أنواع المفارش الطاولات وطرق تنظيفها في تونس

أهلاً وسهلاً بكم متابعين موقع مستعمل، نتحدّث في هذا النقاش بشكل مبسط عن أنواع المفارش الطاولات الخاصة بالمنزل، حيث يوجد العديد من الأساليب التي يُمكن اتباعها لإظهار المنزل في أفضل صوره له، كما أنّ هناك طرق متنوعة في الترتيب والتزيين من قطع أثاث واكسسوارات بألوان وأشكال مختلفة، ومن بين هذه الأمور مفارش طاولات المنزل، التي تلعب دوراً هاماً في ديكور المكان.

 

أنواع المفارش الطاولات

أنواع المفارش الطاولات وطرق تنظيفها في تونس أنواع المفارش الطاولات
أنواع المفارش الطاولات

يجد بعض الأشخاص عملية اختيار أنواع مفارش الطاولات أحد الأمور الممتعة، ومع ذلك هي عملية مقلقة ومحيرة للبعض الآخر، خاصةً أولئك الذين يواجهون صعوبات عند اختيار القماش المناسب أو عند تنسيق ألوان الديكور.

مفارش الطاولات

ولكي نسهل عملية اختيار أنواع المفارش الطاولات، يجب تحديد عدة عوامل أولاً منها: تحديد شكل الطاولة ونوع القماش، والغاية من الطاولة، فلا شك أنّ اختيار مفرش طاولة الطعام يختلف تماماً عن مفارش طاولات الزينة، إلخ.

وإليك أبرز أنواع المفارش المتوفرة في متاجر الأثاث المختلفة:

مفارش طاولات دائرية

يُعتبر الشكل الدائري هو أكثر أشكال أنواع المفارش الطاولات شيوعاً، وذلك لما يتمتع به من جاذبية وكونه ملائم في المناسبات والأعياد، لذلك نلاحظ أنه يتم اختياره في الأعراس، أو على طاولة زينة الورود، كما يتم الاستعانة به كشكل لطيف يُناسب ديكور المنزل أو الحديقة.

على الرغم من استخداماته الكثيرة، إلا أنه في الغالب يستخدم هذا الشكل من المفارش بغرض الزينة في المناسبات السعيدة، ويُفضل اختيار أحد أشكال الدانتيل نظراً لأنه يمثل طابعاً ناعماً ويتلائم مع جو الاحتفالات في ذات الوقت.

مفارش طاولات مربعة

يُفضل استخدام مفارش الطاولات المربعة لغرفة المعينة، على الطاولات التي تكون منخفضة عن الكنب ذات الرفوف (لوضع الكتب أو أغراض الزينة)، ويمكن وضع مفرش بربع حجم الطاولة من حيث العرض وأكبر منها مرة ونصف من حيث الطول، لكي تتدلى من جهة الوسط فقط.

مفارش طاولات مستطيلة

إذا كنت تبحث عن توفير المساحة وكسب حجم الطاولة في نفس الوقت، فإنّ شكل المفرش المستطيل هو الخيار الأمثل، ويفضل اختيارها في المطبخ أو في أحد أجزاء غرفة المعيشة.

كما يتم الاستعانة بأنواع المفارش ذات الشكل المستطيل للمناسبات والاحتفالات، حيث تكون مطرزة بأشكال الورود المطرزة بدانتيل الرباط أو دانتيل السماط.

أنواع المفارش حسب مواد التصنيع

تتنوع المفارش المصنوعة للمنازل إلى أنواع عديدة حسب مواد التصنيع، وكل نوع له مميزاته واستخداماته، مثل:

  • القطن: القطن من أكثر المواد التي يتم استخدامها في مفارش الطاولات، لا سيّما تلك المفارش المخصصة للمناسبات والاحتفالات، ويُعتبر القطن من المواد الصديقة للبيئة، والمفارش المصنوعة من القطن تكون سهلة أثناء الغسيل والتنظيف، فضلاً عن أنّ سعرها يكون مناسب.
  • الكتان: مفارش الطاولات المصنوعة من الكتان تكون قيمة للغاية، وتُعطى للغرفة المظهر الأنيق خاصةً إذا كانت بألوان تتماشى مع تصميم المكان.
  • الحرير: الحرير بوجه عام من الأقمشة ذات الخامات الفاخرة، لذلك تستخدم المفارش المصنوعة من الحرير في الحفلات الكبيرة والمناسبات، ويكون سعرها غالية مقارنةُ بباقي الأقمشة، ولا تصلح للاستخدام اليومي، نظراً لكونها غير عملية عند التنظيف والغسيل ولا تدوم لفترات طويلة.
  • اللينين: يتم استخدام المفارش والأقمشة المصنوعة من اللينين في التصاميم الحديثة، فعلى الرغم من بساطة تصميمها إلا أنها ذات شكل أنيق وجذاب على الطاولة.

طرق تنظيف مفارش الطاولة

للحفاظ على نظافة مفارش طاولات منزلك وظهورها بالشكل الأمثل، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • لإزالة أي بقع أو أوساخ من خلال استخدام منشفة ورقية لتجفيف السائل، ثمّ إضافة بعض البودرة حتى يمتص السائل، ثمّ تبليل هذه المنظفة بالمياه الغازية قبل وضع المفرش في الغسالة.
  • أمّا إذا كنت ترغب في إزالة الزيوت عن مفرش طاولتك، عليك برش مسحوق الدقيق إلى تلك المنطقة حتى يتم امتصاص الزيت أو الدهن، ثم قم بتنظيف المفرش باستخدام مسحوق الغسيل.
  • وعند تنظيف المفرش من الشمع، عليك بالتريث حتى يبرد الشمع تماماً ويتحول إلى قطع صلبة، ثم قم بكشطه بهدوء بواسطة سكين، وإزالة ما يُمكن منه، ثم قم بوضع قطعة من القماش الرقيقة فوق هذه البقعة، ومن ثمّ مرر المكواة فوقها حتى تمتص باقي أجزاء الشمع.

 

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية حديثنا عن أنواع المفارش الطاولات وأفضل طرق تنظيفها، ويمكنكم اقتناء أجود أنواع المفارش عبر موقع مستعمل من خلال الضغط هنا..

مفرش طاولة
Do you have Furnishings?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..