ما هي ضوابط الحج 2024 في السودان

1 Month ago

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، اقترب موسم الحج 2024 وأعلنت المملكة عن الضوابط والشروط الواجب الإلتزام بها حتى تتمكن من دخول المملكة وأداء مناسك الحج، فما هي ضوابط الحج 2024؟ هذا ما سنعرفه في التقرير التالي.

ما هي ضوابط الحج 2024؟

ما هي ضوابط الحج 2024 في السودان حجاج بيت الله
حجاج بيت الله

هناك نوعين من ما هي ضوابط الحج 2024، ضوابط حجاج الداخل وضوابط أخرى للحجاج من خارج المملكة العربية السعودية، وإليكم هذه الضوابط:[1]

الحجاج من داخل المملكة

أوضحت الوزارة ضوابط الحج 2024 للحجاج من داخل المملكة العربية السعودية، والتي تتضمن التطعيمات اللازمة والتي يجب توثيقها في تطبيق “صحتي”، وهي كالتالي:

  1. جرعة واحدة من لقاح "كوفيد - 19" المطور.
  2. جرعة واحدة من لقاح الأنفلونزا  - أُعطيت خلال عام 2024 -.
  3. جرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية - أُعطيت خلال السنوات الخمس الماضية -.

الحجاج من خارج المملكة

بالنسبة للحجاج من خارج المملكة، فقد أكدت الوزارة على ضرورة الإلتزام بـ ضوابط الحج 2024 التالية:

  • يجب أن يكون الحاج قد حصل على لقاح النيسرية السحائية، بحيث لا تقل المدة منذ تلقيه عن 10 أيام، ولا تزيد على 5 سنوات.، ويجب على الجهة الصحية في البلد القادم منه الحاج التأكد من حصوله على اللقاح في الوقت المحدد، وكتابة اسم اللقاح المستخدم وتاريخ الحصول عليه على شهادة. تلقيح.
  • يجب أن يحصل الحاج على لقاح يتكون من جرعة واحدة على الأقل من (لقاح شلل الأطفال) الفموي الثنائي أو لقاح شلل الأطفال المعطل.

امراض يجب ألا يكون الحاج مصاب بها

أوصت وزارة الصحة السعودية، بأن تراعي الدول التي يأتي منها الحجاج خلوهم من الأمراض التي تتعارض مع الحد الأدنى من القدرة البدنية، والتي لا يستطيع الحاج أداء المناسك معها، مثل:

  • الفشل الكلوي المتقدم الذي يتطلب غسيل الكلى أو غسيل الكلى البريتوني.
  • فشل القلب المتقدم الذي تظهر أعراضه أثناء الراحة أو مع الحد الأدنى من المجهود البدني.
  • أمراض الرئة المزمنة التي تتطلب استخدامًا متقطعًا أو مستمرًا للأكسجين.
  • تليف الكبد المتقدم المصحوب بعلامات فشل الكبد مثل: الاستسقاء، أو نزيف الدوالي، أو نوبات الصرع أو فقدان الوعي.
  • الأمراض العصبية الشديدة التي تضعف الإدراك أو تكون مصحوبة بإعاقات حركية شديدة، والشيخوخة المصحوبة بالخرف.

ضوابط الأمراض المزمنة حج 2024

أوصت الصحة السعودية حجاج بيت الله الحرام من ذوي الأمراض المزمنة، بالتأكد من حمل معلومات عن حالتهم الصحية، بالإضافة إلى حمل كمية كافية من الأدوية التي يتناولونها وأن تكون في عبواتها الأصلية، بالإضافة إلى ضروة تحصينهم ضد الأمراض المستهدفة بـ التطعيمات الأساسية مثل الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي وشلل الأطفال والحصبة والجدري. 

متى موعد الحج سنة 2024؟

الطواف حول الكعبة

وفقًا للحسابات الفلكية التي تم الإعلان عنها فإن موعد الحج 2024 يبدأ مساء يوم 14 يونيو المقبل، وهي ليلة الثامن من شهر ذي الحجة التي يبدأ فيها حجاج بيت الله الحرام التوجه إلى مشعر عرفات لأداء الركن الأعظم من الحج، على أن تنتهي مناسك الحج رسميًا في 19 يونيو 2024، الموافق 13 ذو الحجة من العام الهجري 1445.

متى يبدأ سفر الحجاج 2024؟

رجل يدعو الله أمام الكعبة

يبدأ حجاج بيت الله الحرام السفر لأداء مناسك الحج قبل أكثر من شهر من موعد الحج 2024، وتختلف الدول في مواعيد إرسال حجاجها إلى السعودية، فإذا تحدثنا عن مصر فإنها تقوم بتسيير رحلات الحج قبل نحو 20 يومًا من موعد الحج.

وستبدأ أولى رحلات الحج السياحي هذا العام خلال العشرة أيام الأخيرة من شهر ذو القعدة 1445، وسيكون أول الحجاج المسافرين حج سياحي إلى المملكة العربية السعودية هم حجاج البر.

ما هي شروط الحج المقبول؟

مسلمون يطوفون حول الكعبة

الحج في الإسلام خمسة شروط لا يتم الحج إلا بها، لذا توافر هذه الشروط ليكون حج المسلم حجاً صحيحاً مقبولاً إن شاء الله، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:[2]

الإسلام

من شروط الحج أن يكون الحاج مسلماً موحداً بالله عز وجل، وبما أن الحج ركن من أركان الإسلام، فيشترط أن يكون فاعله مسلماً ودينه الإسلام. 

العقل

العقل من شروط الحج الواجبة على المسلمين، وعن عائشة - رضي الله عنها - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "رفع القلم عن ثلاثةٍ: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر، وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق" -رواه أحمد

البلوغ

لا يجب الحج على الصبي حتى يبلغ، أما إذا حج وهو صغير وقبل البلوغ فحجه صحيح، لكنه لا يجزئه عن حجة الإسلام، وذلك لحديث ابن عباس - رضي الله عنهما -  أن امرأة رفعت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - صبيًا، فقالت: ألهذا حج؟ قال: "نعم ولك أجر" رواه مسلم

وقال صلى الله عليه وسلم: “أيما صبي حج ثم بلغ الحنث فعليه أن يحج حجة أخرى” رواه الخطيب البغدادي وصححه الألباني.

حجاج حول الكعبة

الحرية

من شروط الحج في الإسلام أن يكون المسلم حراً، فالحج ليس بواجب على العبد، ولكن إذا حج صح حجه، لكنه لا يجزئه عن حجة الإسلام، لقوله - صلى الله عليه وسلم -: “وأيما عبد حج ثم أعتق، فعليه أن يحج حجة أخرى” رواه الخطيب البغدادي وصححه الألباني.

القدرة

القدرة تعني امتلاك القدرة المالية والبدنية، وتختلف القدرة باختلاف الأشخاص وما اعتادوا عليه، تعتبر القدرة شرطاً في وجوب الحج باتفاق العلماء، واستدلوا بقوله تعالى في محكم كتابه: {ولله على النَّاسِ حجُّ البَيْتِ لِمَن اسْتَطاعَ إلَيْه سَبيلًا} صدق الله العظيم.

شاهد أيضًا: خطوات استخراج تصريح دخول مكة لموسم الحج 2024

Sources:

  1. وزارة الصحة السعودية منصة اكس

  2. twinkl

Do you have Comments and General Services?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..