون سائح بينما نحن كنا نقترب من عدد 10 مليون سائح فانا ارى انه بعودة الاستقرار والاهتمام بهذا القطاع الواعد من الممكن ان نصل الى 15 مليون سائح بسهولة تمثل مصدر دخل جيد وهام للاقتصاد المصرى .
ولعلى لا انسى اهم ميزة يتمتع بها الاقتصاد المصرى الاهو وجود الموارد البشرية تمثل ميزة هامة منقطعة النظير فهى من ناحية تمثل قيمة مضافة هامة ومن ناحية اخرى تمثل سوق هام جدا بوجود 90 مليون مستهلك يعتبر هذا العنصر جاذب لاى نشاط لوجود هذا الكم من المستهلكين .
الحقيقة لا اريد ان استطرد فى هذا الامر لانه لن يكفى وقت الحوار لسرد تلك المميزات والميزة النسبية للاقتصاد المصرى .......!!
** اتفق جميع خبراء الاقتصاد علي خطورة الوضع الاقتصادي في مصر خاصة في ظل تراجع معدلات النمو الاقتصادي ،وزيادة البطالة ،وهروب الاستثمارت بسبب الارتباك الذي كان موجود في الساحة السياسية خلال الفترة الماضية؟



كما ذكرنا واتفقنا على ان الوضع الاقتصادى خطير وهو امر متفق عليه بين خبراء الاقتصاد نظرا لتراجع معدلات النمو الاقتصادى لارتباطها بالاعتصامات والمظاهرات والاحتجاجات التى اثرت كثيرا وكذلك ارتفاع معدلات البطالة التى تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد المصرى وتمثل مؤشرا سلبيا وتؤدى تلك السلبيات الى انخفاض معدلات الاستثمار بشقيه المباشر وغير المباشر ولكنى اعتبر هذا الامرمؤقت وليس دائما . اذ سرعان ما تعود تلك المؤشرات الى العودة الى معدلاتها بل تزيد بعودة الاستقرار السياسى ونحن نرى بوضوح دخول العديد من الاستثمارات التركية – وهى لم تكن موجودة من قبل – والاستثمارات الصينية وخاصة للمناطق الصناعية وكذلك الاستثمارات الخليجية وخاصة القطرية التى دخلت فى صفقتين هامتين للاستحواذ على حصة الشريك الاجنبى فى بنك الاهلى سوستية جنرال وبنك بى ان بى باربيا فى ظل هذه الظروف والتى اعتبرناها سلبية وغير جاذبة للاستثمار فكيف اذا كانت الظروف مواتية فمما لاشك فيه ان تلك الاستثمارات ستتضاعف ...!!
ما اود ذكره فى انه بتغير الظروف المرتبكة الحالية وحالة عدم الاستقرار الموجودة حاليا فانه سرعان ماتعود الكثير من المؤشرات الى تحسنها وخاصة السياحة والاستثمار ...!!
وارجو الانغفل عامل هام الاهو انتهاء عوامل الفساد التى كانت تعرقل تلك الاستثمارات والتى ارى انها ممكن تؤدى الى جذب ضعف قيمة الاستثمارات السابقة .
الله تعالى اسأل ان يكشف الغمة ويعيد الاستقرار لما فيه خير امتنا وشعوبنا ويحمى مصر من كل سوء انه ولى ذلك والقادر عليه ...!!

كل الردود: 5
1.
08:07:46 2013.01.01 [مكة]
صدقني كل الكلام هاذا عشان ميزانيتنا شافوها زايده شوي ويبون نصيبهم لايخذها ابو يمن ويخليهم وبقية الشحاذين مثل الاردن ولبنان والمغرب
2.
09:16:54 2013.01.01 [مكة]
ربنا يهدينا واياك ..... نعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا .....................!!
3.
07:28:15 2013.01.02 [مكة]
الدكتور أحمد الصويان رئيس تحرير مجلة البيان السعودية : حدثتني أمي وهي الآن تجاوزت التسعين أنها وهي طفلة في قرية في القصيم سمعت المنادي يجمع الناس لتوزع عليهم زكاة مصر؛فمصر مناونحن منها #عشانك_يامصر
4.
16:27:01 2013.01.10 [مكة]
http://www.almesryoon.com/permalink/78288.html
5.
21:16:32 2013.01.10 [مكة]
ياجمال خلك من الكذب والافترا انا من القصيم ولم اذكر او اسمع ان فيه زكاة وزعة من مصر خلك انت وجدك وصويانك من الاكاذيب
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!