8 خطوات لترتيب مكتب المنزل بشكل أنيق بدون فوضى في فلسطين

أهلاً وسهلاً بكم متابعين موقع مستعمل وجديد، اليوم راح نتكلم عن أفضل طرق ترتيب مكتب المنزل فـ الحفاظ على نظافة وترتيب مكتبك الشخصى سواء كان مُعد للعمل أو للدراسة له تأثير قوي على مدى إنتاجيتك وإنجاز المهام بسلاسة ودقة، وأعلم أن المكتب الفوضوي بينتج عنه عقل فوضوي حيث أن عملية ترتيب مكتب المنزل لا تتطلب جهد أو مال فقط عن طريق تطبيق خطوات بسيطة سنتعرف عليها في هذا النقاش كما نقدم لكم أفضل النصائح.[1]

 

طرق ترتيب مكتب المنزل

8 خطوات لترتيب مكتب المنزل بشكل أنيق بدون فوضى في فلسطين ترتيب مكتب المنزل
ترتيب مكتب المنزل

يوجد عدة معايير يجب الالتفات إليها عند البحث عن طريقة ترتيب مكتب المنزل بشكل أنيق نستعرضها معًا كالتالي:

تفريع المكتب من جميع محتوياته

ترتيب مكتب البيت

تصبح عملية ترتيب منزلك أسهل عندما تقوم بتفريغ المكتب والبدء من الصفر، اولاً أبعد جميع الأغراض الموجودة على سطح المكتب ثم قم بتفريغ الأدراج وإعادة ترتيبها مرة أخرى على طاولة منفصلة، وتفقد الأغراض جيداً لتحديد المهم منها وما يمكن إزاحته جانباً عن المكتب. 

نظف مكتبك من الداخل والخارج

استغل فرصة تفريغ محتويات المكتب ثم قم بتنظيفه جيداً من الداخل إلي الخارج مع مراعاة معالجة البقع الملتصقة بسطحه ثم قم بمسحه جيداً وسيبدو مكتبك بمظهر لامع وجميل. 

تخلص من الأغراض غير الضرورية

عليك أن تكون صارماً  فى اختيار أغراض المكتب لأن كثرتها على سطحه تسبب الفوضى لا محال حتى مع ترتب هذه الأعراض بعد مدة قصيرة ستجد أن الأمر عاد كما كان عليه سابقًا.

تخلصك من أغراضك القديمة التي لم تعد ضرورة ولم تعد تستخدمها قد يعطيك شعور بالتجديد والشعور بالسلام النفسي.

قم بتحديث مساحتك

قد تجد المكتب يحتوي على تقويم قديم أو بعض الصور الغير مرغوب بها قم باستبدالها بأغراض جديدة يفضل أن تكون أغراض محببة لنفس كأن تكون تحفة صغيرة أو هدية من صديق عزيز أو حتى تذكار مميز جميع هذه الأغراض تشعرك بالبهجة والأقبال على العمل.

قم بتغير هيئة مكتبك

عند إعادة تنظيم المكتب مرة أخرى لا ينصح بترتيبه على نفس النمط القديم لأنه قد يشعرك  بالرتابة لذا فكر في شكل جديد للمكتب واحرص على أن يكون هذا الترتيب غير معقد ومرن يساعدك في إنجاز مهامك بسلاسة ويسر.

اضف بعض اللوازم الجديدة

تنظيم مكتب المنزل

يمكنك إضافة بعض الأقلام والأوراق إلى مكتب أو زيارة أحد المكتبات وشراء بعض اللوازم المكتبية حتى في الحالات التي تتوفر بها هذه الأغراض في مكتبك، حيث يعد هذا الامر واحد من أكثر الطرق الإيجابية التي تبث الحماس لدى المستخدم.

رتب الأغراض جيداً

عليك أن تفكر في طريقة ترتيب مكتبك بالشكل الذي يزيد من إنتاجيتك على سبيل المثال اترك نصف مساحة المكتب للحاسوب والنصف الأخر لوضع المستندات المهمة فهذا الأمر يوفر وقت البحث عن الأغراض ويمنع التشتت الذى ينتج عنه.

استخدم علبة رسائل لمتابعة مهامك

الاستعانة بعلبة رسائل قد يسهل عليك عدة مهام منها تصنيف المستندات الورقية أو استخدمها للتذكير بالمهام، فتمنع علب الرسائل غمر المكتب بقطع من الأوراق. 

نصائح ترتيب المكتب بشكل انيق

مكتب المنزل

اليكم أهم النصائح لترتيب المكتب وجعل ساعات العمل أكثر راحة وإنتاجية كالتالي:

  • احرص على أن تكون وضعية الجلوس مريحة لأن عدم اتخاذ الوضعية الصحيحة قد يؤثر على صحتك أولاً ومزاجك أيضًا وبالتالي تكون ساعات العمل غير مجدية.
  • قلل الزخارف الموجودة على سطح المكتب قدر الإمكان لأنها قد تزيد من فوضوية مجالك البصرى وتصيبك بالتشتت. 
  • وضع نظام محدد لترتيب المستندات واحرص على أن تكون مرتبة من حيث الأهمية.
  • احرص على وجود سلة مهملات بجوار المكتب للتخلص من القمامة أو أى أعراض زائدة على الفور.
  • قم بتنظيف الإدراج حتى تسهل عملية التقاط الأغراض والبحث عنها.
  • يمكنك الاستعانة بالأضواء المثبتة بالمشابك إذا كانت مساحة المكتب صغيرة ولا تسع وضع مصباح فوقها.

اقرأ ايضاً.. طرق بسيطة لتصميم ديكور مكتب منزلي مودرن (صور).

Sources:

  1. wikihow

Do you have Office Furniture?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..