دليل شامل عن كلاب k9 وخصائصها المميزة في السعودية

9 Months ago

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء.

الكثير منا يتخيل عادًة أن الوظيفة الرئيسية للكلاب البوليسية هي مطاردة المجرمين، لكن كلاب k9 تخدم مجتمعاتنا من خلال المساعدة في تلبية مجموعة متنوعة من الاحتياجات. وهناك سلالات مختلفة، كلٍ منهم أكثر ملائمة لوظائف مختلفة. وسوف نعرض لكم كلاب k9 وسنتحدث عن خصائصهم المميزة.

دليل شامل عن كلاب k9 وخصائصها المميزة في السعودية كلاب k9
كلاب k9

مقدمة عن كلاب k9

كلاب بوليسي

الكلب البوليسي هو كلب تم تدريبه لمساعدة الشرطة وغيرهم من أجل البحث والإنقاذ. فقد تشمل واجباتهم البحث عن المخدرات، والمتفجرات، وتحديد أماكن الأشخاص المفقودين، والعثور على أدلة مسرح الجريمة، وحماية الضباط وغيرهم من الأشخاص الخطيرين، ومهاجمة المشتبه بهم الذين يفرون من الضباط.

والسلالات الأكثر استخدامًا هي الراعي الألماني، والمالينو البلجيكي، والراعي الهولندي، والجولدن، ولابرادور. وفي السنوات الأخيرة، أصبح كلاب المالينو البلجيكية الخيار الرائد للعمل الشرطي والعسكري بسبب قوتها الدافعة وتركيزها وخفة حركتها وحجمها الأصغر.

وغالبًا ما يتم تعيينهم في وحدة k9 مع شخص محدد، ويجب أن يتذكروا العديد من الإشارات اللفظية وإيماءات اليد. وعادًة ما يستغرق التدريب الأول لكلب الشرطة ما بين ثمانية أشهر وسنة، وفي العديد من البلدان، يُعد إيذاء أو قتل كلب بوليسي عمدًا جريمة جنائية. وفي بعض البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، يُشار إلى وحدات الكلاب البوليسية باسم كلاب k9، وهي كلمة متجانسة لكلمة "كلاب الشرطة".



تعرف على كيفية تدريب كلاب k9

تدريب كلاب k9

إن تدريب الكلاب البوليسية عملية طويلة جدًا لأنها تبدأ بتدريب مدرب الكلاب، حيث يمر مدرب الكلاب بعملية تدريب طويلة للتأكد من أنهم سيدربون الكلب بأفضل ما لديهم. ويجب على مدرب الكلاب إكمال التدريب المطلوب في أكاديمية الشرطة، ويكون خبرة من سنة إلى سنتين في الدوريات قبل أن يصبح مؤهلاً للانتقال إلى وحدة الكلاب المتخصصة.

ولكي يتم تعيين الكلب في قسم الشرطة، يجب عليه أولاً اجتياز دورة تدريبية أساسية على الطاعة. ويجب أن يكونوا قادرين على إطاعة أوامر مدربهم دون تردد. ويتيح ذلك للضابط التحكم الكامل في مقدار القوة التي يجب أن يستخدمها الكلب ضد المشتبه به. وعادةً ما يتم إعطاء الكلاب المدربة في أوروبا الأوامر باللغة الأم للبلاد.

ويتم تدريب الكلاب في البداية على هذه اللغة للسلوك الأساسي، وهذا يتعارض مع الاعتقاد السائد بأن الكلاب البوليسية يتم تدريبها بلغة مختلفة بحيث لا يستطيع المشتبه به أن يأمر الكلب ضد الضابط.

ويتم تدريب الكلاب المستخدمة في تطبيق القانون لتكون إما "ذات غرض واحد" أو "ذات غرض مزدوج". حيث تُستخدم الكلاب ذات الغرض الواحد في المقام الأول للحماية الشخصية والتتبع. ومع ذلك، فإن الكلاب ذات الغرض المزدوج هي أكثر نموذجية. حيث تقوم الكلاب ذات الغرض المزدوج بكل ما تفعله الكلاب ذات الغرض الواحد، كما تقوم أيضًا بالكشف عن المتفجرات أو المخدرات. وعندما يشير كلب مخدرات إلى الضابط أنه عثر على شيء ما، يكون لدى الضابط سبب محتمل لتفتيش أي شيء نبهه الكلب دون أمر قضائي.



ما هى أفضل سلالات كلاب K9 للشم؟

الكلاب لديها أنوف رائعة، ويمكنهم شم كل شيء بدءًا من الأجهزة المتفجرة وحتى ما إذا كان شخص ما مصابًا بعدوى فيروس كورونا الحالية، وفيما يلي أشهر السلالات من كلاب K9 تتميزان بقدرة شم استثنائية.

كلاب بلودهاوند

تم تربية بعض سلالات الكلاب مثل كلب بلودهاوند البوليسي لعدة قرون خصيصًا لقدرتها على تتبع الإنسان أو الحيوان بناءً على الرائحة. ولا تزال العديد من قوات الشرطة تستخدم كلاب بلودهاوند لتعقب الأشخاص.

كلاب بلودهاوند
كلاب بيجل

مثل كلاب بلودهاوند، تتمتع كلاب البيجل بأنوف ممتازة وقد تم تربيتها لقدرتها على اكتشاف الروائح حتى الخافتة جدًا. وربما تكون قد شاهدت مؤخرًا كلب صيد ذو مظهر رسمي في منطقة استلام الأمتعة في أحد المطارات الدولية. حيث هو مدرب على شم المنتجات المخدرة الموجودة في الأمتعة. ويمكن لهذه الكلاب التعرف على 50 نوعًا مختلفًا من المنتجات الحيوانية المحظورة في الأمتعة.

كلاب بيجل
كلاب بوينتر 

تُعد كلابًا مذهلة للكشف عن المتفجرات. كما تتميز بكونها ذكية ومخلصة ومتشوقة لإرضاء مدربها وسهلة التدريب. حيث يجب أن تكون الكلاب المدربة على شم المتفجرات قادرة على العمل في مجموعة متنوعة من البيئات، بما في ذلك الأحداث الكبيرة، وفي مسرح الجريمة، وفي المدارس، وداخل السيارات، وأكثر من ذلك، مما يعني أن الكلب يجب أن يكون هادئًا نسبيًا وقابلاً للتكيف.

حيث في مكان مثل المدرسة أو في مكان به العديد من الأطفال، قد يكون امتلاك كلب مألوف وودود خيارًا أفضل من كلب يبدو أكثر تهديدًا. ولحسن الحظ، يعتبر كلب بوينتر من الحيوانات الأليفة المنزلية الشائعة، لذلك لا يخيفها الأطفال عادًة. وكذلك يمكن إستخدام كلاب الجولدن ولابرادور في هذا الغرض أيضًا.

كلاب بوينتر



ما هى أفضل سلالات كلاب k9 للدوريات الشرطة؟

يجب أن تكون كلاب الدورية K9 ذكية ومطيعة وقوية وسريعة، وأشهرهم.

كلاب الرعاة الألمانية

الرعاة الألمان هم K9 الكلاسيكيين، ولسبب وجيه. فهم أذكياء بشكل لا يصدق ويحبون إرضاء مدربيهم. كما أن كلاب الراعي الألماني قوية وسريعة، مما يجعلها مثالية للدوريات. وبالإضافة إلى قدرتهم على العمل الجاد لمساعدة الشرطة، فإنهم يعملون أيضًا كرادع للجريمة. حيث قد يكون المشتبه بهم أكثر عرضة للاستسلام والامتثال عند وجود الراعي الألماني.

كلب الراعي الألماني
كلاب المالينو البلجيكية 

سرعان ما أصبحت المالينو البلجيكية واحدة من سلالات كلاب K9 الأكثر شعبية للدوريات. ومثل الرعاة الألمان، فإنهم أذكياء ومخلصون وأقوياء. ومع ذلك، قد يكون المالينو البلجيكي أكثر مرونة من كلاب الراعي الألماني، نظرًا لحجمه الأصغر قليلاً. والرعاة الألمان معرضون أيضًا لخلل التنسج الوركي، مما يعني أن طول الوقت الذي يمكنهم الخدمة فيه قد يكون أقصر مما هو عليه الحال بالنسبة للمالينو البلجيكي.

كلب مالينو البلجيكي



ما هى أفضل سلالات كلاب k9 للراحة والدعم العاطفي؟

أنواع الكلاب العاملة

في حين أننا غالبًا ما نربط الكلاب البوليسية بقدرتها على تعقب المشتبه بهم وشم المخدرات والمتفجرات، فإن العديد من أقسام الشرطة تفضل وحدات K9 التي تقدم الدعم العاطفي لضحايا الصدمات وتمنح الشرطة فرصة لبناء حسن النية مع المجتمع. وغالبًا ما تسمى هذه الحيوانات بكلاب العلاج أو كلاب الدعم، وتقوم بمهمة تهدئة الناس وتوفير وجود هادئ وآمن. ونظرًا لأن وظيفتهم الرئيسية هي الراحة وتوفير الهدوء، فهناك العديد من أنواع السلالات التي تعمل بشكل جيد في العلاج. حيث استخدمت أقسام الشرطة في جميع أنحاء البلاد السلالات التالية:

• كلاب الراعي الألماني

لابرادور ريتريفر

• البيجل

الجولدن الذهبي

• كلب جبال البرانس 

البيتبول

• جولدن دودل

 

شاهد أيضًا: تعرف على اقوى 10 كلاب في العالم 2022 في السعودية


[1]

Sources:

  1. www.ppak9.org

Related Ads in Saudi Arabia

Do you have Dogs?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..