أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة بالصور في سوريا

3 Weeks ago

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. تُعد الخيول العربية الأصيلة من أقدم سلالات الخيول وأكثرها تميزًا في العالم. وتشتهر الخيول العربية بجمالها وسرعتها بالإضافة إلى رشاقتها وقدرتها على التحمل. ولا يزال العلماء يبحثون عن جذور هذه الخيول العربية المميزة. يأخذ الحصان العربي اسمه من شبه الجزيرة العربية، وقد استخدمه البدو والعرب منذ آلاف السنين. وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة بالصور في السعودية.

أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة بالصور في سوريا أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة
أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة

 

أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة بالصور

أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة

تُعد الخيول العربية من أقدم سلالات الخيول في العالم، ويعود أصلها إلى شبه الجزيرة العربية ومنها انتشرت إلى جميع أنحاء العالم. يتفق خبراء الخيل على أن أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة تنحدر من خمس عائلات رئيسية، وهي:

الكحيلان

تتميز خيول الكحيلان بالطابع الرجولي من حيث القوة والحجم، حيث يبلغ متوسط ​​ارتفاعها 152.4 سم. لديهم رأس قصير وجبهة وفك عريضان، وعادةً ما توجد باللونين الرمادي والكستنائي، ويعتقد أنهم سموا بهذا الاسم بسبب الكحل الذي يظهر في أعينهم.

الصقلاوي

تتميز خيول الصقلاوي بالمظهر الأنثوي والرشاقة، كما أنها تتمتع بعظام جيدة ووجوه وأعناق أطول مقارنة بخيول الكحيلان. إلا أنها أصغر منها، حيث يصل ارتفاعها إلى حوالي 144.2 سم. وهم معروفون بسرعتهم أكثر مما يعرفون بقدرتهم على التحمل، وتم تسميتهم بهذا الاسم عند العرب لنعومة شعرهم.

أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة

العبيان

تتميز خيول العبيان بصغر حجمها، حيث أنها لا تتجاوز طولها في كثير من الأحيان 144.2 سم. وعادًة ما يكون لونها رمادي مع ظهور بعض البقع البيضاء، كما أنها تتميز بظهرها الطويل مقارنة بسلالات الخيول العربية الأخرى.

الحمداني

تعتبر خيول الحمداني من أكبر أنواع الخيول العربية حجمًا، إذ يصل ارتفاعها إلى 154.4 سم، ومن أكثر ألوانها شيوعًا اللون الرمادي. هذه الخيول لها رأس مستقيم.

الهدبان

تتشابه خيول الهدبان مع الخيول الحمدانية إلا أنها أصغر حجمًا، حيث يبلغ متوسط ​​ارتفاعها 145.2 سم. وتتميز بعظامها الكبيرة وبنيتها العضلية القوية، ومن أكثر ألوانها شيوعًا هو اللون البني.

أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة

 

خصائص الخيول العربية الأصيلة

أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة

أفضل سلالات الخيول العربية يمكنهم تحمل الظروف القاسية في الصحراء. وقد تم تطوير العديد من الخصائص التي تجعلها تتفوق على أنواع الخيول الأخرى.

الحصان العربي هو حصان صغير نسبيًا مقارنة بأنواع الخيول الأخرى. يتراوح ارتفاعه بين متر ونصف المتر أو أكثر بقليل، مقارنة بالسلالة الأمريكية التي يصل طولها إلى أكثر من مترين. ويتراوح وزنه عمومًا بين 360 و450 كيلوغرامًا، في حين يصل وزن أكبر الخيول في العالم إلى أكثر من ألف وخمسمائة كيلوغرام.

ومع حجمها الصغير مقارنةً بالخيول الآخرى، يجب عليك العناية بها وتغذيتها وهذا أمر ضروري للبقاء على قيد الحياة في المناخ الصحراوي القاسي، كما تتمتع هذه الخيول بعظام كثيفة تمكنها من حمل أثقل من الخيول الأخرى. تحتوي الخيول العربية على عظام أقل من الخيول الأخرى، إذ تحتوي على 17 ضلعًا بدلاً من 18 في السلالات الأخرى.

وتتمتع الخيول العربية بأجسام أقصر وأكثر إحكامًا من السلالات الأخرى. هذه المميزات تجعلها أكثر سرعة ومرونة في الحركة. وللخيول العربية أربعة ألوان وهي: البني المحمر أو البني الغامق، الرمادي، البني الكستنائي، والأسمر، وهو لون بني فاتح يميل إلى الأزرق.

أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة

 

ألوان الخيول العربية الأصيلة

أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة
  • الأدهم: الأدهم يعني الأسود، ومنه الغيهابي أي شديد السواد. كان الأدهم من أكثر الخيول المرغوبة عند العرب بسبب تراثه القديم وندرته.
  • البني المحمر: يمكن القول بأن أكثر ألوان الخيول العربية انتشارًا، وهو البني المحمر، وغالبًا ما يكون شعر الذيل أسود.
  • الأشقر: قال عنه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “الخيل جميلة وهي شقراء”. وبعد تشاؤم العرب منه، إلا أن الخيول الشقراء أخف من الخيول الحمراء.
  • الأشهب: وهو الحصان رمادي اللون ثم يتغير لونه إلى الأصفر مع التقدم في السن.

 

مميزات الخيول العربية الأصيلة

أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة

أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة جميلة للغاية، بالإضافة إلى الرشاقة والسرعة وقوة البناء. وقد تطورت هذه الخيول إلى أكثر من سلالة في شبه الجزيرة العربية في أوائل القرن السابع عشر. ويتميز الحصان العربي الأصيل بالخصائص التالية:

  • صغير الحجم وله رأس صغير.
  • واسع الصدر.
  • عيون كبيرة وبارزة.
  • الأنف واسعة.
  • رقبة طويلة ومقوسة.
  • يحتوي الظهر القصير على 23 فقرة.
  • لديه أرجل قوية
  • له ذيل مرتفع وشعر حريري.
  • يعيش حوالي من 25 إلى 35 سنة.
  • يتغذى الحصان العربي الأصيل على العشب والتبن والسكر والحبوب مثل الذرة والشوفان والشعير.
  • تحب الخيول العربية الأصيلة الرعي طوال يومها.
  • تصل سرعة الخيول العربية إلى حوالي 30 ميلاً في الساعة (48.2 كيلومترًا).
أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة

 

أسعار الخيول العربية الأصيلة

أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة

لا يقتصر سعر أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة على نوع معين من الخيول لأنه يعتبر من أغلى السلالات وله أعلى الأسعار، علاوة على ذلك فإن السعر يختلف حسب قوة التدريب والمكان الذي يعيش فيه الخيل. وبالفعل فإن متوسط ​​سعر الخيول الكبيرة قد يصل إلى 10.000 دولار. ويصل سعر الخيول الصغيرة إلى 500 دولار، بينما يتراوح سعر الخيول العربية من 3500 دولار إلى 20 ألف دولار.

 

شاهد أيضًا: سعر الخيل العربي الأصيل 2024.. وأفضل أماكن بيع الخيول في السعودية
 

[1]

Sources:

  1. en.wikipedia.org

Do you have Horses?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..