ضبط مخالفات استخدام العلم السعودي على المنتجات في المتاجر والمنصات الإلكترونية في سوريا

أهلاً وسهلاً بكم متابعين موقع مستعمل، شددت وزارة التجارة السعودية، على منعها الأفراد والمنشآت التجارية من استخدام العلم السعودي الذي يتضمن لفظ الجلالة وكلمة التوحيد وشعار الدول (السيفين والنخلة) وصور القيادة والمسؤولين أو أسمائهم على العلامات التجارية في المتاجر والمنصات الإلكترونية.

 

منع استخدام العلم السعودي على المنتجات التجارية

ضبط مخالفات استخدام العلم السعودي على المنتجات في المتاجر والمنصات الإلكترونية في سوريا العلم السعودي
العلم السعودي

أعلنت وزارة التجارة السعودية، في بيان لها أنه "يُمنع على الأفراد والمنشآت التجارية وضع أو استخدام علم المملكة الذي يتضمن لفظ الجلالة وكلمة التوحيد وشعار الدولة (السيفين والنخلة) في التعاملات التجارية من مطبوعات، وسلع ومنتجات، ومجلات إعلامية، وإهداءات خاصة، إلخ.

وكانت من ضمن قائمة الممنوعات التي أعلنتها وزارة التجارة السعودية، أيضاً وضع صور القيادة والمسؤولين بأسمائهم على العلامات والمنتجات التجارية.

ضبط مخالفات استخدام العلم السعودي

بدأت وزارة التجارة السعودية بالفعل بضبط إجراءات رصد وضبط استخدام علم المملكة الذي يتضمن لفظ الجلالة وصور القيادة في المتاجر والمنصات الإلكترونية في كافة أنحاء المملكة، لا سيّما المنتجات الخاصة باليوم الوطني السعودي، حيث قامت العديد من المتاجر بعمل تخفيضات تجارية تزامناً مع اقتراب حلول مناسبة اليوم الوطني الـ 92.

وزارة التجارة

وتعتزم وزارة التجارة بالقيام بجولات رقابية بين الحين والآخر على الأسواق والمتاجر في جميع مناطق المملكة، من أجل ضبط ورصد كل ما من شأنه مخالفة هذه التعليمات، وكذلك أثناء احتفاليات اليوم الوطني السعودي.

ويأتي هذا التحذير وتلك الضوابط في إطار استجابة الوزارة للأمر السامي رقم 3587 الصادر في 21 محرم 1440 هـ، الذي يتضمن منع استخدام شعار الدولة (السيفين والنخلة) أثناء المعاملات التجارية.

خصوصية العلم السعودي

العلم السعودي

من الجدير بالذكر أنّ نظام العلم للمملكة العربية السعودية، أحاط العلم بصيانة وحرمة كبيرة، لما له من قيمة وطنية كبيرة، ناهيك عن جملة لفظ الجلالة، وبالتالي كان لهذا العلم المزيد من الخصوصية.

ولا يجوز أن يلمس العلم الوطني السعودي أو العلم الخاص بجلالة الملك سطحي الأرض والماء، بالإضافة إلى منع استعمال العلم الوطني كعلامة تجارية لأغراض الدعاية والإعلان التجاري أو لأي غرض آخر طالما لم ينص عليه النظام السعودي.

وأوجب النظام على كل من قام بهذا الأمر سواء كان إسقاط أو إهانة أو إعدام للعلم الوطني أو العلم الملكي أو أي شعار آخر تابع للمملكة العربية السعودية أو أي دولة أخرى صديقة، وكان ذلك الفعل علناً وفي مكان عام للجمهور، بأن يُعاقب بالحبس لمدة لا تتخطى سنة وبغرامة لا تتجاوز 3 آلاف ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

اقرأ أيضاً.. هيئة تراث السعودية تنتهي من ترميم وتأهيل 24 موقعاً تراثياً في السعودية.

Do you have Comments and General Services?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..