العيون الحارة في منتجع غميقة وجهة سياحية وعلاجية ممتازة في السعودية

7 Months ago

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، تمثل منطقة العيون الحارة في منتجع غميقة وجهة سياحية ممتازة في المملكة، حيث تمثل غميقة بعيونها الحارة منتجعًا سياحيًا علاجيًا يجذب الكثير من محبي السياحة العلاجية والاستشفاء.

اين يقع منتجع غميقة؟

يتبع منتجع غميقة إدارياً محافظة الليث ويبعد عنها 48 كم، وتقع محافظة الليث في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة مكة المكرمة، حيث تبعد عن المحافظة وتقع الينابيع الحارة في قريتي الماء الحر وبني هلال، وهم من أهم وأبرز مواقع الاستشفاء العلاجي والسياحة في منطقة مكة.

العيون الحارة في منتجع غميقة وجهة سياحية وعلاجية ممتازة في السعودية منتجع غميقة
منتجع غميقة

مما يتكون منتجع غميقة؟

يضم  منتجع غميقة ما يقارب 19 ينبوعاً حاراً ترتفع 165 متراً عن سطح البحر ودرجة حرارتها 80 درجة مئوية، ومساحتها الإجمالية 49800 متر مربع في منتزه يسمى “منتزه العيون الحارة”، مما يجعلها بارزة وحاضرة ومناسبة طوال العام بسبب مناخها المعتدل في الفصول الأربعة، ومقصداً للوفود السياحية قادمة من كافة الاتجاهات؛ نظراً لسهولة الوصول إليها وقربها من مركز المنطقة التي تبعد عنه 200 كيلومتر فقط.

ما هي العيون الحارة في منتجع غميقة؟

الينابيع الحارة هي مياه طبيعية تنبثق من الأرض وتتدفق نحو سطح الأرض من بين شقوق الصخور بشكل طبيعي، حسب مستوى الماء وطبيعة الأرض، وهي مياه بها معادن مذابة نتيجة اختراق المياه للصخور حاملة هذه المواد، وأفضل هذه الينابيع هي الينابيع الكبريتية نظراً لأهميتها الكبيرة من الناحية الصحية.[1]

منتجع غميقة

وهذه العيون الحارة يقصدها الجمهور للعلاج وأيضًا لأنها تتمتع بالعديد من المميزات، منها تضاريس وطبيعة منطقة ومنتجع غميقة، الذي تتدفق منه ينابيع المياه الساخنة ذات التضاريس المتنوعة، إذ تتكون من سلسلة جبال مطلة على الموقع من الجهتين ويجري بمحاذاة وادي الليث.

وتحتوي على غابات من الأشجار دائمة الخضرة وتتميز بتدفق المياه على مدار العام، بالإضافة إلى الخصائص الكيميائية لهذه المياه التي تستمر في التدفق من منبعها وتتجه نحو الأودية حيث تبقى ساخنة مع جريانها لمسافات طويلة.

ما هي فوائد الينابيع الحارة في منتجع غميقة

بيّنت نتائج التحاليل الكيميائية أن تركيز عنصر البورون واليورانيوم والسيليوم في مياه العيون الحارة ضمن الحدود المسموح بها، وأنها آمنة حسب المواصفات السعودية لمياه الشرب غير المعبأة.

منتجع غميقة

وتعد الخصائص الفيزيائية لمياه هذه الينابيع من أهم هذه الخصائص، حيث تصل درجة الحرارة إلى 80 درجة مئوية تحتوي على مواد كبريتية حارة، يأتي إليها الزوار من جميع أنحاء المملكة بغرض السياحة وطلب العلاج من الأمراض والآلام.

وأثبتت الدراسات الطبية والجيولوجية التي أجريت على مياه العيون الحارة أن لها العديد من الفوائد الكبيرة:[2]

  • علاج الأمراض الجلدية مثل (الصدفية والأكزيما والحكة والجرب)، وكذلك الحساسية.
  • علاج الأمراض الروماتيزمية.
  • تحتوي على العديد من المعادن المختلفة بتركيزات عالية أهمها (الكالسيوم والمغنسيوم والكلوريد والكبريتات)، والاستحمام بها له فوائد عديدة. 

وأظهرت النتائج تحسناً ملحوظاً لدى المرضى الذين كانوا يعانون من الأمراض المذكورة بالأعلى، واستخدموا مياه الينابيع الحارة في منتجع غميقة.

مشروع تطوير منتجع غميقة 

عملت بلدية غميقة على تطوير الموقع والعناية به من خلال العمل على تنفيذ مشروع (صيانة وتأهيل منتزه العيون الحارة) والذي يتضمن أعمال الكسوة الحجرية للمجرى والخشب أرضيات وأرصفة وممرات ومظلات وألعاب أطفال وجلسات عائلية، بالإضافة إلى إنشاء حمامات ساونا وغرف استحمام وحمام سباحة ومسطحات خضراء وإضاءات.[3]

تم طرح المشروع للاستثمار، بالتعاون بين هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة وأمانة جدة ممثلة ببلدية غميقة، كفرصة استثمارية متميزة، ضمن مشروع الطريق السياحي الذي يأتي ضمن برامج تحقيق أهداف الهيئة ورؤيتها ومواءمتها مع رؤية المملكة 2030 وبرامجها.

وسعت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة إلى تطوير الطريق الدائري (مشروع الطريق السياحي)، لربط مجموعة من المواقع الطبيعية والسياحية وتطويرها لتحقيق التنمية البيئية والاقتصادية، ومن هذه المواقع منتزه العيون الحارة في منتجع غميقة بمحافظة الليث.

ما اهمية الينابيع الساخنة في منتجع غميقة

أصبحت العين الحارة في محافظة الليث مزاراً ومقصداً للسياحة العلاجية والسياحة الطبيعية، بعد تزايد أعداد السياح الذين يواصلون زيارة هذه الينابيع في محافظة الليث من مختلف أنحاء مدن المملكة والخليج.

ويتم الوصول إليها عبر مركز الغامقة شرقاً عبر طريق مرصوف، والجدير بالذكر أن عين الحارة في قرية الماء الساخن وقرية بني هلال كانت معروفة، وقد استخدم منذ القدم كعلاج للعديد من الأمراض، وخاصة الأمراض الجلدية. وكان ولا يزال الناس يتوافدون عليه من كل مكان بغرض الاستشفاء، حيث يتميز بأنه ماء كبريتي يخرج من بين تلك الصخور الجبلية وتصل درجة حرارته إلى ما يقرب من 70 درجة مئوية.

شاهد أيضًا: تذاكر مهرجان الوليمة للطعام السعودي.. مفاجآت وانشطة تنتظر عشاق الاكل في السعودية

Sources:

  1. غرب الاخبارية

  2. غرب الاخبارية

  3. سبق

Related Ads in Sudan

Do you have Accessories and Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..