10 أخطاء في تصميم المطبخ يجب تجنبها في تونس

3 Weeks ago

حياكم الله متابعي موقع مستعمل وجديد

المطبخ هو قلب المنزل لذلك يجب تصميمه بشكل صحيح حتى يظهر بطريقة جمالية مميزة، ولكن هناك من يقع في أخطاء عند تصميم المطبخ وهذا يجعله في النهاية غير منظم أو مرتب، وحتى تتجنب هذه المشاكل، سوف نقدم لكم خلال النقاش التالي 10 أخطاء في تصميم المطبخ يجب تجنبها للحفاظ على شكله وتنظيمه.

10 أخطاء في تصميم المطبخ يجب تجنبها في تونس 10 أخطاء في تصميم المطبخ يجب تجنبها
10 أخطاء في تصميم المطبخ يجب تجنبها

10 أخطاء في تصميم المطبخ يجب تجنبها 

تصميم مطبخ عملي وممتع من الناحية الجمالية ليس بالأمر السهل كما قد يبدو للجميع، فمن الممكن القيام بخطوة واحدة خاطئة تعرض مطبخك لمشكلة صعب تجنبها.

لذلك يجب الاهتمام بكل التفاصيل عند تصميم المطبخ حتى يتم تجهيزه بشكل جيد، وخلال السطور التالية عبر موقع «مستعمل وجديد» سوف نوضح لكم أخطاء المطبخ الأكثر شيوعًا وكيفية تجنبها.

اقرأ أيضًا: 4 أفكار سهلة ستساعدك على تجديد المطبخ القديم في منزلك

أخطاء تجنبها في تصميم المطبخ

أخطاء في تصميم المطبخ تجنبها

في حالة كنت بصدد تصميم مطبخك فيجب عليك معرفة ما عليك تجنبه من أجل اختيار التصميم الملائم له لمنع حدوث أي مشاكل قد تكون كارثية، وحتى تجعل هذه المساحة المهمة في حياتك اليومية، عملية ومريحة في الاستعمال.[1]

أخطاء في تصميم المطبخ يجب تجنبها

عدم قياس الأجهزة

من الممكن أن يؤدي عدم التخطيط عندما يتعلق الأمر بالأجهزة إلى البروز المفرط من الثلاجات كبيرة الحجم، وعدم وجود مساحة لبعض العناصر في المطبخ.

كما يمكن أن يؤثر هذا على القدرة على فتح الخزانات والأجهزة الأخرى في مطبخك، ويقلل من مساحة التوزيع.

بالإضافة إلى ذلك يمثل عدم قياس الأجهزة الصغيرة مثل أجهزة الميكروويف والخلاطات ومحضرات الطعام مشكلة أيضًا، لذلك يجب قياس الأجهزة بشكل دقيق قبل تصميم المطبخ لعدم خلق الفوضى.

كما يجب التحقق من الأبعاد وطريقة فتح الأجهزة للتأكد من أن تصميم مطبخك يمكن أن يستوعبها في تخزين مخفي ومصمم خصيصًا، وهذا ينطبق أيضًا على الأواني والمقالي.

أخطاء في تصميم المطبخ يجب تجنبها

عدم مراعاة احتياجات التخزين

أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا في تصميم المطبخ والتي نراها في كثير من الأحيان هو عدم مراعاة احتياجات التخزين الخاصة بك قبل البدء في التصميم.

فمثلُا الرفوف المفتوحة والخزائن الزجاجية جميلة، ولكن وجود الكثير منها من الممكن أن يؤدي إلى مساحة مزدحمة.

لهذا السبب يجب التأكد من أن لديك مساحة كافية للخزانة المغلقة أولًا، ثم قم بإضافة أرفف مفتوحة أو خزائن زجاجية إذا أمكن.

أخطاء في تصميم المطبخ

وضع الإضاءة السيئ

في حالة إذا لم تضع تركيبات الإضاءة المناسبة فوق أسطح العمل الخاصة بك، فسوف ينتهي بك الأمر بالتحضير والطهي والتنظيف في الظل.

تركيب الإضاءة والاهتمام بها من الأخطاء الأكثر شيوعًا في تصميم المطبخ، حيث يتم إعطاء الأولوية للجماليات على الوظيفة. 

فالإضاءة الجمالية أمر جميلًا، ولكن إذا لم تسلط ضوءًا كافيًا على أسطح عملك، فلن تكون عملية.

دائمًا ما يوصي بوضع الإضاءة أمامك قليلاً بدلاً من وضعها مباشرة فوقك أو خلفك، حيث يفضل تركيب المصابيح النازلة والأضواء المعلقة والشمعدانات على دوائر منفصلة يجعل من السهل التحكم في مستويات الإضاءة والجو.

كما يجب عدم نسيان اختيار المصابيح التي ينبعث منها ضوء كافٍ، حتى تتمكن من رؤية ما تفعله عند التقطيع والطهي.

أخطاء في ديكور المطبخ

عدم تعظيم مساحة الجدار العمودي

ستجد أنه في المطبخ الصغير، كل جزء من المساحة مهم، حيث توفر جدرانك مساحة تخزين قيمة، لهذا السبب يجب الاهتمام بكل جزء عند التصميم.

فيمكنك رفع الخزانات الخاصة بك حتى السقف ذلك سوق يزيد من إمكانات التخزين لديك في مطبخ صغير الحجم.

بينما في حالة إذا كنت لا تحب فكرة صفوف الخزائن ذات الأبواب المغلقة، يمكنك دائمًا مزجها مع الرفوف المفتوحة.

أخطاء في تصميم المطبخ يجب تجنبها

أبواب وأدراج الخزانات ذات الوضع السيئ

من الممكن أن تسبب أبواب وأدراج الخزانات إلى سد المداخل والممرات عند فتحها، لذلك فالتخطيط الجيد هو المفتاح.

يجب قبل أن تلتزم بالتخطيط، أن تفكر في كيفية ومكان فتح كافة العناصر في مطبخك، بما في ذلك الخزائن والأدراج والثلاجة وغسالة الأطباق، وكيف سيتحرك الأشخاص عبر هذه المساحة، حتى لا تتفاجأ في النهاية بعدم وجود مكان لفتح الأدراج أو الوقوف.

أخطاء في تصميم المطبخ

عدم المبالغة في الألوان

إذا كان مطبخك من المطابخ الصغيرة فاختيار الألوان المثالية لشكل المطبخ يجعلك تشعر بتغيير في الحجم، والعرض، والارتفاع، والعمق.

 لذلك يوصي باختيار ألوان فاتحة مثل "الأبيض اللامع، والرمادي الفاتح، ألوان الباستيل الناعمة" كلها بسيطة، ولكنها تعطي شكل أنيق بالإضافة إلى أنها تعمل بشكل مثالي مع المساحات الصغيرة.

أخطاء في ديكور المطبخ

الإفراط في الأجهزة الكهربائية

من المهم أن يكون ديكور المطبخ الصغير مصمم بعناية بالغة، خاصة فيما يخص اختيار الأجهزة، حيث يفضل وضع الأجهزة التي يتم استخدامها بشكل يومي، وعدم الإفراط في وضع الأجهزة داخل المطبخ حتى لا تعطي فوضى في المكان.

أخطاء في تصميم المطبخ يجب تجنبها

عدم التخطيط لتصميم المطبخ الصحيح

في حالة إذا قمت بوضع التصميم في المقدمة، فهنا سيكون الوقت الذي تقضيه في مطبخك أكثر إمتاعًاـ يجب الاعتماد على مثلث المطبخ لتحديد المكان، بحيث يكون مختصر لمجالات العمل الأساسية الثلاثة، وهم "الحوض، الثلاجة، والموقد"، وفقًا للقاعدة، فينبغي أن يتم وضع تلك الأشياء من أجل تشكيل مثلث مما يتيح لك أداء المهام اليومية بكل بساطة بدون أي مشاكل.

أخطاء في تصميم المطبخ

بلاط المطبخ ذات المربعات الضيقة 

ينبغي الحرص عند اختيار بلاطات المطبخ بحيث تكون ملامة له، فمن أسوأ أنواع البلاطات هي البلاطات التي تكون ذات مربعات ضيقة شبيهة بأرضية الشطرنج فهي من الأنواع المزعجة التي تسبب تلوث للرؤية.

أخطاء في تصميم المطبخ

عدم التخطيط لسير العمل

إن سير العمل الجيد في المطبخ أمر ضروري، في حالة إذا لم يكن لديك واحدة، فهنا سيكون مطبخك غير فعال، ومن الممكن أن ينتهي بك الأمر بالركض ذهابًا وإيابًا ما بين أجزاء مطبخك المختلفة في كل مرة تقوم فيها بالطهي أو الغسيل أو التحضير.

لذلك يجب أثناء مراحل التخطيط، أن تفكر بعناية في كيفية استخدام مطبخك، ومن الممكن زيادة الأداء الوظيفي عن طريق تخزين التوابل والزيوت قريبًا من منطقة الطهي، وأن يتم تخزين أدوات المائدة والأطباق قريبًا من غسالة الأطباق. 

أخطاء في تصميم المطبخ

وهنا نكون قد انتهينا من النقاش وقدمنا لكم 10 أخطاء في تصميم المطبخ يجب تجنبها من أجل تصميم مطبخ بشكل مثالي وملائم لديكور المنزل ويعطي الشكل الجمالي المطلوب.

اقرأ أيضًا: أفضل لون رخام المطبخ 2024 ونصائح لاختيار اللون المناسب

Sources:

  1. houzz

Do you have Decor and Ornaments?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..