ما هي شروط وإجراءات تأسيس شركة جديدة

3 Months ago

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء، يُعد تأسيس شركة في السعودية خطوة جوهرية لأي مستثمر أو رائد أعمال يرغب في أن يستغل الفرص الاقتصادية الرائعة المتاحة حاليًا، وذلك لأن السعودية تتميز باقتصادها الكبير، كما تتميز بامتلاكها بيئة مشجعة واستثمارية، ولكن تأسيس شركة جديدة ليس مجرد حلم بسيط، يجب عليك أن تكون على دراية تامة بجميع الشروط والإجراءات القانونية المطلوبة، وفي هذا المقال سنعرض لكم بالتفصيل كل مرحلة من مراحل عملية التأسيس، مع توضيح جميع المستندات المطلوبة والشروط اللازمة لضمان نجاح شركتك.

ما هي شروط وإجراءات تأسيس شركة جديدة

 

أهمية تأسيس شركة جديدة في السعودية

إن الشروع في تأسيس شركة داخل السعودية يُعد أمر مهم للغاية حيث يعود بالكثير من الفوائد للمجتمع والاقتصاد السعودي بشكل خاص والعربي بشكل عام، وسوف نعرض لكم في هذا القسم عدد من الفوائد التي تؤكد أهمية تأسيس شركة جديدة في المملكة:

  • تشجيع روح الابتكار والريادة: حيث البدء بتأسيس شركة جديدة في المملكة يساعد على زيادة روح الابتكار بين معظم الشركات سواء كانت ناشئة أو كبيرة، كما أنه شركات المساهمة تلعب دور مهم للغاية في زيادة الابتكار وتنفيذ جميع الأفكار الجديدة والمميزة.
  • زيادة فرص العمل: يساعد تأسيس الشركات الجديدة على زيادة فرص العمل للمواطنين، وذلك عن طريق توفير عدد من الوظائف المتنوعة والمختلفة مما يقلل من نسبة البطالة.
  • النمو الاقتصادي: يُعد تأسيس شركة جديدة أحد العوامل الرئيسية في تعزيز التنمية الاقتصادية وذلك من خلال توفير فرص العمل وزيادة الاستثمارات في مختلف المجالات، فهذه الشركات تساهم في زيادة التنوع الاقتصادي وتحفيز القطاع الخاص، كمثال نجد أن الشركة الفردية تساعد في ضمان عمل متنوع ومستقل في العديد من المجالات الخاصة بالأعمال التجارية.
  • تطور البنية التحتية: تساهم عملية تأسيس الشركات في تطور البنية التحتية في المملكة العربية السعودية، مثل المواني والاتصالات والطرق والمطارات.
  • نقل المعرفة والتكنولوجيا: تساهم عملية تأسيس الشركات كذلك في نقل ونشر المعرفة والتكنولوجيا إلى المملكة، وذلك بفضل الشركات الأجنبية والاستثمارات في التكنولوجيا الحديثة. 

 

الأوراق المطلوبة من أجل تأسيس شركة جديدة في السعودية

تختلف الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في كل دولة عن بعضها البعض حسب سياساتها وأنظمتها القانونية في وضع الضوابط الخاصة بأمور تأسيس الشركة.

فيما يلي توضيح لأهم الأوراق والمستندات المطلوبة عند بدء مشروع تجاري في المملكة العربية السعودية:

  • نسخة من بطاقة هوية صاحب الشركة ويجب أن تكون طبق الأصل، كما يجب أن تكون مصدقة من وزارة الخارجية والسفارة.
  • نسخة من بطاقة هوية الرئيس التنفيذي للشركة ويجب أن تكون أصلية، كما يجب أيضًا أن تكون مصدقة من وزارة الخارجية السعودية والسفارة.
  • نسخة من جواز سفره وبطاقة هويته مصدقة من وزارة الخارجية وسفارة المملكة العربية السعودية (إذا كان مقدم الطلب مواطنًا خليجيًا من خارج المملكة).
  • نسخة طبق الأصل من السجل التجاري للشركة مصدقة من وزارة الخارجية وسفارة المملكة.
  • يجب إحضار شهادة حسن السيرة والسلوك لصاحب الشركة مصدقة من وزارة الخارجية والسفارة.
  • نسخة طبق الأصل من عقد إيجار مكتب الشركة.
  • كما يجب إحضار شهادة إيداع من أحد البنوك المحلية لرأس مال الشركة مع العلم أن الحد الأدنى لرأس المال 25,000 ريال سعودي.
  • كما يجب إرفاق توكيل رسمي مصدق حسب الأصول، وذلك في حالة كان مقدم الطلب مفوضًا من جهة العمل.

 

 

أنواع الشركات في السعودية

هناك أنواع عديدة من الشركات في السعودية، وتختلف القوانين والمتطلبات التي تنظم كل شركة منها. يُنصح دائمًا بالاستشارة المهنية والتعرف على شروط التأسيس، وكذلك القواعد والأنظمة المأخوذ بها في كل نوع من أنواع الشركات قبل تأسيسها.

فيما يلي بعض الشركات الرئيسية في المملكة العربية السعودية:

الشركة ذات المسؤولية المحدودة

الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي أكثر أنواع الشركات شيوعًا في المملكة العربية السعودية وهي شركة تتكون من مساهمين يتحملون مسؤولية محدودة عن ديون الشركة والتزاماتها المالية.

شركة التضامن

هي نوع من الشركات التجارية التي يشارك فيها عدة أشخاص من أجل تحقيق أهداف مشتركة وتقاسم المخاطر والأرباح. وهي تختلف عن الشركة ذات المسؤولية المحدودة من حيث أن المساهمين في شركة التضامن مسؤولين بشكل غير محدود عن ديون الشركة والتزاماتها المالية.

الشركة المساهمة

هي شركة ينقسم رأس مالها إلى أسهم قابلة للتداول، ويتقاسم المساهمون في الأرباح والخسائر بحسب حصصهم.

الشركة الفردية

هي شركة صغيرة يديرها شخص واحد "مالكها". يتحمل مالك الشركة الفردية المسؤولية الكاملة عن جميع التزاماتها المالية والقانونية.

شركة التوصية البسيطة

تتكون من نوعين من الشركاء:

شريك متضامن: يتحمل مسؤولية غير محدودة عن ديون الشركة، أي أنه مسؤول عن جميع التزاماتها المالية بأمواله الشخصية.

شريك موصى: لا يتحمل الشريك الموصي مسؤولية شخصية عن ديون الشركة، بل تقتصر مسؤوليته على قيمة الحصة التي قدمها في رأس المال.

الشركة الأجنبية: هي شركة تأسست بموجب قوانين دولة أخرى، ولها فرع في المملكة. تخضع الشركة الأجنبية لقوانين المملكة العربية السعودية، وكذلك لقوانين الدولة التي تأسست فيها.

 

 

الخطوات اللازمة من أجل تأسيس شركة جديدة في السعودية

تحديد نوع الشركة المناسبة

عند البدء في خطوات تأسيس شركتك الخاصة، يجب تحديد نوع الشركة المناسبة لك، ثم الأخذ في عين الاعتبار العوامل المهمة التي تشمل: طبيعة النشاط التجاري، حجم الاستثمار المتوقع، متطلبات التسجيل، التشريعات المحلية. كما يجب تحديد نوع الشركة بناءً على احتياجات مؤسسيها، وتحقيق متطلبات الغرض من العمل. كما يُنصح بالتشاور مع مستشار قانوني محترف أو محاسب لتقديم التوجيه والمشاورة المهنية للمساعدة في اتخاذ القرار الصحيح.

كيفية اختيار اسم مناسب للشركة؟

إن اختيار اسم مناسب للشركة هي خطوة مهمة للغاية، لتمثيل هوية الشركة واستقطاب الشركاء المحتملين والعملاء. وسيتم عرض مجموعة نصائح حول كيفية اختيار اسم مناسب للشركة:

التوافق مع التشريعات المحلية: يجب أن تتأكد من أن الاسم المرغوب به يتوافق مع أنظمة وقوانين تسجيل الأعمال التجارية داخل السعودية. كما يُفضل استخدام الكلمات المحظورة التي تنتهك القوانين.

الوضوح والبساطة: يجب اختيار اسم سهل وواضح وسهل النطق والفهم، لعدم التسبب بارتباك لدى الجمهور المستهدف. 

التميز: من المهم اختيار اسم فريد حتى تتميز عن المنافسين في نفس مجالك.

عالمي ومحلي: من المهم أن تختار اسمًا رائجًا محليًا وعالميًا إن كان مؤسس الشركة يتطلع إلى التوسع خارج المملكة، وتجنب الأسماء التي تستهدف السوق المحلي فقط.

الصورة والمعنى: يجب اختيار اسم مناسب لنوع الشركة ورؤيتها المستقبلية ويعكس قيم الشركة. يمكن أن يرمز الاسم إلى المجال التي تعمل به أو تعبر عن رسالة عن قيم الشركة.

 

 

طريقة تقديم طلب الترخيص والحصول على الموافقات اللازمة

عند تقديم طلب لترخيص الشركة والحصول على التصاريح اللازمة، يجب أن تعلم بعض الشروط الحاسمة، مثل:

دراسة المتطلبات: يجب على المسؤول أن يتعرف على المتطلبات التنظيمية والقانونية التي يلزمها إنشاء الشركة للحصول منها على ترخيص مزاولة العمل. كما يجب أن يدرس القوانين واللوائح المحلية التي تتعلق بتأسيس الشركات وتشغيلها وتأكدها من الالتزام بكافة الشروط المقررة.

إعداد المستندات: يتطلب الترخيص إعداد عدة وثائق وأوراق لتأسيس الشركة داخل السعودية، مثل: نموذج طلب الترخيص والمستندات التجارية والضريبية والسجلات المالية وبعض المستندات الأخرى. من المهم التأكد أن جميع المستندات كاملة ومنسقة بشكل جيد.

تقديم الطلب: يجب تقديم الطلب عن طريق الجهة المسؤولة داخل المملكة، ومن المهم الالتزام بجميع الإجراءات والمواعيد المحددة وشروط التأسيس داخل المملكة. وعادًة يتم تقديم طلب الترخيص إلى الهيئة العامة للاستثمار السعودي أو الهيئة المسؤولة عن تنظيم النشاطات التجارية المعنية.

فحص الطلب وتصحيحه: بعد تقديم الطلب يتم إجراء فحص شامل للمعلومات والمستندات المقدمة، وقد تكون بحاجة إلى بعض الاتصالات الإضافية مع السلطات ذات الصلة من أجل تقديم المزيد المعلومات الإضافية والتوضيحات إذا لزم الأمر. 

الحصول على الموافقات: عند استكمال كل الإجراءات اللازمة يتم منح الموافقات للترخيص، وتبدأ عملية بناء الأعمال، وقد تشمل هذه العملية بعض التصاريح، مثل: تراخيص الأعمال وتسجيلها والحصول على رقم التعريف الضريبي، وبعض الإجراءات ذات الصلة.

 

 

كيف يمكن الحصول الرقم الضريبي لتسجيل الشركة؟

يجب على كل الراغبين في تأسيس شركة أن يحصلوا على الرقم الضريبي للتسجيل من مصلحة الضرائب داخل المملكة العربية السعودية. ويمكن الحصول على الرقم الضريبي من خلال التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في هيئة الضرائب والجمارك. كما يمكن لدافعي الضريبة أن يحصلوا على الرقم الضريبي من خلال استخراج شهادة ضريبية.

 

 

الإجراءات القانونية المطلوبة من أجل تأسيس شركة في السعودية

يجب على كل رواد الأعمال أن يلتزموا ببعض الإجراءات اللازمة عند تأسيس شركاتهم داخل المملكة.

تتمثل هذه الإجراءات في:

  1. الذهاب إلى المقر الرئيسي الخاص بوزارة التجارة والاستثمار لحجز اسم تجاري للشركة.
  2. تقديم طلب بشكل رسمي لتأسيس الشركة.
  3. الذهاب إلى الدفاع المدني السعودي من أجل الحصول على موافقة مبدئية لموقع الشركة.
  4. التوجه إلى الغرفة التجارية الصناعية لتقديم اشتراك للشركة، وبعد ذلك استخراج سجل تجاري.

 

 

أهم النصائح لضمان نجاح شركتك

  • دراسة السوق المحلي وفهم سوق العمل وتحليل المنافسين.
  • بناء فريق عمل ممتاز لخلق بيئة محفزة لتحقيق نتائج إيجابية عالية.
  • استخدام التكنولوجيا والابتكار لتطوير أعمالك وتنميتها.

 

شاهد أيضًا: تعرف على أنواع قروض الضمان الاجتماعي المطور 1445 وشروط الحصول عليها في السعودية
 

[1]

Sources:

  1. mc.gov.sa

Related Ads

Do you have Trade and Businesses?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..