قال أمس إن مجموع أسئلة الصحابة كلهم للرسول صلى الله عليه وسلم ( 12 ) سؤال فقط طيلة صحبتهم للرسول صلى الله عليه وسلم .

2 Years ago

قال إمامُ مسجدٍ بعد أن صلى بالمصلين فريضةً من الفرائض : - إن مجموع أسئلة الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم هي اثنا عشر سؤالاً كلها وردت في القرآن ويسألونك عن....
----
وقال ما معناه إن يهوداً أشراراً كانوا يصنعون أسئلة كثيرة ويملونها على بعض الصحابة حتى يطرحها الصحابي على الرسول صلى الله عليه وسلم لهدفٍ سيء ويعرف الصحابة مكر اليهود وخداعهم .
من شأن كثرة الأسئلة تسببها بشيء من الإختلاف والبلبلة التي تؤدي إلى فجوة بين العالم أو القائد ومدير الشركة مثلاً .

نتيجة كثرة الأسئلة وكثرة المناقشات في موضوع أمر الولي الذي أمر به هو عدم التنفيذ والتطبيق إلا بعد تشدد وتلكؤ ، أو استجابة بسبب وعيد وخصم
وبمثل الغرامة المطبقة بحق المخالف .

اختلف كثير من بني إسرائيل مع أنبيائهم وتمادوا في المعصية حتى كثرت لديهم الطرق الفوضوية والنظريات المرفوضة التي أصبحوا بها أعداءً لله ورسله ، وبعضهم استجاب بعد تشدد وتلكؤ مثل أصحاب البقرة حينما طلب منهم موسى عليه السلام ذبح البقرة
في القصة المذكورة بسورة البقرة .

المسلم يمتثل ويطبق ولا يكثر الأسئلة وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن القيل والقال وكثرة السؤال وإضاعة المال .

قال أمس إن مجموع أسئلة الصحابة كلهم للرسول صلى الله عليه وسلم  (  12  ) سؤال فقط طيلة صحبتهم للرسول صلى الله عليه وسلم .
Do you have any product?
All: 1

هذا المسجد ليس هو المسجد القريب من بيتي ولا أعرف اسم إمام هذا المسجد كما لم أتشرف بالكلام معه سوى مرة سلم عند خروجه من باب الإمام فرديت عليه لقربي من ذلك الباب .
ذهبت إلى هذا المسجد مرة أخرى هذا اليوم لأسمع كلمته فتكلم جزاه الله خيراً .
____
الصحابة أذكياء بإمكانهم سؤال الرسول صلى الله عليه. سلم عن أمور كثيرة غيبية في الزمن الماضي وأمور ستكون في المستقبل وأشياء كثيرة عن تفاصيل بالجنة مثلاً لكن كل صحابي اشتغل بما ينفعه من عمل يتقنه لأنه باب من أبواب دخول الجنة وهم يريدون رضى الله .
وقد استنكر الرسول صلى الله عليه وسلم السؤال عن الحج أهو واجب في كل سنة .
كان الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي يستشيرهم في بعض الأمور وكانوا أهل نصح .

أهل نصح للناس كآفة فإذا باع شخص شيئاً وكانت قيمته دون قيمة السوق فإن المشتري يزيد البائعَ
حتى يعطيه قيمة المثل ويعلمون بأن الله مع الشركاء مالم تحدث خيانة من أحد الشركاء في التجارة ويطبقون ما يجب على البائع من بيان وتوضيح لعيوب السلعة .
ومع الكفار هناك الكافر الذمي والكافر المستأمن والكافر المعاهد لا يُعاملون مثل معاملة المسلم للكافر الحربي المحارب للمسلمين فالكفار ليسوا سواء .
المؤمنون الموحدون ليسوا كالمجرمين المشركين من العرب وغيرهم .
النصح في مثل البيع والشراء وفي حب الخير للغير للناس سواء دون نظر للسابق من المسلمين ومن هو دونه مَن هو مقتصد والآخر .
حرص كل صحابي على باب الخير الذي فتحه الله له فمثل خالد بن الوليد في الجهاد ومنهم في العلم ومنهم في القضاء .
يبتعد الشاب في بلاد الحرمين عن دنايا المهن والأعمال فالعربي قائد للخير ناشر لدعوة خاتم الأنبياء والرسل لا تليق بمكانته وظائف سخّر الله غيرهم لخدمتهم فيها كغسل الملابس الداخلية في المغاسل ونحوها من المهن الوضيعة .
ينبغي على كل المسلم ترك تثبيط المثبطين له فإذا تخصص في تخصص نافع في إمامة أو ميدان جهاد أو دلالة إلى ما فيه التيسير فنفعه عبادة مع المال الذي يحصل من وراء هذا التخصص مثله مثل المزارع الذي يزرع ليبيع البلح والرطب ثم التمر فيأخذ المال مع أجر كل كبد رطبة أكلت من تمره أو من البلح عند اصفراره واحمراره .

Add a New Reply..