تعرف على عيوب بديل الرخام للحمامات والمطابخ 2023

حياكم الله في موقع مستعمل

في هذا التقرير سنتعرف على أبرز عيوب بديل الرخام للحمامات والمطابخ، حيث أصبح الرخام الصناعي أو ما يُطلق عليه بديل الرخام من عناصر ومستلزمات البناء كما أنّ التشطيبات الحديثة التي لا تخلو بدونه وذلك بفضل جودته العالية، إذ يُستخدم في ديكور الصالات والمجالس وغيرها، لكن ماذا عن استخدام بديل الرخام للمطابخ والحمامات؟،هذا ما سيتم مناقشته.

 

ما هو بديل الرخام للحمامات والمطابخ؟

تعرف على عيوب بديل الرخام للحمامات والمطابخ 2023 بديل الرخام
بديل الرخام

بديل الرخام للحمامات والمطابخ عبارة عن مجموعة من ألواح الفايبر التي يتراوح سمكها عادةّ ما بين 2 إلى 3 ملم ويكون مطبوع عليها نقشات الرخام والحجر غالباً، ويُمكن أن يكون سطحها أملس وناعم أو تكون ذات سطح يُشبه ملمس الحجر.

يتميز بديل الرخام بأنه سهل التركيب، حيث يتم تركيبه بواسطة مادة السليكون، ويتم الاعتماد عليه في الكثير من المنازل بفضل جودته العالية، وغيرها من المميزات التي يأتي على رأسها السعر المقبول الذي يكون أقل بكثير من أنواع الرخام الطبيعي المتداولة.

عيوب بديل الرخام

عيوب بديل الرخام

على الرغم من وجود العديد من المميزات لبديل الرخام، إلا أنه يأتي مع عيوب كثيرة أيضاً، يجب معرفتها قبل إتمام عملية الشراء، أبرزها ما يلي:

  • بديل الرخام غير مقاوم للماء تماماً.
  • يتأثر بديل الرخام بدرجات الحرارة العالية، ويكون أكثر عرضة للخدوش من غيره.
  • يفتقر بديل الرخام إلى الفخامة الفائقة التي يوفرها الرخام الطبيعي.
  • لا يمكن الاعتماد عليه في جميع أماكن المنزل.
  • لا تستطيع تمرير أو تركيب الأسلاك والكابلات عبر بديل الرخام.
  • من الممكن أن يؤدي إلى إفساد الصبغة الجمالية لديكور منزلك.

على الرغم من صلابة بديل الرخام، إلا أنه أكثر عرضة للخدوش والتأثر بالحرارة المرتفعة بخلاف الرخام الطبيعي الذي يتمتع بقدرة عالية على مقاومة درجات الحرارة المرتفعة التي تصل إلى مقاومة الحرائق نفسها.

يتأثر بديل الرخام بالمركبات والمواد الحمضية أو الكيميائية، التي تساعد على سرعة تآكله أثناء التعرض لها بصورة مفرطة أو بشكل مستمر، ولهذا يكون من الصعب الاعتماد عليه في بعض أماكن المنزل.

من عيوب بديل الرخام أيضاً أنه يحتاج إلى حائط مستوي تماماً من أجل تركيبه، وقد يصبح عائقاً في كثير من الأحيان عند تمرير الأسلاك والكابلات الكهربائية المختلفة.

هناك بعض أنواع بديل الرخام رخيصة الثمن ذات مواصفات رديئة والتي من الممكن أن تؤدي إلى إفساد الصبغة الجمالية لديكور منزلك.

عند تركيب بديل الرخام في أماكن لا تتعرض للتهوية والإضاءة الكافية، قد تتعرض الأسطح الخاصة بها للاصفرار بشكل سريع.

عيوب بديل الرخام للحمامات والمطابخ

عيوب بديل الرخام للحمامات

لا شك أنّ بديل الرخام يتمتع بشكل جمالي رائع خاصةً مع إضافة بعض شرائط الألمنيوم الذهبية أو دمجه مع بديل الخشب الأمر الذي يُضفي للديكور جاذبية وفخامة فريدة، ولكن كالعادة لكل مادة تشطيب مميزاتها وعيوبها.

عيوب بديل الرخام للمطابخ

فعند استخدام بديل الرخام لمكان مثل الحمامات أو المطابخ يُصبح الأمر حساساً ويُفضل تحري المواد الأجود والأفضل لتشطيبها وإليك سلبيات استخدام بديل الرخام للحمامات والمطابخ:

  • مقاومة بديل الرخام للماء ضعيفة وبسيطة جداً، وبالتالي من الممكن أن يتعرض للانتفاخ عقب مدة من التركيب.
  • بديل الرخام قابل للخدش بصورة كبيرة، وليس مقاوم جيد للصدمات، وبالتالي قد يتأثر سطحه أملس.
  • سوء التهوية وعدم التعرض للإضاءة الطبيعية في الحمامات والمطابخ قد يساعد على اصفرار بديل الرخام، خاصةً إذا كان من الأنواع ذات الجودة المنخفضة.
  • قد يتغير شكل وملمس بديل الرخام الصناعي على المدى البعيد بسبب الحرارة العالية التي تكون في المطابخ، ولكن يُمكن معالجة ذلك من خلال الاستعانة بالعوازل الحرارية مع المقالي والأواني الساخنة.
  • قد يتعرض بديل الرخام في المطبخ إلى العديد من البقع الدهنية والسوائل التي يصعب تنظيفها بسبب الطابع المسامي لهذا العنصر.

اقرأ أيضاً.. أفضل الطرق لحماية باب الحمام من الماء والرطوبة.

Do you have Furniture and Decor?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..