كيفية الإحرام من الميقات للرجال والنساء في تونس

4 Weeks ago

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، يتساءل الكثير من الحجاج عن الفرق بين الإحرام من الميقات للرجال والنساء، وهل هناك فرق أم لا يوجد؟ وفي السطور التالية سنوافيكم بكل ما يخص كيفية الإحرام من الميقات للرجال والنساء 1445.

كيفية الإحرام من الميقات للرجال والنساء

كيفية الإحرام من الميقات للرجال والنساء في تونس الاحرام من الميقات
الاحرام من الميقات

إن الإحرام من الميقات للرجال والنساء واجبٌ من واجبات العمرة والحج، ويُستحَبّ للحاجّ أو المعتمر أن يُحرِم كما أحرم بها النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم -، وتتلخّص في ثلاث نقاطٍ:

(النية)

 يُستحَبّ للمحرِم أن يذكُر نُسكه؛ كما يلي:

  • يقول إن كان مُعتمراً: لبّيك عمرةً.
  • يقول إن كان حاجًا: لبّيك حجاً، ويدعو قائلًا: (اللهمّ هذه حجّةً لا رياء فيها ولا سُمعةً).
  • يقول إن كان قَارناً: لبّيك عمرةً وحجّا.
  • يقول إن كان مُتمتّعاً: لبّيك عمرةً.

(الاغتسال):

يستحب للرجل عند الإحرام بالحج أو العمرة أن يغتسل ويتنظف ويتطيب بدنه ولا يطيب ثيابه، وأن يلبس ثوباً أبيضاً نظيفاً ولا يرتدي المخيط، ثم يلبس نعليه.

أما المرأة فيستحب لها أن تغتسل إذا أرادت الإحرام، حتى لو كانت حائضاً أو نفاساً، فتلبس ما شاءت من الثياب الساتر، وتجتنب اللباس الضيق، ولا ترتدي النقاب أو القفازات.

(الإحرام بعد الصلاة):

ويستحب للمحرم أن يحرم بعد الصلاة المفروضة، وليس للإحرام صلاة خاصة به. ولا حرج عليه أن يحرم بعد ركعتي سنة الوضوء، أو ركعتي تحية المسجد، أو بعد صلاة الضحى، ويجب عليه استحضار النية بقلبه للدخول في النسك، وسواء كان الحج أو العمرة، فيستحب إحرامه وإهلاله بعد الصلاة في المسجد.

الإحرام من الميقات للرجال والنساء

رجال يرتدون ملابس الاحرام

الإحرام واجب على المرأة كما هو على الرجل، والإحرام هو نية الإنسان لأداء فريضة الحج، لأن الأعمال بالنيات كما قال - رسول الله صلى الله عليه وسلم -.

وإذا أرادت المرأة أن تحرم تقوم بتطهير بدنها بالاستحمام، أو على الأقل بالوضوء، حتى لو كانت حائضاً، وروي عن السيدة عائشة أن أسماء بنت عميس نفست وأنجبت محمد بن أبي بكر، عند شجرة في مكان يسمى “ذا الحليفة”.

وكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يُحْرِمُ من عند هذه الشجرة، فأمر النبي أبا بكرٍ أن يأمرها بأن تغتسل وتُهِل، أي تُردد كلمات التلبية، وهي:

(لَبّيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك  لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك). والفرق بين المرأة والرجل في هذه التلبية أن الرجل يرفع بها صوته، والمرأة تُسمع نفسها فقط.[1]

ملابس الاحرام للرجال والنساء

ملابس الاحرام

ويسن للرجل المحرم أن يلبس إزارًا على وسطه ورداء على كتفيه، والمرأة تلبس ثيابها العادية كاشفة وجهها وكفيها، ويسن للرجال والنساء أن يتطيبوا قبل الإحرام، ولا يضرهم بقاء لون الطيب بعد الإحرام.

قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: "كنا نخرج مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى مكة، فنضمِّدُ (أي نمسح) جباهنا بالسُّد المطيِّب عند الإحرام، فإذا عَرِقَت إحدانا سال على وجهها، فيراه النبي ـ صلى الله عليه وسلك ـ فلا ينهانا" (والسُّد ـ بضم السين ـ نوع من الطيب).

ويستحب للرجال والنساء أن يصلوا ركعتين بنية سنة الإحرام. وبعد الفاتحة يقرأ في الركعة الأولى سورة (يا أيها الكافرون) وفي الركعة الثانية سورة (قل هو الله أحد).

ما هي مواقيت الاحرام للحج؟

رجال في الحج

يجب أن يكون ركن الإحرام عند الميقات؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: “لا تجاوزوا الميقات إلا بإحرام”، والمواقيت هي أماكن حددها الدين الإسلامي للإحرام عندها ويجب الإلتزام بها، وهي خمسة أماكن كما يلي:

الميقات الأول:

(ذو الحُلَيْفة): في الجنوب الغربي للمدينة، بينه وبين مسجد المدينة 18 كيلومترًا، وهو مِيقات أهل المدينة وكلُّ مَن يمرُّ به.

الميقات الثاني:

(ذات عِرْق): في الشمال الشرقي لمكة، على بُعْد 94 كيلومترًا منها، وهو مِيقات أهل  العراق وكل من يمرُّ به.

الميقات الثالث:

(الجُحْفة): قرية في الشمال الغربي لمكة على بُعْد 87 ومائة كيلومتر منها، كانت على ساحل البحر الأحمر الشرقي، لكنها اندثرت الآن وذهبت معالمها، وهي ميقات لأهل مصر والشام ومَن يَمرُّ عليها، والحجاج يُحْرِمُونَ الآن من (مدينة رابغ) في شمالها احتياطًا.

مسجد الميقات

الميقات الرابع:

(قَرْن المنازل) جبل شرقيَّ مكة على بُعْد 94 كيلو مترًا منها، وهو ميقات أهل نَجْد وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقهم.

الميقات الخامس:

(يَلَمْلَم) جبل جنوب مكة على بُعْد 94 كيلو مترًا منها، وهو ميقات لأهل اليمن ومن يسلك طريقهم.

اقرأ أيضًا: دعاء لبس الإحرام اللهم إن حبسني حابس

Sources:

  1. إسلام أون لاين

Do you have Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..