الفرق بين الرسول والنبي وهل النبي صلى الله عليه وسلم نبي أو رسول .

3 Months ago

الفرق بين النبي والرسول هو : أن الرسول من يأتي بجديد من الشرع ، والنبي الذي ليس برسول هو : من يأتي تقرير شريعةٍ سابقة ، فإذا كان في رسالة المبعوث شيءٌ جديد من الأحكام ؛ فإنه يكون نبياً رسولاً ، وإذا كان قاصراً على تقرير الشريعة السابقةِ وبيانِ أحكامها ويأتيه الوحي بذلك ؛ فإنه يكون نبياً وليس برسول .
____
آخر رسول نبي هو محمد صلى الله عليه وسلم وهو مبعوث للناس كآفة .
من الليالي المختلفة في التأريخ ليلة الإسراء والمعراج لكن
الإحتفال بالإسراء والمعراج عمل غير مشروع لم يحتفل الرسولُ - صلى الله عليه وسلم - بهذه الليلة وبتفاصيلها الهامة ذات الشأن ، كذلك لم يحتفل الصحابة الكرامُ بهذه الليلة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يجعلوا لتلك الليلة التي فرضت فيها الصلوات الخمس زمناً في السنة يحتفلون فيه .
أكمل الله الدين وأدى الرسول صلى الله عليه وسلم الرسالة كاملة فلا يوجد نقص أو خيانة حتى يُعان و يُكمل بهذه المناسبة وبأمثالها .

المسلم يحافظ على الصلوات الخمس في المسجد ويطبق ما يريده الله من عباده .

الفرق بين الرسول والنبي وهل النبي صلى الله عليه وسلم نبي أو رسول .
Do you have any product?
All: 7

الميراث في الشريعة الإسلامية

1 - ترث المرأة أكثر من الرجل
في ( 14 ) حالة .
2 - يرث الرجل أكثر من المرأة
في( 4 ) أربع حالات .

3 - يتساوى الرجل مع المرأة في ثلاثين حالة .

قال جُروة بن يزيد الطائي
يصف فيها خيل العدو :
ولا تنحاشُ من ذُعرٍ ولا مِنْ
مُباشرةِ الأسنّةِ والسِّهامِ .
____
تنحاش أي تهرب كلمة عربية فصيحة .

هناك فرق بين النكهة والمذاق
نكهة الشيء أي رائحته
يُقال شممتُ عطراً بنكهة البرتقال .
___
مذاق الشيء طعمه
يُقال شربت عصيراً بمذاق البرتقال .
إطلاق النكهة على المذاق غلط .
___
طلب الرسولُ صلى الله عليه وسلم أن يستنكهوا ماعزاً أي يشتموا فمه لعلهم يجدون رائحة خمر فإذا كان سكراناً لا يؤخذ كلامه لأنه سكران وكان كلامه الذي أصر عليه يدور عن زناه بامرأة وهو محصن .

لم يجدوه سكراناً وتم تنفيذ حكم الرجم فيه ، رحمه الله ورضى عنه .
هذه الحوادث معدودة لقلتها في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم على الرغم من وجود إليهوديات والإيماء وغيرهن في أسواق وفي أماكنَ أخرى داخل المدينة أو من الخارج .

عندما أحس ماعز - رضي الله عنه - بحرارة حجارةِ الحرة السوداء انحاش فلحقه بعضُ الصحابة فلما علِم الرسولُ صلى الله عليه بقصة هروبه في الحرة ولحاقهم به حتى تم التنفيذ ؛ قال ما معناه
:- لو تركتموه ولم تقتلوه حين انحاش منكم . رضي الله عنهم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

عند مسلم أن رسول الله ﷺ أُتي بيهودي ويهودية قد زنيا، فانطلق رسول الله ﷺ حتى جاء يهود فقال: ما تجدون في التوراة على من زنى؟ قالوا: نسود وجوههما ونحممهما، ونحملهما ونخالف بين وجوههما ويطاف بهما. قال: فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ قال: فجاؤوا بها فقرؤوها حتى إذا مروا بآية الرجم، وضع الفتى الذي يقرأ يده على آية الرجم، وقرأ ما بين يديها وما وراءها، فقال له عبد الله بن سلام وهو مع رسول الله ﷺ: مره فليرفع يده فرفع يده، فإذا تحتها آية الرجم، فأمر بهما رسول الله ﷺ فرجما. قال عبد الله بن عمر: كنت فيمن رجمهما، فلقد رأيته يقيها من الحجارة بنفسه .

Add a New Reply..