كيفية التصرف عند تأخر الوسيط العقاري عن إبرام أو تجديد العقد

حياكم الله في موقع مستعمل

أوضحت شبكة "إيجار" التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «تويتر» كيفية التصرف عند تأخر الوسيط العقاري عن إبرام أو تجديد العقد، حيث يُمكن في هذه الحالة رفع شكوى على الوسيط العقاري من خلال تطبيق "وسطاء عقاريين"، أو تقديم بلاغ عبر شبكة إيجار.

وأشارت الشبكة، إلى أن المقابل المالي يقع على عبء المؤجر، بينما تُقدر نسبة السعي للوسيط 2.5%، بحسب الاتفاق أطراف العقد.

 

ما هي حالات تغيير قيمة الإيجار؟

كيفية التصرف عند تأخر الوسيط العقاري عن إبرام أو تجديد العقد شبكة إيجار
شبكة إيجار

حددت شبكة "إيجار" الحالات التي يحق فيها للمؤجر تغيير قيمة الإيجار، حيث بينت أنه يحق للمؤجر تغيير القيمة الإيجارية أثناء تجديد العقد أو عند إبرام عقد جديد فقط.

إيجار

ونوهت الشبكة إلى أنّ عملية توثيق العود إلكترونياً أصبح أمراً إلزامياً، ويكون العقد المُسجّل خارجها فاقداً لأثره الإداري والقضائي، مؤكدة أنّ العقود إلى أنّ العقود الورقية خارج اختصاصاتها.

كم تبلغ رسوم توثيق العقد؟

أفادت شبكة "إيجار" إلى أه بإمكان المستأجر توثيق عقده عن طريق وسيط عقاري معتمد في شبكة إيجار، وعند تجديد العقد عقب انتهائه يُعدّ عقداً جديداً.

وتبلغ رسوم توثيق العقد السكني (العقد الجديد أو تجديد العقد السابق) 125 ريال عن كل سنة، أمّا رسوم العقد التجاري فتبلغ 200 ريال للسنة الأولى، و 400 ريال عن كل سنة إضافية.

ويتم سداد الرسوم من جانب المؤجر طالما لم يتم الاتفاق بينهما على خلاف ذلك، وعندما يتم إلغاء العقد عقب توثيقه، فإنه لا يتم استراد أية رسوم.

من هو الوسيط العقاري؟

الوسيط العقاري

يُعتبر الوسيط العقاري أحد أطراف الهامة في العملية الإيجارية، وجزء أساسي في تطوير قطاع الإيجار العقاري وتنظيمه، وبناء على ذلك يتم تقديم له الشبكة دورة تدريبية إلكترونية من أجل تأهيل الوسطاء العقاريين، وتمكينهم من استخدام الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، والاستفادة من مزاياها.

وكل ما سبق يعزز من رفع جودة الخدمات المُقدمة وكذلك الكفاءة التشغيلية، وتعزيز الاستثمار في القطاع.

والوسيط العقاري في الإيجار يُقصد به مكاتب وشركات الوساطة العقارية التي تمتلك سجل تجاري ساري يشمل نشاط ممارسة تأجير العقارات وإدارتها، على أن تكون مملوكة بالكامل لشخص سعودي أو مؤسسة سعودية مملوكة كلياً للسعوديين.

مزايا إيجار للوسيط العقاري

  • تسهيل الإجراءات.
  • تسهيل التقاضي.
  • الحفاظ على الحقوق.
  • توحيد وتوثيق العقود.
  • ضمان تعاملات إلكترونية موثّقة.
  • توفير خدمات وأدوات إلكترونية.
  • ضمان حسابات وبيانات دقيقة.
  • تكامل رقمي.

Related Ads

Do you have Real Estate Services?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..