«الحج والعمرة» تستعرض 3 نصائح لتحقيق استلام الحجر الأسود

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد.

قامت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية بتقديم نصائح لتحقيق استلام الحجر الأسود، بالتزامن مع اقتراب موسم الحج لعام 1444 هجرية، حيث تواصل الإدارة دور توعية ضيوف بيت الله الحرام بكل ما يتعلق بمناسك الحج من ضوابط الإحرام وإرشادات تجنب الإجهاد، لتيسير رحلة الحجاج أثناء أداء الفريضة، وفي السطور التالية سنتعرف على هذه الإرشادات بالإضافة إلى بيان ضوابط الإحرام العامة.

 

نصائح لتحقيق استلام الحجر الأسود

«الحج والعمرة» تستعرض 3 نصائح لتحقيق استلام الحجر الأسود نصائح لتحقيق استلام الحجر الأسود
نصائح لتحقيق استلام الحجر الأسود

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الحج المبرور ليس له جزاء إلى الجنة"، وعليه فإن الحج المبرور مشقة ثمنها الجنة.

استعرضت وزارة الحج والعمرة 3 نصائح لتحقيق استلام الحجر الأسود، والتي تمكن الحجاج من استلام الحجر الأسود دون تدافع، وهي على النحو التالي:

  1. احرص على اختيار الأوقات غير المزدحمة.
  2. الالتزام بتوجيهات رجال الأمن والجهات المعنية.
  3. في حال تعذر استلام الحجر الأسود، نكتفي بالإشارة إليه.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة "الحج والعمرة" على ضمان أداء فريضة الحج بطريقة سهلة دون مشقة، حيث استعرضت نصائح وإرشادات لتجنب التعب على زوار الرحمن.

كما حرصت الوزارة على بيان مناطق الإجهاد المتوقعة حتى يكون الحجاج على علم بها، حيث بينت أنه من بين مناطق الإجهاد المتوقعة وهي:

  • منطقة الطواف.
  • السعي (7 أشواط).
  • يوم التروية.
  • المشي إلى مساكن مني.
  • أيام التشريق.
  • صعود جسر الجمرات.

الضوابط العامة للإحرام 1444

نصائح لتقليل الاجهاد

غردت وزارة الحج والعمرة السعودية، عبر حسابها على منصة "تويتر" موضحة مفهوم الضوابط العامة للإحرام والطريق الصحيحة لارتداء لبس الإحرام.

وأوضحت الوزارة مفهوم الإحرام بقولها، إنّ الإحرام يعنى نية الدخول في العبادة لأداء مناسك الحج أو العمرة، حيث أنه بمجرد وصول الميقات على الزائر، عليه أن يُصرح بنسكه فيقول: "لبيك عمرة أو لبيك حجاً"، ويمتنع بعد ذلك عن جميع محظورات الإحرام.

واستعرضت الوزارة الآداب العامة للإحرام، حيث نوهت أنه على المحرم التحلي بالآتي:

  • يجب الإلتزام بحُسن الخلق مع جميع الناس.
  • الحرص على التعاون والنظام.
  • الحرص على اتباع تعليمات المنظمين والعاملين.

طريقة ارتداء لبس الإحرام

من جانبها أوضحت وزارة الحج والعمرة طريقة ارتداء لبس الإحرام، للتيسير على من لم يسبق له الحج، وذلك من خلال نشرها مقطع فيديو يوضح طريقة ارتداء الإحرام، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تستطيع مشاهدته من هنا.

وأعادت الوزارة التذكير بضرورة اصطحاب ضيف الرحمن للوثائق الطبية عند السفر لأداء مناسك الحج، حال كان يُعاني من أية أمراض مزمنة، أو حال المداومة على أدوية معينة، أو حاجته لعناية طبية خاصة.

أهداف هوية موسم الحج 1444

آداب الحج 1444

تكمن أهمية الهوية الإعلامية الخاصة بموسم الحج في تأكيد قيمة المملكة العربية السعودية في قيادة العالم الإسلامي، وإثراء تجربة ضيوف الرحمن، وتسليط الضوء على الدور البارز الذي يقوم به وزارة الحج والعمرة للحجاج القادمين من كل فج عميق، من خلال التعريف بالوزارة والجهود التي تُقدمها في قيادة موسم الحج وتنظيمه.

علاوة على ما سبق تهدف الهوية الإعلامية إلى تثقيف ضيوف الرحمن بمناسك الحج وتوعية الحجاج بالخدمات والإجراءات والسلوكيات الصحيحة، في شتى المجالات بـ أربعة عشر لغة عالمية، لإثراء تجربة الحجاج وزيادة الامتثال بالأنظمة والتعليمات، تحقيقاً لمستهدفات رؤية 2030.

اقرأ ايضاً.. موعد إجازة عيد الأضحى 2023 في السعودية.
 

تحقيق استلام الحجر الأسود

Related Ads

Do you have Accessories and Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..