مقدار زكاة الفطر 2023.. كيفية الدفع والشروط والأحكام

حياكم الله في موقع مستعمل

مقدار زكاة الفطر وكيفية دفعها من الأكثر الأشياء التي تشغل بال عدد كبير من المسلمين والمسلمات في الوطن العربي، تناسباً مع بداية شهر رمضان المبارك واقتراب موعد خروج زكاة الفطر التي تُعدّ صدقة واجبة على كل مسلم إخراجها قبل عيد الفطر المبارك، ومن خلال السطور التالية نطلعكم على كل ما يتعلق بزكاة الفطر من أحكام وشروط يجب توافرها.

 

مقدار زكاة الفطر 2023

مقدار زكاة الفطر 2023.. كيفية الدفع والشروط والأحكام مقدار زكاة الفطر 2023
مقدار زكاة الفطر 2023

مع بداية شهر رمضان 1444 هـ، بدأ الكثير من الأشخاص بالبحث مقدار زكاة الفطر لهذا العام والأحكام والشروط الواجب توافرها، نظراً لما تُمثله زكاة الفطر من أهداف راسخة أبرزها: إعانة المحتاجين والفقراء وتخفيف معاناتهم في عيد الفطر، هذا بجانب تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي بين جميع أفراد المجتمع.

يتم تحديد مقدار زكاة الفطر حسب نوع الطعام المراد إخراجه، والذي عادةً ما يكون مقدار صاع من الطعام الأساسي في المنطقة المحلية، إذ يُقدّر حجم الصاع حسب الوزن المحلي للطعام وهو يختلف حسب المنطقة والبلد.

على سبيل المثال في المملكة العربية السعودية، تُقدّر زكاة الفطر في الوقت الحالي بما يُعادل 3 كيلوجرامات من الأرز أو الشعير أو الدقيق أو الزبيب أو التمر أو العدس أو الحمص أو الفول.

 كما يُمكن سداد قيمة زكاة الفطر بصورة نقدية إلى أي من الجمعيات الخيرية التي تُوزع الطعام على المحتاجين.

تنويه: يجب على كل مسلم أن يؤدى زكاة الفطر قبل صلاة العيد بيومين على الأقل، ويُنصح بسدادها في الوقت الحالي مع بداية شهر رمضان حتى تتسنى الجمعيات الخيرية لتوزيعها في الوقت المناسب.

أحكام زكاة الفطر 2023

يوجد بعض الأحكام والضوابط التي يجب الالتزام بها عند إخراج زكاة الفطر، وهي على النحو التالي:

  • يجب على كل مسلم مكلف بأداء زكاة الفطر أن يؤديها عن نفسه وعن الأشخاص المكلفين تحت رعايته مثل الأولاد الصغار ومن هم تحت رعايته.
  • يتعين على مكلف بأداء زكاة الفطر بالمواد الغذائية المقررة في منطقته، ولا يجوز دفع قيمتها نقداً في مكان آخر، اللهم إلا إذا كان ذلك أفضل لتلك المنطقة والمستفيدين منها.
  • يحب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد بوقت كافٍ، لكي يتم توزيعها على المستحقين قبل صلاة عيد الفطر.
  • يجب تخصيص زكاة الفطر لأشخاص بعينهم، ويُفضل إعطاؤها للمحتاجين في البلد أو المنطقة التي تم إخراجها منها.
  • لا يجوز تأخير زكاة الفطر حتى مرور عام (حول)، بل يجب إخراجها في كل عام.
  • يجب إخراج الزكاة بنية التقرب إلى الله تعالى وتحقيق العدالة الاجتماعية وتخفيف عناء الفقراء والمحتاجين في عيد الفطر.

شروط زكاة الفطر

زكاة الفطرة

فُرضت زكاة الفطر على كل من يجد قوتَ يومه حتى ولو كان فقيراً، حيث أجمع العلماء أنّ زكاة الفطر جعلها الله تطهيراً للنفس وتطهيراً للصيام مما قد يؤثر فيه وينقص ثوابه من اللغو والرفث ونحوهما.

وقد ورد حديث ابن عمر رضي الله عنهما" "أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعاً من تمرٍ وصاعاً من شعير على كل حُرٍ أو عبدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين"، كما يُخرجها العائل عمن تلزمه نفقته.

موعد إجازة عيد الفطر 2023

عيد الفطر 1444

 من المقرر أن يكون موعد إجازة عيد الفطر 2023 للقطاع الحكومي في السعودية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، اعتباراً من يوم الجمعة 21 من شهر أبريل 2023 م، الموافق 1 شوال 1444 هـ، أو يوم السبت الموافق 22 من أبريل 2023 م.

لم تؤكد الحكومة السعودية على موعد بداية الإجازة بعد نظراً لأنه لم يتم التأكد من اليوم المتمم لشهر رمضان الكريم إلا عقب استطلاع هلال شهر شوال.

ويترقب جميع الموظفين والعاملين بالجهات المسؤولة في الدولة بالإعلان عن عدد أيام إجازة عيد الفطر التي من المتوقع أن تكون أربع أيام متتالية بداية من أول أيام العيد، وعليه إذا كان أول أيام العيد الجمعة 21 أبريل 2023، فهذا يعني أنّ الإجازة تبدأ من يوم السبت 22 أبريل وتستمر حتى نهاية يوم الثلاثاء 25 أبريل.

اقرأ أيضاً.. تعرّف على مواقيت الصلاة في مدينتك عبر تطبيق توكلنا 1444.

Related Ads

Do you have Comments and General Services?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..