سوق نفسك عبر معارفك

التسويق مفهوم لا يقتصر فقط على ما ينتجه أي مشروع من سلع وخدمات، بل يمتد إلى مساحة الأفكار والمهارات أيضا، فأنت كإنسان تمتلك مجموعة من المهارات والقدرات والمعرفة.. يمكنك مع حسن تسويقها وعرضها أن تحصل على ما يناسبك من وظائف.

والأمر ليس بالعسير إطلاقا فلقد ساعدت كثيرا تكنولوجيا المعلومات وخدمات الشبكات الاجتماعية عبر النت على ذلك، ومن أشهر الشبكات عبر النت التي توفر لك ذلك موقع LinkedIn والذي صمم من أجل أن ينشئ الصلة بين أصحاب الأعمال والموظفين فالموقع يتيح للجميع بعد التسجيل عددا من الخصائص المميزة منها:

- إمكانية إضافة بياناتك وهي مشابهة تماما لما تضيفه في سيرتك الذاتية، أو يمكنك مباشرة أن تضع سيرتك الذاتية.

- يمكنك أيضا البحث وإضافة معارفك الموجودين إلى الموقع.

- كما تستطيع أن تبحث مباشرة عن وظائف متاحة في مجالك وتستفيد من خبرة زوار الموقع في حل مشكلة تواجهك في العمل عن طريق طرح أسئلة حول المشكلة.

كل هذا يبدو عاديا ولكن الجديد هو أنك تستطيع البحث عن شركات معينة قد تكون مهتما بالعمل بها، كما يمكنك من الحصول على إحصائيات عامة عن الشركة مثل مكاسبها في العام الماضي، أو عدد موظفيها، أو المجالات التي تعمل بها، وكذا الوظائف المتاحة.. إلخ، كما ستجد بها أسماء موظفيها الحاليين والسابقين المتواجدين بالموقع وسيعطيك الموقع أسماء أصدقائك الذين تربطهم علاقات مع موظفي هذه الشركة أيضا.

فإذا كنت مهتما بتسويق نفسك والاستفادة من علاقاتك الشخصية والعملية فابدأ الطريق الآن.. وإن كنت بالفعل ممن نجحوا بتطبيق هذه الفكرة فعلم اخوانك ممن يجهل تلك الافكار.

http://arafatfoley.blogspot.com